كيفية تنظيم إفطارات جماعية صديقة للبيئة في رمضان 2024

كيفية تنظيم إفطارات جماعية صديقة للبيئة في رمضان 2024

بينما تتناقص الأيام التي تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، يخطط الجميع بحماس للتجمعات العائلية ووجبات الإفطار الجماعية.. ففي النهاية الترابط الاجتماعي هو أحد السمات الأساسية لهذا الشهر الفضيل.

هذا العام، في رمضان 2024، نحتاج إلى التفكير خارج الصندوق، فكما يمنحنا هذا الشهر فرصة التخلي عن العادات السيئة وتعزيز إرادتنا بالامتناع عن الطعام والشراب، هو أيضًا يمنحنا الفرصة لاكتساب العادات الجيدة كالحفاظ على البيئة وتبني قيم الاستدامة.

وفي السطور التالية، نمنحك النقاط الأساسية والأفكار المقترحة لمساعدتك على تنظيم إفطار جماعي صديق للبيئة؛ كمحاولة لدمج قيم الاستدامة في تقاليد هذا الشهر الكريم.

لماذا الاستدامة أمر يستحق التفكير في رمضان 2024؟

تُظهر الدراسات الحديثة أن اتخاذ خطوات نحو حياة صديقة للبيئة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على البيئة وصحة الإنسان.

على سبيل المثال، يمكن لتناول الأطعمة النباتية أن يقلل من بصمة الكربون البيئية، وذلك لأن الحد من استهلاك اللحوم وزيادة استهلاك الخضروات والفواكه، يمكن أن يساهم في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

فما لا يعرف الكثيرون، أن صناعة اللحوم تسهم بشكل كبير في انبعاث الغازات الدفيئة وتلوث المياه والتربة، ما يزيد من تغير المناخ ويؤثر على البيئة بشكل سلبي. وبالتالي، يعتبر تقليل استهلاك اللحوم واحدة من أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها للمساهمة في الحفاظ على البيئة والمحافظة على صحة الكوكب.

أيضًا تُشير الأبحاث إلى أن الاعتماد على نظام غذائي يدعم الحفاظ على الموارد المائية بشكل فعّال، مثل تناول الأطعمة النباتية، يمكن أن يسهم في الحد من استهلاك المياه.

كما أن البحث عن الطرق الفعّالة للتخلص من النفايات يظهر أهمية إعادة التدوير والحد من الاستهلاك الزائد؛ وبالتالي، يُفضل استخدام أواني وصحون قابلة لإعادة الاستخدام لتقليل إنتاج النفايات.

كيف تستغل الفرصة في رمضان 2024 لاكتساب قيم الاستدامة؟

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها للحفاظ على البيئة واتباع قيم الاستدامة في رمضان هذا العام، إليك بعض التوصيات:

  • تعزيز الأطعمة النباتية:

تعزيز الأطعمة النباتية:

كما ذكرنا في السطور السابقة، فإن صناعة اللحوم تتسبب في انبعاث الكثير من الغازات، وبالتالي فإن التنويع وإدخال الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين كخيارات بديلة لـ اللحوم كالبقوليات مثل الفول والعدس، يمكن أن يساهم في التقليل من الأثر البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية.

  • التحكم في حجم الوجبة:

التحكم في حجم الوجبة

للأسف تقوم العديد من العوائل بهدر كميات كبيرة من الطعام في هذا الشهر، فنرى الموائد التي تحتوي على أصناف هائلة من الأطعمة المختلفة التي يتم رميها، لذا، يجب تغيير هذه العادة ومحاولة اكتساب الوعي باستهلاك وتقديم كميات مناسبة من الطعام، للتقليل من الهدر الغذائي وبالتالي التقليل من النفايات، يمكن أن تكون خطوة إيجابية في رمضان 2024.

  • ترشيد استهلاك المياه:

خلال الشهر الكريم، يتضاعف الوقت الذي نقضيه في الطهي والتنظيف، لاسيما وقت "العزايم" الكبيرة، وهذا يعني استهلاك المزيد من المياه.

حاول ترشيد استهلاكك من المياه من خلال إغلاق الصنبور طالما أنك تقطع الخضروات أو ما تزال تغسل الصحون بالصابون، وافتحه فقط عند الغسل. أيضًا قلل كميات المياه التي تستهلكها في التنظيف، فلا داعٍ لإغراق الأرضيات بالماء.

  • التبرع للجمعيات الخيرية:

رمضان هو شهر الخير والعطاء، لذا يمكن أن تكون التبرعات أحد الإجراءات المثالية للحفاظ على البيئة هذا العام؛ قم بتحديد نسبة من المصروف للتبرع لمشاريع الحفاظ على البيئة، ستكون هذه بمثابة عادة جديدة للمساهمة في خدمة المجتمع.

كيف تنظم إفطار جماعي صديق للبيئة في رمضان 2024؟

كيف تنظم إفطار جماعي صديق للبيئة في رمضان 2024؟

لأن رمضان هو شهر العائلة والروابط الاجتماعية، قد يكون الإفطار الجماعي فرصة أخرى رائعة لنشر الوعي بالاستدامة بين أفراد العائلة والأصدقاء، والتحفيز للحفاظ على البيئة سويًا. إليك ما يمكن فعله..

  • الاختيار الصحيح للمكان:

ابدأ بالبحث عن مكان مناسب لتنظيم إفطارك الجماعي، يُفضل اختيار أماكن قريبة من المشاركين لتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن وسائل النقل إن أمكن، يمكنك استخدام الحدائق العامة أو الأماكن الريفية لإضفاء لمسة طبيعية على الإفطار.

  • الديكور الصديق للبيئة:

ابتعد عن الديكورات البلاستيكية والقابلة للتلف، واستخدم الديكورات القابلة لإعادة الاستخدام. يمكن تزيين المكان بالزهور الطبيعية أو الشموع العضوية لإضفاء لمسة جمالية صديقة للبيئة.

  • الاهتمام بتنوع الأطعمة:

اختر أطعمة محلية وعضوية لتقليل بصمة الكربون ودعم المنتجين المحليين، وسيكون من الرائع مشاركة المدعوين في تحضير الطعام أو احضار طبق من كل منزل لتعزيز التفاعل والروح الجماعية. سيكون من الرائع تخصيص الإفطار للتشجيع على استبدال اللحوم بالوجبات النباتية الشهية.

  • استخدام أواني و صحون قابلة لإعادة الاستخدام:

تجنب استخدام الأواني والصحون البلاستيكية القابلة للتلف، واستثمر في أواني وكاسات قابلة لإعادة الاستخدام مصنوعة من المواد المستدامة كـ الكرتون أو الخشب.

  • تعزيز التوعية:

توعية المشاركين في الإفطار بأهمية الاستدامة وكيف يمكن أن يلعب إفطارهم دورًا في الحفاظ على البيئة من خلال اتباع الإجراءات المذكورة في السطور السابقة.

أفكار وجبات نباتية لـ تنظيم إفطارات جماعية صديقة للبيئة

لتحقيق إفطارات صديقة للبيئة، يُمكن استبدال اللحوم بخيارات نباتية متنوعة ولذيذ مثل الحمص والفاصوليا والعدس والتوفو، وهي بدائل غنية بالبروتينات. إليك بعض الأفكار:

  • فتة الحمص:

من بين الوصفات الشهية التي يمكن تجربتها خلال وجبة الإفطار خلال رمضان، فتة الحمص التي تعتبر بديلاً لذيذًا ومغذيًا عن الوجبات التقليدية. حيث تقدم هذه الفتة مزيجًا من البروتينات والألياف والفيتامينات، مثل زيت الزيتون والخبز والليمون والطحينية والبهارات كالكمون والملح ما يجعلها خيارًا مثاليًا لإفطار جماعي صديق للبيئة.

  • التبولة:

التبولة اللذيذة هي أحد أفضل الخيارات النباتية، والمعروفة في بلاد الشام وخاصة في لبنان وسوريا، والتي تتألف من الطماطم والخيار والبقدونس والبصل والنعناع والبرغل وزيت الزيتون، مع رشة من عصير الليمون للنكهة.

  • ورق العنب بالأرز والخضروات "يلنجي":

طبق آخر محبوب من قبل الصغار والكبار ورق العنب "النباتي"، أو ما يُعرف "باليلنجي" نسبة إلى الكلمة التركية "يلان" أي الكاذب أو المخادع لعدم وجود اللحم المفروم فيها، حيث يتم حشي ورق العنب بالأرز والخضروات كالبندورة والبصل والثوم والبقدونس وتحميضها بالليمون ودبس الرمان.

  • برجر الحمص:

وهو برجر خالي من اللحم حيث يتم استخدام الحمص كبديل، ويمكن تقديمه مع خبز صحي أو في خبز البوريتو أو خبز البطاطا.

  • سلطة العدس:

تحضير سلطة العدس اللذيذة مع البصل والطماطم والفلفل الحلو والبقدونس، مع صلصة من زيت الزيتون والخل.

  • الشاورما النباتية:

تحضير شاورما نباتية باستخدام الحمص أو الصويا، وتقديمها في خبز بيتا مع صلصة الطحينة والخضار.

  • سلطة الكينوا:

تحضير سلطة الكينوا مع الطماطم المفرومة والخيار والفلفل الحلو والصلصة اللذيذة.

  • الباذنجان المحشو:

تحضير باذنجان محشو بخليط من الأرز والحمص والبقدونس والتوابل وطهيها مع صلصة البندورة.

  • برياني الخضار:

تحضير برياني لذيذ باستخدام مجموعة من الخضار مع الأرز والبهارات الغنية بالنكهة.

أنت جزء من العالم!

باعتبارنا جزءًا من هذا العالم، يجب أن نسعى لتحقيق التوازن بين الاستمتاع بفرح رمضان والمحافظة على كوكبنا؛ إن تنظيم تجمعات إفطار جماعية صديقة للبيئة لا يقلل للآثار البيئية وحسب بل يعزز الوعي والمسؤولية في المجتمع.

ويمكن أن يكون تنظيم هكذا إفطار تحديًا شيقًا وفعّالًا، ولكن باتباع هذه التوصيات، يمكنك تحفيز أفراد العائلة والأصدقاء للحفاظ على البيئة وصحتهم في نفس الوقت.

التعليقات