فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان

نبات الكتان

نبات الكتان 

الكتان نبات موسمي ينتمي للفصيلة الكتانية من النباتات ويعود موطنه الأصلي إلى المنطقة الممتدة من البحر المتوسط وحتى الهند كما أنه يزرع في أماكن أخرى من العالم مثل أوروبا. تعالج سيقان هذه النبتة لإنتاج القماش والورق لكن الغاية الأولى من زراعتها هي الحصول على بذوره. بذور الكتان بنية اللون صغيرة الحجم يقارب حجمها حبات السمسم. سنتعرف في ما يلي على فوائد بذور الكتان الواسعة وعلى مكوناتها واستخداماتها.

فوائد بذور الكتان الهضمية

تحتوي هذه البذور على الكثير من المواد الغذائية المفيدة والضرورية لصحة الجسم ويفضل أن لا يتم تناولها كاملة وإنما أن يتم طحنها أو تكسير قشرتها الخارجية. فمع أن القشرة الخارجية للبذرة قابلة للأكل إلا أنها قد تكون صعبة الاختراق في الجهاز الهضمي بشكلها الطبيعي. وفي حال تكسير أو طحن هذه البذور يجب الحرص على أن لا تبقى مكشوفة للهواء لأنها يمكن أن تفسد خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع ولذلك يفضل عم طحن كميات كبيرة من بذور الكتان وإنما الإكتفاء بطحن كميات صغيرة تفي بغرض الطعام بشكل شبه يومي أو نصف أسبوعي مثلا.

مادة ملينة للأمعاء

تحتوي كل 100 غرام من بذور الكتان على 28 غرام من الألياف وهي نسبة مرتفعة تساهم بالتخلص من الإمساك وتسرع عملية الهضم. كما تتميز هذه البذور بأنها تنتج نوعا من الهلام عند امتزاجها بالماء ويمكن أن تعمل هذه المادة على تزليق الفضلات وتسهيل الهضم. تتميز بذور الكتان بأنها تحوي أليافا قابلة للهضم وأخرى غير قابلة للهضم. تعمل الألياف القابلة للهضم على تنظيم مستوى سكر الدم بينما تقوم الألياف غير القابلة للهضم بتسهيل عملية الخروج والتخلص من الإمساك.

محاربة السرطان

تحتوي بذور الكتان على مادة الليجنان المضادة للسرطان بنسبة عالية مما قد يساهم بالتصدي لهذا المرض الخبيث. يرفع استهلاك بذور الكتان في الطعام معدل مادة الليجنان أضعافا مضاعفة في الجسم أكثر من تناولها في أطعمة أخرى. تظهر الدراسات العلمية أن هناك ارتباطا بين تناول بذور الكتان والتقليل من الإصابة بسرطان الثدي، وأنه قد يحارب سرطانات الجلد والمستقيم والدم والرئتين.

القيمة الغذائية العالية

تحتوي كل 10 غرامات (أي ملعقة طعام) من بذور الكتان الكاملة على 55 سعرة حرارية فقط، كما أنها تحتوي على الدهون والكربوهيدرات الضرورية لإعطاء الطاقة للجسم وعلى البروتين. بالإضافة لما سبق فإن كل ملعقة طعام من هذه البذور تحتوي على القيم الغذائية التالية:

  • ماء بنسبة 7%
  • سكريات بمقدار 0.2 غرام
  • ألياف بمقدار 2.8 غرام
  • ودهون بمقدار 4.3
  • 10% من الحاجة اليومية من الثيامين
  • 9% من الحاجة اليومية من النحاس
  • 8% من الحاجة اليومية من المنغنيز
  • 7% من الحاجة اليومية من المغنيزيوم
  • 4% من الحاجة اليومية من الفوسفور
  • 3% من حاجة الجسم اليومية من الزنك
  • الفيتامين B6
  • الحديد
  • الفولات أو حمض الفوليك
  • الأوميغا- 3

تخفيض معدل الكوليسترول في الدم

من أهم فوائد بذور الكتان أنه يعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم. ففي دراسة علمية استمرت لمدة شهر على أشخاص مصابين بداء الشريان المحيطي، أثبت أن تناول 4 معالق من بذور الكتان المجروشة يوميا خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم LDL بنسبة 15%. يعزى هذا التأثير إلى الألياف الموجودة في بذور الكتان وفوائدها الصحية.

تخفيض ضغط الدم المرتفع

توصلت الدراسات العلمية إلى نتيجة بأن بذور الكتان قد تساهم بخفض ضغط الدم. فقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول 4 معالق من بذور الكتان المجروشة قد أدى إلى انخفاض الضغط بمعدل درجتين. هذا الإنخفاض يساهم في تقليل فرص الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 14%.

التنحيف والمحافظة على الوزن

تشير الدراسات العلمية إلى فوائد بذور الكتان في تنظيم والتحكم بالوزن. حيث يؤدي تناول 2.5 غرام من أقراص بذر الكتان المضغوطة يوميا إلى الإحساس بالشبع. يعود ذلك إلى الألياف القابلة للهضم والتي تتمدد مع الماء وتملأ المعدة وتبعد الشعور بالجوع.

بذر الكتان والشعر

بذر الكتان والشعر

كما ذكرنا سابقا فإن بذرة الكتان تنتج مادة هلامية عند امتزاجها مع الماء. ولذلك يعتبر هلام بذر الكتان الملاذ الطبيعي الآمن للكثيرات ممن يعانين من طبيعة شعرهن المجعد أو تطاير الشعر. يتميز جيل بذر الكتان أنه خالٍ من المواد الكيماوية الضارة التي تحتويها المستحضرات التجميلية ومنتجات تصفيف الشعر التجارية. بالإضافة إلى ذلك فهو غني بالبروتين والزيت وغيرها من الفيتامينات والمعادن التي تعيد للشعر حيويته وجماله ومنظره الصحي. كما أن بذور الكتان تعتبر رخيصة الثمن بالمقارنة مع المنتجات التي تباع في الصيدليات ومحلات التجميل وصالونات الشعر. كل ما عليكِ سيدتي هو التوجه إلى أقرب عطار أو محل بذور وحبوب وشراء ما لا يزيد عن 200 غرام من بذور الكتان الكاملة التي يمكن أن تكفيكِ لتصفيف شعرك لأسابيع أو حتى أشهر حسب طبيعة وطول شعرك. ستحصلين على جيل شعر طبيعي وفعال باتباع الطريقة التالية:

  1. ضعي نصف كوب من الماء في وعاء معدني على النار وكأنك تعدين القهوة.
  2. قبل أن يصل الماء لدرجة الغليان أضيفي ملعقتين من بذور الكتان.
  3. دعي الخليط يغلي مع التحريك المستمر.
  4. ستشعرين أن الماء أخذ يثقل قوامه.
  5. أطفئي النار عندما يثخن قوام الماء ولكن قبل أن يصل إلى قوام الجيل العادي لأن الخليط سيجمد أكثر عندما يبرد. وإذا كان الجيل النهائي الذي يوضع على الشعر ثخينا جدا فإنه سيترك أثرا أبيض على شعرك وهذا ما لا نريده.
  6. ضعي الخليط جانبا إلى أن يفتر. لا تحاولي تصفية الخليط وهو ساخن لأنك ستتعرضين للحروق. ولا تنسي الخليط إلى أن يبرد كليا ويصبح ثخينا ويصعب تصفيته.
  7. تعاني الكثيرات لإيجاد الطريقة الأفضل لتصفية جيل بذر الكتان ونصيحتي لك أن لا تستخدمي مصفاة المطبخ أبدا. وإنما قومي بتخصيص جراب نسائي رقيق (شيفون) لهذا الغرض. اعصري الجراب جيدا لإخراج آخر نقطة من الهلام.
  8. ضعي المزيج الناتج في علبة أو برطمان زجاجي واتركيه في الثلاجة إلى تشعري أن رائحته قد تغيرت فيكون قد حان موعد صنع دفعة جديدة من الجيل.

قد تشعرين في البداية أنك لا تستطيعين وضع هذا المزيج المخاطي على شعرك، لكن بمجرد أن تجربيه مرة ستعتمدين عليه في تصفيف شعرك وخصوصا أنك ستلمسين تأثيره الإيجابي على صحة شعرك خلال فترة قصيرة.

التعليقات