دليلك الشامل عن ترطيب الشعر والبشرة خلال شهر رمضان

دليلك الشامل عن ترطيب الشعر والبشرة خلال شهر رمضان

لماذا نلاحظ ازدياد جفاف الشعر والبشرة في رمضان؟

قلة شرب الماء خلال رمضان أهم أسباب جفاف البشرة والشعر

يوصي أطباء الجلد واختصاصيو التجميل بالإكثار من شرب الماء للحصول على بشرة مثالية وناعمة بالإضافة إلى بعض المغذيات والعلاجات المحددة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية. ولكن في شهر رمضان، يضطر الناس إلى الامتناع عن شرب الماء لفترات طويلة كنتيجة طبيعية للصيام مما قد يؤثر سلبا على كمية السوائل الواصلة إلى الجلد والشعر ويسبب جفافه وقد تتفاقم المشكلة في بعض الأحيان إلى ظهور بقع جافة أو تساقط الشعر أو ظهور القشرة في الحالات القصوى.

إهمال النظام الغذائي الصحي في رمضان

ينطلق الناس في رمضان بعد وقت المغرب إلى تناول أنواع مختلفة من الأطعمة التي قد تكون في بعض الأحيان مليئة بالدهون غير الصحية مثل المقالي والحلويات الدسمة و يهملون تناول المأكولات التي تعمل على تغذية الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة كافة أعضائه وخصوصا الجلد وفروة الرأس التي تؤثر على مظهر الشعر بشكل كبير.

كيف يمكن أن نحافظ على رطوبة الشعر والجلد في رمضان؟

في الحقيقة فإن الشعر والأظافر تعتبران من الأنسجة الميتة أي أنه لا يمكن تغذية هذه الأجزاء من الجسم أو رفدها بالسوائل أو الدم والأكسجين. إلا أن فروة الرأس بحد ذاتها تتأثر كثيرا بالجفاف الذي يمكن أن يحل بالجسم ولهذا لنقدّم لكم مجموعة من الخطوات التي قد تجنبكم جفافها وتدعم مظهر وصحة الشعر بحد ذاته.

أما بخصوص الجلد فهو العضو الأكبر في جسم الإنسان ويشكل عامل حماية من المؤثرات الخارجية لذلك يجب إعطائه أهمية كبيرة والعناية به بشكل خاص. بالطبع يتأثر الجلد بانخفاض مستوى الماء كثيرا فيبدو شاحبا وقد تتكون عليه طبقة بيضاء جراء جفاف أطراف الخلايا الجلدية السطحية وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى نزف خارجي بسيط جراء الجفاف خصوصا مع الأخذ بعين الاعتبار أن سيدة المنزل تقضي أوقاتا طويلة في المطبخ والتنظيف في هذه الفترة بالمقارنة مع باقي شهور السنة.

توزيع شرب الماء بعد أوقات الإفطار

توزيع شرب الماء بعد أوقات الإفطار 

لا يجب أن يكتفي الصائم بشرب الماء على الإفطار أو على السحور لأن هذه الكميات بالكاد تكون كافية لإرواء الجسم وأعضائه الداخلية بعد صيام النهار أو قبله. لهذا السبب يجب أن يعمد الصائم شرب الماء والسوائل على مدار الساعات التي يسمح فيها له بتناول الطعام والشراب وعلى كميات متوازنة تتوزع بشكل منطقي على هذه الفتة.

يمكن للصائم أن يلجأ إلى المأكولات والمشروبات الغنية بالسوائل في هذه الفترة لزيادة كمية الماء التي يستهلكها شريطة اختيار أنواع الطعام الصحية ذات المحتوى المنخفض من السكر والملح والدهون غير الصحية.

على سبيل المثال يعتبر شاي الأعشاب (الزهورات) مناسبا جدا للصائم خصوصا إذا تم تناوله دون سكر، أما مشروبات رمضان التقليدية مثل قمر الدين والعرق سوس والعصائر الصناعية المعلبة أو المجففة فهي تحتوي على كميات هائلة من السكر والأصباغ والمواد الحافظة ما يعتبر مضرا للصحة بشكل عام بما في ذلك صحة الشعر والجلد.

أما فيما يخص المأكولات الغنية بالسوائل فأفضلها دون منازع هو الفواكه والخضروات النيئة والسلطات التي تصنع منها خصوصا الطماطم والبطيخ بأنواعه والتفاح والإجاص والفراولة والخضروات الورقية.

العناية بالنظام الغذائي الصحي الذي يدعم صحة الجلد والشعر في رمضان

العناية بالنظام الغذائي الصحي

عادة ما يقوم الإنسان بتناول الطعام الغني بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم وتعمل على تغذيته وإعطائه العناصر الضرورية لقيامه بوظائفه الحيوية. تكمن المشكلة في رمضان في تجاهل الاختيارات الصحية في الحمية الغذائية لفترة قد تمتد على شهر كامل من الزمن.

حتى لو كان رمضان وقتا مميزا من العام، فيجب على الصائم مراعاة تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات خصوصا فيتامين C و E و D والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون الصحية الضرورية جدا لصحة البشرة وكذلك الشعر.

لهذا السبب يجب أن يتضمن النظام الغذائي للصائم الأطعمة الصحية المعروفة برفدها لصحة الجلد والشعر مثل:

  • الأفوكادو.
  • الفواكه المجففة مثل التمر والمشمش والخوخ.
  • البروتينات المتنوعة.
  • منتجات الألبان المتنوعة.
  • الفواكه الطازجة مثل الموز والتفاح والفواكه الموسمية المتنوعة.
  • الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ.

الترطيب الخارجي للجلد والشعر عبر الماسكات المرطبة

ترطيب الشعر خارجيا

كما ذكرنا سابقا فإن الشعر يعتبر نسيجا ميتا ولذلك لا يمكن تغذية جسم الشعرة بحد ذاته بالعناصر الغذائية التي يحملها الدم لباقي أعضاء الجسم. ولكن يمكن سلوك طريق آخر لإعطاء الشعر مظهرا حيويا ورونقا خلابا عبر استخدام حمامات الزيت وماسكات الشعر بشكل دوري في رمضان وباقي أيام السنة.

يمكن استخدام ماسكات الشعر والخلطات التجارية الجاهزة التي تنتجها كبرى شركات التجميل أو الموجودة في محلات العطارة التقليدية أو تركيب ماسك الشعر بالمكونات الموجودة لدى سيدة المنزل بشكل طبيعي في المنزل بما يتناسب مع نوع شعرها وتفضيلها الشخصي.

من أهم المكونات التي يمكن استخدامها لترطيب الشعر نذكر:

  • العسل.
  • الأفوكادو.
  • الزيوت المتنوعة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأرغان.
  • بياض البيض.
  • عصير البصل.

من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها لمنع جفاف الشعر في رمضان أيضا هو التوقف عن استخدام الحرارة لتصفيفه لأن هذه الطريقة تعمل على سحب الرطوبة من جسم الشعرة وتسبب جفاف الشعر وتقصفه.

ترطيب الجلد خارجيا في رمضان

من الصحيح أن ترطيب الجلد عبر شرب الماء يعتبر مهمة صعبة نوعا ما في رمضان، إلا أن الجلد يتأثر بالمواد التي يتم تطبيقها عليه موضعي بشكل كبير لأنه يمتص هذه المواد. لهذا السبب يجب تذكر استخدام مرطبات البشرة بشكل دوري في رمضان خصوصا بعد الاستحمام.

يمكن أيضا العناية بشكل خاص ببشرة الوجه لأنها أول المناطق التي يبدو عليها الجفاف عبر التخلص من الجلد الميت واستخدام ماسكات البشرة المناسبة لنوع بشرة الشخص لتغذيتها وترطيبها. يمكن اللجوء إلى الماسكات التجارية المعروفة أو الموجودة في الصيدليات أو حتى تركيب ماسكات الجلد في المنزل من المكونات المفضلة لدى الشخص مثل:

  • اللبن الرائب.
  • البابايا.
  • كبسولات فيتامين E.
  • الشوفان المطحون.
  • الخيار.
  • الليمون الحامض الذي يعمل على تقشير الجلد الميت.

التعليقات