فوائد قشر الرمان المجفف

فوائد قشر الرمان المجفف

لطالما عمدت النساء في بلاد الشام إلى عدم رمي قشور الرمان التي تنتج عن أكل الثمار في موسمها في القمامة. وإنما يتم تجميع القشور ونشرها في أماكن معرضة للتهوية وضوء الشمس بشكل جيد لكي تجف ويتبخر الماء الموجود فيها. ثم يتم جمع القشور بعد جفافها وتخزينها لعدة أغراض وغايات منها صحية ومنها تجميلية. سنتعرف معا في هذا المقال على أهم هذه الاستخدامات.

مكونات قشر الرمان كيميائيا

مكونات قشر الرمان كيميائياً

يحتوي قشر الرمان قبل تجفيفه على المكونات التالية وهي مرتبة من المكون ذو النسبة الأكبر إلى الأصغر.

  • كربوهيدرات
  • ألياف
  • بروتين
  • ماء
  • دهون
  • مضادات أكسدة
  • مركبات فينولية
  • حمض الغاليك
  • الكالسيوم والحديد
  • البوتاسيوم
  • الفوسفور
  • المغنيزيوم
  • الفلافونويد.

فوائد قشر الرمان الصحية

يمكن تناول قشر الرمان المجفف مثل الشاي أو كمنقوع القشور أو تناوله مطحونا والاستفادة من خصائصه الغذائية كاملة. كما أن بعض الأشخاص يتناولونه دون التجفيف أثناء موسم الرمان وذلك بوضعه في مشروب الكوكتيل الخاص بهم أو حتى أثناء تناول الثمرة كقطع صغيرة.

تعزيز صحة العظام والمفاصل

تحتوي قشور الرمان على نسب عالية من الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم المهمة لصحة العظام والمفاصل. ولذلك يقي تناول مسحوق قشر الرمان بشكل يومي ومنتظم من هشاشة العظام وترققها وخصوصا مع التقدم في العمر وبعد سن اليأس.

محاربة أمراض القلب والشرايين

من المعروف عن ثمار الرمان أنها غنية بمضادات الأكسدة وكذلك قشور الرمان قد اكتسبت نفس الخصائص. ولذلك يعتبر التناول اليومي والمنتظم لمسحوق بذور الرمان من الأمور لمساعدة على الوقاية من أمراض القلب والشرايين حيث تعمل مضادات الأكسدة على منع تلف الخلايا ومحاربة الالتهابات التي قد يؤدي التعرض المستمر لها إلى الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين. كما أن الألياف الموجودة في قشور الرمان تعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم وتحافظ على صحة الشرايين. هذا بالإضافة إلى غنى قشر الرمان بالفيتامينات المهمة لصحة القلب والجسم بشكل عام.

فوائد قشر الرمان للجهاز الهضمي

تبين الدراسات السريرية أن تناول قشور الرمان المنتظم يعمل على المحافظة على صحة الجهاز الهضمي وخصوصا لأن له خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب. فهي تقي المجرى الهضمي وخصوصا المعدة والأمعاء من بعض الجراثيم والتهابات المعدة والإثنى عشرية والقروح. ويقي قشر الرمان كذلك من البواسير والالتهابات وهو معقم جيد للأمعاء من الفطور والطفيليات مثل الديدان. ويعتبر شرب مغلي قشور الرمان إحدى الطرق التي تلجأ إليها الجدات في منطقة بلاد الشام للتخلص من الإسهال الحاد وجراثيم الأمعاء وأعراضها. وبالفعل لهذا المغلي مفعول سحري فهو يوقف الإسهال بشكل شبه فوري. ويستخدم هذه الطريقة كذلك المصابون بالداء الزلاقي أو عسر الهضم الذين يعانون من الإسهال بشكل شبه دائم وخصوصا عند تناول بعض المأكولات. لكن يجب الإنتباه عند اتباع هذه الطريقة إلى عدم المبالغة بالكميات التي يتم شربها لأنها قد تسبب مفعولا عكسيا عند الإفراط بتناول مغلي قشر الرمان وتؤدي إلى الإمساك. وبكل الأحوال من الأفضل استشارة الطبيب قبل خوض هذه التجربة لتحديد كمية مغلي قشر الرمان المسموح بها يوميا للأشخاص المرضى.

معالجة التهابات الجهاز التنفسي العلوي

يعتبر قشر الرمان علاجا ناجعا لالتهابات الجهاز التنفسي العلوية وخصوصا الحنجرة والبلعوم لأنه يتميز بكمية مضادات الأكسدة التي يحتويها ومضادات الإلتهاب.

تخفيف أعراض مشاكل الأسنان والتسوس

إن المركب الأهم في قشر الرمان هو مضادات الأكسدة كما ذكرنا سابقا. وهذه العناصر لها تأثير في تطهير وتعقيم الفم واللسان والأسنان، ولذلك تعتبر المضمضة بمنقوع الرمان بشكل دائم كفيلة بالقضاء على رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التسوس أو فطور اللسان والتهاب اللثة وأنواع أخرى من البكتيريا. كما يعتبر مسحوق قشر الرمان من الأطعمة التي يمكن أن تحارب تسوس الأسنان عند تناوله كاملا لأنه يحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم.

قشر الرمان المجفف وخسارة الوزن

يعتبر مغلي قشر الرمان المجفف من المشروبات التي تساعد على تحريض الاستقلاب وحرق الدهون في الجسم. وهو مشروب خالي من السكر أو الدهون وغني بالفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة لصحة الجسم والتي يمكن أن لا نتنبه إلى نقصانها في حال اتباع حمية غذائية قاسية. بالإضافة إلى ذلك فمسحوق الرمان غني بالألياف التي قد تساعد بالتخلص من الشعور بالجوع مما ينعكس ايجابا على خسارة الوزن أو على الأقل عدم اكتسابه.

فوائد قشر الرمان لصبغ الشعر بالحناء

فوائد قشر الرمان لصبغ الشعر بالحناء

يعتبر قشر الرمان المجفف من الإضافات المعروفة للحناء للوصول إلى لون جميل وجذاب وشعرٍ صحي بعيدا عن الأصبغة الكيماوية. ويتميز اللون الناتج عن هذا الخليط بأنه أغمق من اللون الناتج عن الحناء لوحدها. ولهذا المزيج الكثير من الفوائد وأهمها:

  • الابتعاد عن المركبات الكيماوية (المادة المؤكسدة الغنية بالأمونيا) لصبغ الشعر.
  • التخلص من الشعر الأبيض بطريقة صحية.
  • القضاء على الفطور التي قد تعاني منها جلدة الرأس.
  • تغذية الشعر موضعيا بالعديد من العناصر المهمة لصحته ورونقه.
  • ترطيب الشعر والتخلص من القشرة والجفاف.

الطريقة

تختلف طريقة تحضير خليط الحنة من بلد لآخر وربما من بيت إلى البيت المجاور له. سنستعرض معا إحدى طرق تحضير خليط الحناء وقشور الرمان.

  1. نقوم بغلي كوب ونصف من الماء.
  2. نضع فيها ما يعادل ملعقتين كبيرتين من مسحوق قشور الرمان.
  3. نترك المزيج يغلي لمدة 3 دقائق.
  4. نطفئ النار ونتركه يتخمر.
  5. عندما يبرد السائل سنلاحظ أن له لونا بين الأحمر والبني وهذا هو المطلوب.
  6. نصفي السائل ونخلطه مع الحناء.
  7. يمكن إضافة الزيوت والأعشاب الأخرى حسب الرغبة والعادة.
  8. نطبق الخليط على الرأس.
  9. نتركه لمدة لا تقل عن ساعتين.
  10. نغسل الشعر بالماء الفاتر ونستعمل بلسم مرطب.

التعليقات