تعلم كيف تجهّز لزينة رمضان

تعلم كيف تجهّز لزينة رمضان

من المعروف أن مجيء شهر رمضان من أهم المناسبات في المنطقة على مدار العام. وعادة ما يقوم الناس بتزيين واجهات منازلهم وصالات استقبال الضيوف وحتى الشوارع في هذه المناسبة. سنتعرف في هذا المقال على طرق التزيين لرمضان بالطريقة التقليدية والحديثة.

الطرق التقليدية لزينة رمضان

حبال الأضواء

الطرق التقليدية لزينة رمضان 

كانت العادة في الأحياء التقليدية أن يمدّ الجيران بين شرفاتهم المتقابلة حبالا أو سلاسلا من المصابيح الكهربائية لتنير الحي وتكسبه مظهرا مميزا عن منظره في باقي الشهور. وكان الجيران يتناوبون فيما بينهم فيما يتعلق بمسؤولية وصل حبال المصابيح لكي يكون العبء المالي لثمن التيار الكهربائي متوزعا على سكان الحي في واحد من أبسط وأجمل صور التكافل الاجتماعي.

وكان الكثيرون يزينون مداخل منازلهم بسلسلة خاصة من المصابيح الكهربائية أيضا فيما يتماشى مع المنظر العام للحي وزينته.

مصابيح الزيت التقليدية

جرت العادة أن يتم تزيين المنازل والشوارع في شهر رمضان بمجسمات على شكل مصابيح الزيت التقليدية. ترمز الفوانيس أو مصابيح الزيت هذه إلى الأصالة والعراقة والأزمنة القديمة التي كانت البساطة عنوانها.

عادة ما يتم صنع هذه المصابيح من البلاستيك المطلي باللون النحاسي ويتم تعليقها من السقف أو بجانب الأبواب أو يتم طباعتها على ملصقات تبدو كاللوحات وتعلق أو تلصق على الجدران، إلا أن أفضل أنواع المصابيح التقليدية ملاءمة من حيث التكلفة هو المجسم المصنوع من الورق المقوى.

الأدوات اللازمة لصنع مجسم مصباح الزيت الورقي

قد يكون نشاط صنع زينة رمضان في المنزل مناسبا جدا للأطفال فوق سن الخامسة ويعلمهم هواية جديدة بالإضافة إلى أنه خيار توفيري للغاية. لصنع مصباح واحد مصنوع من الورق المقوى نحتاج إلى الأدوات والأغراض التالية:

  • ورق مقوى باللون الذهبي أو الأسود أو البرونزي أو الأزرق (لون غامق) بمقاس 40 سم * 40 سم ودائرتان من نفس نوع ولون الورق المقوى بقطر 13 سم.
  • ورق مقوى أبيض اللون أو أصفر أو أزرق سماوي (لون فاتح) بمقاس 40 سم * 25 سم.
  • مقص.
  • لاصق أو كباسة ورق.
  • شرائط قماشية ملونة لتعليق المصابيح.
  • شمعة كهربائية تعمل على البطارية ويمكن الاستغناء عنها في حال عدم توفرها أو ارتفاع ثمنها.

طريقة صنع مصباح الزيت الورقي في المنزل

  1. في البداية نصنع 8 شقوق طولية بطول 15 سم على بعد 2.5 سم عن حافة الورقة في الورق المقوى الغامق اللون. لا يجب أن يمتد الشق إلى حافة الورقة وإنما تحافظ على شكلها الأولى بعد صنع هذه الشقوق.
  2. نمد الحافة السفلية للورق المقوى الغامق فوق الحافة السفلية للورق المقوى الفاتح (من الجهة ذات الطول 40 سم).
  3. نلصق الورقتين أو نخرزهما معا.
  4. عندما تثبت الورقتان جيدا على بعضهما البعض، نلوي الورقة الغامقة قليلا لتصبح حافتي الورقتين العلويتين على نفس المستوى. ثم نقوم بخرز الأوراق أو إلصاقها معا إلى أن تثبت.
  5. أصبح لدينا ورقة فاتحة اللون ممدودة وورقة غامقة اللون ملتصقة بها من الأطراف ومثنية على شكل قبة في الوسط.
  6. نقوم بوصل طرفي الورقة الفاتحة بشكل يجعل الشقوق في الورقة الغامقة تتباعد عن بعضها البعض فيصبح لدينا أسطوانة فاتحة اللون تغطيها جزئيا الورقة داكنة اللون.
  7. نلصق الطرفين أو نخرزهما معا على هذا الشكل.
  8. نجلب واحدة من الدائرتين ونلصقها على الأسطوانة التي صنعناها بثني الأطراف وإلصاقها من الداخل.
  9. في هذه المرحلة يمكننا أن نضع الشمعة الصناعية داخل المصباح وهي مضاءة.
  10. يجب أيضا أن نحدث ثقبين في الجزء العلوي من المصباح (الإطار العلوي للورقتين الملتصقتين) وندخل الشرائط القماشية في المصباح بالطريقة التي تناسبنا.
  11. ثم نلصق الدائرة الأخرى بنفس الطريقة.

الطرق الحديثة لزينة رمضان

زينة فوانيس

زينة فوانيس 

منذ بضعة سنين أخذت إحدى القنوات التلفزيونية العربية ببث إعلانات تقدم شخصيات كرتونية خيالية خلال البرامج والمسلسلات التي تقدمها في رمضان. وشيئا فشيئا أصبحت شخصيات فوانيس من تقاليد شهر رمضان ووجوهه المميزة.

بعد أن تعود الناس على هذه الشخصيات وأحبوها، تم تصنيع مجسماتٍ بأشكالها ولوحات تصورها وهي تقوم ببعض النشاطات الرمضانية المرحة ويعتبر هذا النوع من الزينة حديثاً.

الأشكال والمجسمات القماشية المضيئة

يمكن شراء اللوحات والمجسمات القماشية المضيئة المتنوعة من المحلات التجارية مثل المصابيح والنجوم والهلال، ولكن يمكن أيضا تحضيرها في المنزل. للأسف لا يمكن القول عن تحضير هذه الزينة إنه نشاط مناسب للأطفال فهو يحتاج إلى خبراتٍ جيدة في الخياطة وإلى القدرة على التحكم بالمقص.

الأدوات اللازمة لصنع المجسمات القماشية المضيئة في رمضان

  • نحتاج لصنع المجسمات القماشية المضيئة نوعا خاصا من القماش ذو القدرة العالية على عكس الضوء والذي عادة نراه على ألبسة العمال المخصصة للعمل في الظلام أو الليل.
  • تعتمد مساحة القماش التي نحتاجها على حجم المجسم الذي ننوي صنعه.
  • قطن لحشو الوسادة أو المجسم.
  • إبرة وخيط أو آلة للخياطة.

طريقة صنع المجسمات القماشية المضيئة

  1. نقوم برسم الشكل الذي نريد الوصول إليه على طوقين من القماش وليس على طوق واحد.
  2. في حال وجود صعوبة برسم الشكل المرغوب يمكن الاستعانة بورق النقش الجاهز من محلات الخياطة والذي يكون مرسوما عليه أشكال متنوعة وبأحجام متنوعة ويتم تثبيته على القماش بدبابيس للخياطة وقص الشكل المرغوب مثل النجوم أو الهلال.
  3. نقوم بحياكة أطراف المجسم من الوجه الداخلي لها لكي لا يظهر أثر للخياطة على الشكل النهائي للوسادة ونبقي على مساحة صغيرة من الحواف دون أن نغلقها.
  4. نحشي الوسادة بالقطن ونتأكد من وصوله إلى الأطراف والزوايا كلها.
  5. نغلق القسم الأخير من الأطراف بواسطة الإبرة والخيط يدويا.
  6. قد تبدو الوسادة في الضوء عادية الشكل ولكن بمجرد إغلاق النور سيصبح شكلها ملفتا للنظر لأنها تعكس أقل كمية منه حسب لونها مثل الذهبي أو الفضي أو الزهري.

تزيين طاولة الضيوف في رمضان

من الجميل الإبقاء على زينة خاصة لطاولة الضيوف طوال رمضان مثل تجهيز صينية تحتوي على مصب القهوة العربي التقليدي وفناجين الشفة الخاصة بهذه القهوة بالإضافة إلى طبقٍ صغير من التمر لتقديمه للضيوف بعد الإفطار.

التعليقات