نهائي الأرقام الشخصية بين زيدان وسيميوني

يشهد نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على ملعب "سان سيرو" بمدينة ميلانو الإيطالية، بين فريقي ريال مدريد وأتليتكو مدريد الإسبانيين مواجهة من نوع خاص بين مدربي الفريقين الفرنسي زين الدين زيدان، والأرجنتيني دييغو سيميوني.

نهائي الأرقام الشخصية بين زيدان وسيميوني

يشهد نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على ملعب "سان سيرو" بمدينة ميلانو الإيطالية، بين فريقي ريال مدريد وأتليتكو مدريد الإسبانيين مواجهة من نوع خاص بين مدربي الفريقين الفرنسي زين الدين زيدان، والأرجنتيني دييغو سيميوني، في رحلة بحث عن أرقام شخصية قد تتحقق في حالة تتويج أي منهما باللقب.

وإذا فاز الريال على أتلتيكو، غدا، سيصبح زيدان سابع شخص يتوج باللقب كلاعب وكمدرب حيث سبقه كل من الإسباني ميجيل مونوز والإيطالي جيوفاني تراباتوني والهولندي يوهان كرويف والإيطالي كارلو أنشيلوتي والهولندي فرانك ريكارد والإسباني غوسيب غوارديولا.

أول من افتتح السجل كان لاعب ريال مدريد ميجيل مونيوز، الذي فاز بخمسة ألقاب في دوري الأبطال أثناء تواجده مع الملكي: ثلاثة كلاعب واثنين كمدرب، وقاد جيوفاني ترابتوني ميلان إلى اللقب عام 1984، بعد فوزه مع يوفنتوس باللقب كلاعب عام 1963.

وانضم يوهان كرويف إلى القائمة بعد قيادته برشلونة الإسباني إلى رفع الكأس، وكان قد فاز كلاعب ومدرب بالبطولة مع أياكس أمستردام.

وإيطالي ثان في القائمة هو كارلو أنشيلوتي، الذي درب ريال مدريد الموسم قبل الماضي، إذ فاز باللقب مع ميلان كلاعب ومدرب، ثم فاز بها مع الريال كمدرب.

وهولندي ثان أيضا في القائمة، هو فرانك رايكارد، الذي سار على خطى كرويف، ففاز كلاعب بالبطولة مع أياكس وميلان، ثم كمدرب مع برشلونة.

أما اللاعب السادس فهو الإسباني غوارديولا، الذي فاز مع برشلونة باللقب مرة كلاعب ومرتين كمدرب.

وأصبح زيدان ثالث مدريدي يبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا كلاعب ومدرب في النادي الملكي، وسيحاول زيدان معادلة رقم ميغيل مونيوز، وفيسنتي ديل بوسكي اللذين فازا بدوري الأبطال كلاعب وكمدرب مع ريال مدريد في أول محاولة لهما كمدربين.

وأصبح زيدان أول مدرب فرنسي يصل نهائي دوري الأبطال منذ أرسين فينغر مع آرسنال الإنجليزي عام 2006.

على الجانب الآخر، يسعى الأرجنتيني دييغو سيميوني المدير الفني لأتليتكو مدريد لأن يتوّج بلقب دوري الأبطال لأول مرة، وهي البطولة الوحيدة الغائبة عن حصيلة بطولاته، بعدما قاد أتلتيكو للفوز بلقب الدوري الأوروبي في 2012، وكأس ملك أسبانيا في 2013 ،والدوري الإسباني في 2014.

كما يحاول سيميوني لأن يكون أول مدرب أرجنتيني يفوز بلقب دوري الأبطال كمدرب.

والتقى سيميوني وزيدان مرة واحدة سابقة من على مقاعد المدير الفني، وكان ذلك في مباراة الريال مع أتلتيكو بالدوري الإسباني في آذار/ مارس الماضي، والتي انتهت بفوز أتلتيكو بهدف نظيف على ملعب "سانتياغو بيرنابيو" بالعاصمة مدريد.

التعليقات