بطولة إسبانيا: قمة بين أتلتيكو مدريد وإشبيلية

تشهد المرحلة التاسعة من الدوري الإسباني لكرة القدم مواجهة طاحنة، يوم الأحد المقبل، بين أتلتيكو مدريد المتصدر ومضيفه أشبيلية الثالث، فيما يخوض ريال مدريد، الثاني بفارق الأهداف، امتحانا صعبا أمام ضيفه أتلتيك بلباو السادس.

بطولة إسبانيا: قمة بين أتلتيكو مدريد وإشبيلية

(رويترز)

تشهد المرحلة التاسعة من الدوري الإسباني لكرة القدم مواجهة طاحنة، يوم الأحد المقبل، بين أتلتيكو مدريد المتصدر ومضيفه أشبيلية الثالث، فيما يخوض ريال مدريد، الثاني بفارق الأهداف، امتحانا صعبا أمام ضيفه أتلتيك بلباو السادس، ويحل برشلونة حامل اللقب على فالنسيا المتجدد.

وتخوض الأندية الثلاثة الكبرى المرحلة المقبلة بعد انتصارات ساحقة، الأسبوع الماضي،إاذ دمر أتلتيكو مدريد ضيفه غرناطة 7-1، وعاد ريال مدريد من الأندلس بفوز كبير على ريال بيتيس 6-1، وأنهى برشلونة مواجهة ديبورتيفو لأكورونيا برباعية نظيفة.

واللافت أن مشوار هذه الأندية تواصل بمنحى إيجابي في دوري أبطال أوروبا، فسجل ريال خماسية في مرمى ليجيا وارسو البولندي (5-1)، وسحق برشلونة ضيفه مانشستر سيتي الإنكليزي 4-صفر في مباراة قمة، وتخطى أتلتيكو مدريد مضيفه روستوف الروسي 1-صفر.

لكن مواجهة أتلتيكو المقبلة، لن تكون سهلة على الإطلاق، خصوصًا وأنه يواجه إشبيلية، الذي يحقق بداية موسم رائعة بخمسة انتصارات في 8 مباريات، كما أنه ينسج على منوال الأندية الكبرى في دوري الأبطال، إذ يتساوى في صدارة مجموعته مع يوفنتوس الإيطالي، بعد عودته من أرض دينامو زغرب بالنقاط بفضل هدف الفرنسي سمير نصري.

ويعيش أتلتيكو انطلاقة موسم ممتازة، فهو الوحيد لم يخسر بعد في الدوري إلى جانب ريال مدريد وفياريال، وشهدت مبارياته الأخيرة تألق الجناح البلجيكي، يانيك فيريرا كاراسكو، صاحب ثلاثية أولى في مسيرته في مرمى غرناطة، ثم تسجيله هدف الفوز في مرمى روستوف الأربعاء، علمًا بأنه كان صاحب هدف الفوز في مرمى بايرن ميونيخ الألماني.

وتحدّث الأرجنتيني مدرب أتلتيكو، دييغو سيميوني، عن أداء لاعبه البلجيكي: "يجب أن يتابع هذه الانطلاقة، مستواه رائع راهنا ويمكنه أن يتطور كثيرًا".

وسيكون بمقدور أتلتيكو التأهل إلى الدور الثاني، عندما يستضيف روستوف بعد أسبوعين، إذ حصد 9 نقاط حتى الآن.

وعن مباراة إشبيلية، قال سيميوني: "نحن مرتاحون، أكثر من أي وقت مضى، وإقدامنا باقية على الأرض. يجب أن نفكر الآن في مباراة إشبيلية وستكون مباراة صعبة جدًا".

في المقابل، يخوض ريال مدريد بطل أوروبا مواجهة محفوفة بالخطر، أمام ضيفه أتلتيك بلباو صاحب 5 انتصارات و3 خسارات حتى الآن.

وعبّر مدرب ريال، الفرنسي زين الدين زيدان، عن رضاه على أداء فريقه أمام ليجيا: "أنا سعيد من أدائنا، ولو أن الأمور كانت صعبة دفاعيا قليلا. ستكون مباراة بلباو مختلفة الأحد في الدوري. الكل ينتظر أن نسجل خمسة أو ستة أو سبعة أو عشرة أهداف".

وعن فشل هدافه البرتغالي، كريستيانو رونالدو، في هز الشباك في المباراة الأخيرة، قال: "لم أتحدث معه بشكل خاص عن هذا الأمر، لأنه خلق الكثير من الفرص. أحيانا ننتظر الكثير منه، وأن يسجل كمًّا وافرًا من الأهداف، لكن الأهم أن يخلق الفرص. ما سأذكره من كريستيانو أنه مرر الكرات الحاسمة. لم يسجل لكنه هز الشباك قبل ثلاثة أيام في الليغا. أنا أحب عندما يقوم بالتمرير، لأن هذا جزء من طريقة لعبه. نطلب الكثير منه لأنه كريستيانو، وهو يدرك ذلك".

وبرغم مواجهته فالنسيا العريق، إلا أن زيارة برشلونة ستكون أمام فريق عانى كثيرًا مطلع الموسم بخسارته مبارياته المتتالية. بيد أن فالنسيا نهض من كبوته وحقق 3 انتصارات في مبارياته الأربع الأخيرة.

ويخوض برشلونة اللقاء منتشيًا من فوزه الساحق على مانشستر سيتي القوي ومدربه السابق، بيب غوارديولا، 4-صفر، الأربعاء، منها ثلاثية لنجمه الأرجنتيني، ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم خمس مرات.

وقال مدرب برشلونة، لويس أنريكي، عن موقعة سيتي التي شهدت إصابة مدافعيه، جوردي ألبا، وجيرار بيكيه وطرد مدافعه الفرنسي جيريمي ماتيو: "حصلت أمور كثيرة في هذه المباراة، خسارة الكرة من الطرفين بسبب الضغط، إصابات، لاعبون في غير مراكزهم. كان (الأرجنتيني، خافيير) ماسشيرانو ممتازًا في مركز الظهير، لعب (الفرنسي) صامويل (أومتيتي) في الجهة اليمنى من وسط الدفاع، ودخل (الفرنسي) لوكا (دينيي) فجأة".

وتابع: "كان الفريق جيدًا جدًا، أدرك أنه تعين الحفاظ على الكرة والضغط على الخصم للاستفادة من فقدان الخصم للكرة".

أما عن نجمه ميسي، فقال: "رأينا كم كان ميسي مرتاحا لإنهاء الهجمات، وكأنه كان يلعب في استراحة المدرسة. لا يهم كما غاب عن الملاعب، فهو يجسد التفسير الحقيقي للعبة كرة القدم. لا ينفك عن مفاجأتنا، هو المرجع... من الواضح أن ميسي أفضل لاعب في العالم".

وكان ميسي (29 عاما) بقي احتياطيا في المباراة السابقة في الدوري، قبل أن يدخل ويسجل، إثر غيابه بسبب تمزق في عضلات فخذه خلال التعادل مع غريمه أتلتيكو مدريد 1-1 في 21 أيلول/سبتمبر الماضي.

ويبدو فياريال الخامس مرشحُا لمتابعة مشواره الإيجابي، بعد سحقه سلتا فيغو بخماسية، وهو يستقبل لاس بالماس المتعادل في مبارياته الثلاث الأخيرة.

وفي باقي المباريات، يلعب، غدًا الجمعة، أوساسونا مع ريال بيتيس، وبعد غد السبت، إسبانيول مع إيبار، ريال سوسييداد مع ألافيس، غرناطة مع سبورتينغ خيخون، والأحد، سلتا فيغو مع ديبورتيفو لاكورونيا، وملقة مع ليغانيس.

التعليقات