06/01/2015 - 15:38

وفد الفيفا يلتقي هنية قبل مغادرته غزة

قام وفد من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بزيارة إلى قطاع غزة بهدف تقديم مساعدة لتطوير ملاعب كرة القدم في القطاع.

وفد الفيفا يلتقي هنية قبل مغادرته غزة

قام وفد من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بزيارة إلى قطاع غزة بهدف تقديم مساعدة لتطوير ملاعب كرة القدم في القطاع.

ووصل الوفد الذي يتألف من ديفيد بورخا مدير التطوير في فيفا، وماجد العبوة مدير برنامج الهدف في الشرق الأوسط في فيفا عبر معبر بيت حانون (ايريز) بعد تأخير لعدة ساعات كما قال مسؤول فلسطيني.

وعبر بورخا عن سعادته لزيارة غزة، مشددا على أن 'فيفا مستعد لدعم كرة القدم في قطاع غزة وتطويرها وتقديم المعدات والمساعدات'.

وأكد بورخا أن فيفا ستدعم '20 مشروعا لتعشيب الملاعب في غزة وعند تجهيزها سيأتي جوزف بلاتر رئيس الاتحاد لافتتاحها'.

وأوضح  بورخا للصحافيين لدى وصوله إلى فندق 'أرك ميد' شمال غرب مدينة غزة انه خلال هذه الزيارة 'سيتم منح 6 حكام من غزة الشارة الدولية للتحكيم'.

من جهة ثانية قال نافذ عكاشة عضو الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لفرانس برس إن قيمة المشروعات التي قدمتها فيفا بلغت مليون دولار حيث سيتم تغطية 20 ملعبا للتدريب بالنجيل (العشب) الصناعي في القطاع'.

وأكد عكاشة أن هذه الملاعب ستكون جاهزة للافتتاح في بداية الصيف' مشيرا إلى أن فيفا 'تعهدت بدفع مائتي ألف دولار للمساهمة في إعادة تجهيز ملعب فلسطين' الذي تعرض للقصف الجوي الإسرائيلي عام 2012.

وأضاف عكاشة أن وفد فيفا 'كان من المفترض أن يحضر مباراة بين فريقي خدمات رفح واتحاد خان يونس على ارض ستاد المدينة الرياضية بخان يونس، إلا أن تأخيرهم من الاحتلال الإسرائيلي في معبر ايريز لعدة ساعات، أدى لعدم مشاركتهم الجماهير مشاهدة المباراة التي هي جزء من الدوري الفلسطيني'.

والتقى وفد الاتحاد الدولي الثلاثاء في غزة، مع اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي للحركة في منزل الأخير في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة قبيل مغادرة الوفد.

وقال عبد السلام هنية عضو المجلس الفلسطيني الأعلى للشباب والرياضة، وهو نجل هنية لوكالة فرانس برس أن الوفد 'التقى مع والده إسماعيل هنية 'كراعي للرياضة الفلسطينية، ورئيس الوزراء السابق، وليس كقائد في حماس وتم بحث سبل دعم الرياضة في القطاع'.

وقال عبد السلام أن هنية 'أكد للوفد على فصل الرياضة عن السياسة' وتابع أن هنية 'طلب من وفد فيفا زيادة الدعم للرياضة الفلسطينية والبنية التحتية الرياضية في القطاع والتي تعرضت للتدمير من الاحتلال في الحرب'.

كما طلب من فيفا ب'ممارسة الضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف استهداف المؤسسات الرياضية والمنشآت الرياضية في غزة ،وعدم عرقلة الرياضيين من التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة والسفر للخارج'.

وأشار هنية إلى أن 'ديفيد بورخا (مسؤول التطوير في فيفا) أكد لهنية انه سيتم تنفيذ مشروع تجهيز 20 ملعب بالعشب الصناعي في القطاع'، مبينا انه 'سيرفع تقريره لرئاسة فيفا حول وضع الرياضة الفلسطينية لدعم البنية التحتية الرياضية في غزة'.

وخلال اللقاء هاتف جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم هنية وبورخا حيث شدد على أهمية 'وحدة الجسم الرياضي في فلسطين' وفق هنية.

وزار الوفد عددا من الملاعب في القطاع إضافة إلى مقر نادي خدمات الشاطئ القريب من منزل هنية ،والذي كان تضرر اثر القصف الإسرائيلي الجوي في الحرب الأخيرة الصيف الماضي.

التعليقات