البصل الأخضر

البصل الأخضر

يعدَ البصل الأخضر من الخضار الورقية، وتعتبر أوراقه من الأوراق الأنبوبية التي ترتكز جذورها تحت سطح التربة، وتكون مهمة هذه الجذور هي تخزين المواد الغذائية اللازمة لحياة النبات ونموه، إذ تملك ساق قرصية الشكل وجذور ليفية الشكل. والبصل الأخضر بالطبع ليس نباتا عن البصل العادي كروي الشكل الذي نعرفه جميعا وإنما هو ساق النبات وأوراقه قبل البلوغ.

يدخل البصل الأخضر في العديد من وصفات الطعام مثل السلطات المتنوعة و أطباق النوودلز الآسيوية، كما يؤكل نيئا كطبقٍ جانبي وتنسب إليه العديد من الفوائد والميزات وكذلك الأضرار التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

أين يزرع البصل الأخضر وفي أي شهر يفضل زراعته؟

أين يزرع البصل الأخضر وفي أي شهر يفضل زراعته؟

تعد الصين من أكثر دول العالم زراعة للبصل الأخضر حسب إحصائيات منظمة الأغذية والزراعة العالمية FAO، ويزرع بكثرة كذلك في الهند وباكستان وروسيا والولايات المتحدة ومصر واليابان والعديد من دول العالم.

إن الفصل المناسب لنمو البصل الأخضر هو فصل الربيع، ويمكن زراعة البصل في تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام. عند نهاية موسم النمو تخرج منه ساق متشعبة كاذبة في نهايتها نوارة ذات لون أبيض. يمتلك البصل رائحة قوية جدا وتعود تلك الرائحة لغناه بالمواد الكبريتية.

كيفية زراعة البصل

كيفية زراعة البصل 

  1. نحفر حفرة ونضع بها البصلة
  2. طمر البصلة بالتربة بعمق لا يتجاوز 6 سم
  3. إضافة القليل من السماد العضوي ووضعها على التربة
  4. نترك مسافة بين كل حفرة وحفرة
  5. ري النباتات بالماء
  6. بعد أسبوعين تبدأ الثمرة بالنمو ونحصل على البصل الأخضر الناضج وننتظر حتى يجف ثم يقطف

البصل الأخضر للحامل

تعد الخضراوات المختلفة ذات فوائد عديدة للمرأة الحامل لكن بالتحديد البصل الأخضر له فوائد عديدة نذكر منها:

  • من فوائد البصل الأخضر أنه يعزز مناعة جسم المرأة الحامل لأن مناعتها تنخفض في فترة الحمل فهو يغني الجسم بفيتامين C الضروري لصناعة الكريات البيض التي تشكل الخط الأول للدفاع عن الجسم ضد أي جسم غريب.
  • يساعد على النوم والاسترخاء لاحتوائه على البريبيوتيك الذي يخفف التوتر والفولبت الذي يحارب الاكتئاب.
  • ويساعد على الحماية من فقر الدم لأنه ينظم ضغط الدم لاحتوائه على كمية من البوتاسيوم.
  • يحارب سكري الحمل لاحتوائه على الكبريت الذي ينظم نسبة سكر الدم من خلال زيادة إنتاج الأنسولين.
  • يقلل من زيادة الوزن خلال الحمل فهو يساعد الحامل على الشعور بالشبع لفترة طويلة لاحتوائه على الألياف فتقلل من الشعور بالجوع .

استخداماته في علاج الأمراض

  • أظهرت البحوث أن البصل يساعد في علاج نزلات البرد وأمراض القلب والسكر وهشاشة العظام وأمراض أخرى حيث يحتوي البصل الأخضر على مركبات مضادة للالتهاب والكوليسترول والسرطان والأكسدة مثل الكورسيتن وهو من الفلافونويدات.
  • حيث يستخدم البصل في مناطق متعددة من العالم في علاج أمراض عديدة، وفي الطب القديم كان يستخدم البصل لعلاج الزكام والحمى وغيرها من المشاكل الصحية.
  • يعد البصل شبيه بنبات الثوم لأنه يعد من الفصيلة الثومية وكلاهما غني بالمركبات التي تحوي نسبة من الكبريتالتي تعد السبب في الرائحة القوية الكريهة، ويحتوي البصل على نسبة عالية من الماء وايضا تحتوي على مادة قلوية، ويعتبر من النباتات المدرة التي تلين الأمعاء لما تحتويه من ألياف وكذلك لها فائدة في منع تشكل الحصى.
  • يحتوي البصل الأخضر على نسبة كبيرة من الفيتامينات منها فيتامين C وفيتامين A وفيتامين B، كما يحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية الهامة والضرورية واللازمة لبناء أنسجة الجسم ومن هذه الأملاح (الصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم).
  • أفادت دراسات طبية حديثة بأن تناول البصل الأخضر يقي من حدوث السكتة القلبية.

كيفية استخدام البصل الأخضر في الطعام

كيفية استخدام البصل الأخضر في الطعام 

للاستفادة من فوائد البصل الأخضر للجسم بشكل عام يجب معرفة الطرق التي يجب من خلالها تناول البصل الأخضر ومن هذه الطرق:

  • يمكن تناول البصل الأخضر لوحده أو تقطيعه وتنعيمه وإضافته لتزيين أطباق السلطات المختلفة
  • شواء البصل الأخضر على النار مع الهليون
  • شواء البصل الأخضر مع إضافة زيت زيتون ورشة ملح ورشة فلفل اسود والصلصة الحمراء
  • يستخدم البصل الأخضر أيضاً في إعداد شوربة البصل الأخضر مع البطاطا وتضاف لها البهارات
  • يمكن خلط البصل الأخضر مع البيض وإضافة الطحين وصوص الصويا في الخلاط لمزجهم وبالتالي يستخدم المعجون الناتج مع العديد من الوجبات .

المشاكل التي تصيب بعض الأشخاص الذين يتناولون البصل الأخضر

كما شاهدنا منافع البصل ومحاسنه للمرأة الحامل يوجد مضار لبعض الأشخاص مثل

الحساسية

قد يسبب البصل الأخضر للبعض تقرحات في الفم وتورم وحكة وقلاع ولكنها نادرة الظهور.

أعراض الجهاز الهضمي

إن تناول المرأة الحامل لكمية كبيرة من البصل الأخضر قد يسبب مشاكل هضمية لها مثل انتفاخ البطن والإسهال والغثيان وغيرها من المشاكل المعوية.

التسمم

إن تناول البصل الأخضر دون غسيل قد يؤدي إلى التسمم والإصابة بالالتهابات كالتهاب الأمعاء والتهاب الكبد بسبب الحشرات والبيوض التي تضعها الحشرات وتظل عالقة على الورق. ولذلك يجب غسل البصل الأخضر جيدا أو تعقيمه عبر نقعه بالماء والملح أو الخل لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء العادي كالعادة.

التعليقات