ترشيح بلاتيني لرئاسة الفيفا معلّق في أعقاب إيقافه

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم، الثلاثاء، أن ترشيح الفرنسي ميشيل بلاتيني لرئاسة الفيفا

ترشيح بلاتيني لرئاسة الفيفا معلّق في أعقاب إيقافه

رئيس الاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني (أ ف ب)

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم، الثلاثاء، أن ترشيح الفرنسي ميشيل بلاتيني لرئاسة الفيفا لن تتم دراسته من قبل اللجنة الانتخابية خلال فترة إيقافه 90 يوماً والتي صدرت في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

وأضاف رئيس لجنة التدقيق والامتثال في الاتحاد الدولي، دومينيك سكالا، أنه في حال تم رفع هذا الإيقاف أو انتهائه (في الأسبوع الأول من كانون الثاني/يناير المقبل بالنسبة لبلاتيني) قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقرر في 26 شباط/فبراير، فإن لجنة الانتخابات ستتخذ قرارها وقتها.

وأوقفت لجنة الأخلاق الرئيس المستقيل جوزيف بلاتر وبلاتيني، الذي كان حتى ذلك اليوم المرشح الأقوى لخلافة السويسري على رأس الفيفا، 90 يوماً بسبب الدفع غير المشروع لمبلغ مليون و800 ألف فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من فيفا عام 2011.

ويملك المرشحون للانتخابات الرئاسية مهلة حتى 26 تشرين الأول/أكتوبر الحالي لتقديم طلبات الترشيح، على أن تبحث لجنة الانتخابات بعد ذلك ترشيحاتهم وهي تتكون من الأشخاص ذاتهم الذين قرروا إيقاف بلاتيني.

ولا يعتبر تأجيل بحث طلب ترشيح رئيس الاتحاد الدولي خبراً سيئاً حتى اللحظة، لكن إيقافه مؤقت، ولم تتحدث لجنة الأخلاق حتى الآن عن مضمون العقوبة.

ومن جهة أخرى، قدمت لجنة الاصلاحات التي شكلها الاتحاد الدولي اقتراحين مهمين اليوم الثلاثاء، الأول يتعلق بتحديد السن الاقصى لأعضاء الفيفا في 74 عاماً ومدة عملهم في 12 عاماً (أي ثلاث ولايات من أربعة أعوام بالنسبة للرئيس).

وللتذكير فإن بلاتر أعيد انتخابه في أيار/مايو الماضي لولاية خامسة على التوالي وسنه 79 عاماً علما بأنه يرأس الفيفا منذ عام 1998.

وكان بلاتر قد استقال من منصبه في 2 حزيران/يونيو الماضي فارضاً انتخابات رئاسية جديدة حدد لها موعد في 26 شباط/فبراير المقبل.

وأخيراً، عينّ الإسباني أنخيل ماريا فيار لونا رئيساً للجنة تنظيم مونديال 2018 المقررة في روسيا بعد أن كان بلاتيني يشغل هذا المنصب.

التعليقات