أسياد 2014: إعادة ذهبية 3 الاف م موانع للبحرينية جيبيت

اكد المجلس الأولمبي الأسيوي ل"فرانس برس" اليوم إعادة الميدالية الذهبية للعداءة البحرينية روث جيبيت

أسياد 2014: إعادة ذهبية 3 الاف م موانع للبحرينية جيبيت

 

اكد المجلس الأولمبي الأسيوي ل"فرانس برس" اليوم إعادة الميدالية الذهبية للعداءة البحرينية روث جيبيت في سباق 3 الاف متر موانع، ضمن أسياد اينشيون 2014 بعد سحبها منها أمس بسبب خطأ فني.

وقال مدير قطاع الألعاب الأسيوية في المجلس الأولمبي حيدر فارمان "تلقت لجنة التحكيم في الإتحاد الأسيوي لألعاب القوى ثلاثة احتجاجات رسمية من البحرين والصين والهند، فاجتمعت ودرست هذه الإحتجاجات وتم التأكيد على أن الرياضية البحرينية لم تخرق القوانين وأنه يجب اعادة الميدالية الذهبية لها".

وتابع "كان يجب تأخير مراسم التتويج بعد السباق، وذلك بعد تلقي الإحتجاجات من اللجان الأولمبية الثلاث حتى الإعلان عن النتيجة النهائية، وحصل خطأ بين المسؤولين عن البروتوكول والمشرفين الفنيين على المنافسات".

وأوضح في هذا الصدد "ان المجلس الأولمبي الأسيوي والإتحاد الأسيوي لألعاب القوى سيقدمان اعتذارا رسميا إلى الإتحاد البحريني لألعاب القوى اليوم في حفل اعادة التتويج".

ووضع إعادة التتويج في البرنامج الرسمي لمنافسات اليوم.

واعتبر فارمان أن "المجلس الأولمبي لا يتدخل بالأمور الفنية التي تقع على عاتق الإتحاد الأسيوي للعبة".

من جهة أخرى، اكد مصدر في البعثة البحرينية أيضا "تبلغهم بإعادة الذهبية الى جيبيت".

وكانت جيبيت (17 عاما) أحرزت المركز الأول للسباق بسهولة أمس مسجلة رقما قياسيا أسيويا قدره 36ر31ر9 دقائق، لكن تم استبعادها اثناء حفل التتويج مباشرة بسبب خطأ فني، إذ انحرفت عن مسار السباق بعد أن وضعت قدمها خارج الخط المسموح به.

واستفادت الصينية جين جو لي (23ر35ر9 د) من استبعاد جيبيت في البداية ونالت الذهبية، وحصلت الهندية لاليتا بابار (37ر35ر9 د) على الفضية، والهندية سودا سيغ (64ر35ر9 د) على البرونزية، وعادت النتيجة الأن الى سابقها، ذهبية لجيبيت، وفضية لجو لي، وبرونزية لبابار.

وقد عبر الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبد الرحمن عسكر عن "الظلم" الذي لحق بجيبيت بعد سحب الميدالية الذهبية، مبديا استياءه من تصرف اللجنة الفنية بالأتحاد الآسيوي لألعاب القوى.

ونقل عسكر لرئيس الإتحاد الآسيوي لألعاب القوى القطري دحلان الحمد "استياء بعثة البحرين من القرار الذي خالف جميع الأعراف والتقاليد الرياضية المتبعة".

وأضاف "كيف يمكن أن تسحب الميدالية أثناء عملية التتويج؟، فلأول مرة في حياتي أشهد مثل هذه الحادثة، إذ ليس من العدل أن يتم سحب الميدالية أثناء مراسم التتويجن وإذا كان هناك أي خطأ يستوجب سحبها فيجب أن يتم الإعلان عن ذلك بعد انتهاء مراسم التتويج".

التعليقات