دليلك الشامل عن الأطعمة التي يجب تجنبها في رمضان

دليلك الشامل عن الأطعمة التي يجب تجنبها في رمضان

أنواع الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها في رمضان

المشروبات الغازية والعصائر المصنعة

من الطبيعي أن يشتهي الصائم شرب العصير المنعش بعد الإفطار وخصوصا أنه يقضي ساعات طوال دون شرب أي شيء خلال النهار، وعادة ما يقع الخيار على أحد المشروبات الرمضانية التقليدية مثل التمر الهندي وقمر الدين والعرق سوس أو على المشروبات الغازية أو العصائر المعلبة أو المجففة التي يتم تذويبها بالماء.

تكمن المشكلة في هذه العصائر بكمية السكريات التي تحتويها بالدرجة الأولى كما أن الكثير منها يحتوي على الأصبغة والمنكهات الصناعية غير المفيدة بشكل عام وبشكل خاص للصائم. وحتى عند الاتجاه إلى العصائر الطبيعية التي لا تحتوي سكرا مضافا، إذ أن جرعة السكريات التي يحتويها كوب من عصير البرتقال مثلا تحوي ضعف كمية السكر الموجود في برتقالة واحدة ولذلك يجب تفاديها.

الأطعمة المالحة

الأطعمة المالحة

من الواضح أن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح تعتبر غير صحية في كل الأوقات وليس فقط في رمضان لما تسببه من أمراض في القلب والشرايين في الدرجة الأولى. لكن هذه الأطعمة لها تأثير سلبي مضاعف في رمضان وخصوصا إذا ما تم تناولها على وجبة السحور لأنها تسبب العطش الشديد مما قد يجعل النهار أصعب بكثير بالنسبة للصائم.

الكافايين

يعتمد معظم الأشخاص المعتادين على تناول القهوة فور نهوضهم من الفراش على وجبة السحور لكي يتناولوا فنجان القهوة الذي يعدل مزاجهم. وهنا لا بد أن نذكر أن الكافايين يعتبر من المواد التي تسبب الإدمان، فلا عجب أن نرى أن وجبة السحور قد تقتصر لدى البعض على كوب من القهوة أو الكابوتشينو أو القهوة التركية أو حتى على مشروبات الطاقة الغنية بالكافيين.

يعتقد هؤلاء أن شرب هذه المشروبات يعتبر إيجابيا من حيث تزويد الجسم بالسوائل قبل البدء بالصيام، إلا أن ما يغفلونه هو أن الكافايين مادة مدرة للبول. يعني ذلك أن مفعول القهوة والكافايين الذي تحتويه على المزاج يزول بعد بعض الوقت كما هي حال تأثير القهوة المعتاد ويبقى تأثيرها المدر للبول والذي يتسبب على مدار النهار بنقص السوائل والعطش.

الأطعمة الغنية بالدهون

عادة ما يلجأ الناس إلى الأطعمة الدسمة في رمضان وينكبّون على اللحوم بأصنافها وأنواعها المختلفة. إن هذا النوع من الأطعمة عادة ما يكون محتواه من الألياف التي تساعد في التغلب على الجوع قليلا بالمقارنة مع الخضروات والفواكه لذلك يفضل عدم الاعتماد عليه بشكل يومي خصوصا على السحور.

الأطعمة السكرية

تسبب الأطعمة الغنية بسكر المائدة الكثير من المشاكل الصحية وهي تهدد بخطر داء السكري كما أنها تسبب العطش للصائم ولذلك يفضل تفاديها خلال أيام الصيام.

الأطعمة الحارة والتوابل

بالرغم من المتعة التي ينالها الكثيرون من تناول الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل والبهارات، فإن هذه الأطعمة تسبب العطش الشديد بالإضافة إلى أنها ترفع من احتمال الإصابة بالحرقة المعدية.

أكثر الأطباق المشهورة التي يجب تفاديها من قبل الصائم

الوجبات الجاهزة

قد تكون الوجبات الجاهزة من أسوأ ما يمكن لأي شخص تناوله في الأيام العادية، فكيف إذا في أيام الصيام؟

تحتوي الوجبات الجاهزة على اللحوم المعالجة وكميات هائلة من الدهون خصوصا المستخدمة في القلي مثل الزيوت المهدرجة وعلى كميات هائلة من الملح والتوابل. علاوة على ذلك فالوجبات السريعة أو الجاهزة لا تقدم فائدة غذائية تذكر للجسم وتسبب العطش الشديد وتمثل نظاما صحيا سيئا للغاية خصوصا على المدى البعيد.

الفول المدمس

من الصحيح أن الفول المدمس يعتبر وجبة صحية للغاية في الأيام العادية وهو مفضل من قبل الكثيرين خصوصا بسبب سعره المتواضع وقدرته على إبعاد الشعور بالجوع لساعات طويلة. ولكن للأسف فمزيج الفول مع الثوم والتوابل والطحينة كفيل أن يسبب العطش للصائم خصوصا إذا تم تناوله على السحور.

الإندومي (رامن نودلز)

في الصراع الأزلي ما بين الأمهات والاندومي تميل الكفة لصالح الأمهات في رمضان. بالرغم من أن الإندومي قد لا تسبب السرطان أو تجعل الوجه شاحبا أو تسبب التأخر في دراستك، فهي ليست الطعام الأمثل في رمضان لما تقدمه من قيمة غذائية شحيحة وكمية قليلة جدا من الألياف مما يسبب الجوع بعد تناولها بفترة قصيرة.

علاوة على ذلك، فالإندومي تعتمد في طعمها المحبب على الملح والتوابل الحارة التي تسبب العطش للصائم ولذلك يفضل تفاديها في رمضان و الرضوخ لرغبة الأمهات خصوصا في هذا الشهر.

المخلل

المخلل رفيق العديد من الأطباق اللذيذة خصوصا أنه يقدم تنوعا كبيرا من حيث أنواع الخضروات التي يتم صنعها منها مثل الخيار والجزر والملفوف واللفت والفلفل وصولا إلى الفاصولياء.

تكمن مشكلة المخلل الأساسية في محتواه العالي من الملح الذي يسبب العطش للصائم لفترة طويلة بعد تناوله ولذلك يفضل للصائم الامتناع عن تناول المخلل في رمضان بما في ذلك الزيتون.

المعلبات

المعلبات أيضاً من المأكولات ذات السمعة السيئة

المعلبات أيضا من المأكولات ذات السمعة السيئة خصوصا بين الأمهات. بالإضافة إلى احتواء المعلبات على كميات كبيرة من المواد الحافظة فعادة ما يتم إضافة الملح بكميات كبيرة إليها بهدف حفظها والتأكد من سلامتها مما يعني أنه يفضل للصائم الابتعاد عنها في رمضان.

المعكرونة بالبيشاميل

حبيبة الملايين التي يتراكض إلى التهامها الكثيرون تعتبر من المأكولات الدهنية بسبب احتوائها على الجبنة كما أنها تحتوي على كمية كبيرة نسبيا من الملح وتفتقر إلى الألياف ولذلك يفضل الاستعاضة عنها في رمضان بأنواع صحية أكثر من المأكولات.

الحلويات الجاهزة

تقوم محلات الحلويات الجاهزة بمضاعفة إنتاجها خلال رمضان بسبب الإقبال الكبير على الحلويات في رمضان، إلا أن الحلويات الجاهزة مثل البقلاوة والكنافة وأصابع زينب والمشبك ولقمة القاضي يتم قليها إما بالزيت أو تحضيرها بالسمن العربي مما يجعلها من الأطعمة الدهنية. بالإضافة إلى ذلك عادة ما يتم إغراق الحلويات الجاهزة بالسكر (القطر أو الشيرة) مما يسبب العطش للصائم.

المقالي

في الحقيقة فإن الزيت المستخدم لقلي الخضروات واللحوم في المنزل هو ذاته الزيت المستخدم لتحضير الوجبات الجاهزة في المطاعم، الزيت المهدرج، حتى لو كان يستخدم لفترات أو مرات أقل بكثير ولذلك يفضل الابتعاد عن المقالي في رمضان.

التعليقات