مونديال قطر: تأهل تاريخي للعرب وأسود المغرب.. والبرتغال تلحق بإسبانيا

حقق منتخب المغرب تأهلا تاريخيا للعرب إلى الدور نصف النهائي بعد إقصاء منتخب البرتغال من الدور ربع النهائي في مونديال قطر.

مونديال قطر: تأهل تاريخي للعرب وأسود المغرب.. والبرتغال تلحق بإسبانيا

(Gettyimages)

صنع منتخب المغرب والعرب التاريخ بالتأهل إلى الدور نصف النهائي من مونديال قطر، بعد إقصاء منتخب البرتغال من الدور ربع النهائي، مساء السبت.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتأهل بها منتخب عربي وإفريقي إلى المربع الذهبي من بطولة كأس العالم منذ نسختها الأولى.

وحقق "أسود الأطلس" الفوز على منتخب البرتغال بهدف مقابل لا شيء للأخير، ليلحق بمنتخب إسبانيا الذي سبق وأن ودّع البطولة على يد المغرب في الدور ثمن النهائي.

وانطلقت الاحتفالات في البلاد والعالم والبلدان العربية احتفاء بالتأهل التاريخي إلى الدور ما قبل النهائي.

وسيلاقي المنتخب المغربي نظيره الفرنسي في الدور نصف النهائي من البطولة الكبرى على مستوى العالم يوم الأربعاء القادم.

أبرز ما حققه "أسود الأطلس"

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب المغربي حافظ على نظافة شباكه في الأدوار الإقصائية، فيما كان قد تلقى هدفا واحدا في دور المجموعات وكان ذلك بهدف ذاتي أمام منتخب كندا في الجولة الثالثة والأخيرة.

ويعتبر المغرب ثالث منتخب فقط من خارج أوروبا وأميركا الجنوبية الذي يتأهل لنصف نهائي كأس العالم. إذ سبقه منتخبا الولايات المتحدة الأميركية في نسخة العام 1930 وكوريا الجنوبية في نسخة العام 2002.

وبات الحارس المغربي، ياسين بونو، أول حارس إفريقي يحافظ على نظافة شباكه في ثلاث مباريات في نسخة واحدة من نهائيات كأس العالم.

وبدأت مفاجآت المغرب بعد تصدرها المجموعة السادسة أمام كل من كرواتيا، وصيفة مونديال 2018، بلجيكا صاحبة المركز الثالث، وكندا.

مدرب المغرب: "كان علينا أن نكتب التاريخ"

وقال مدرب المغرب، وليد الركراكي، عقب المباراة إنه "مرة أخرى واجهنا فريقا كبيرا مثل البرتغال. رأيتم الإصابات ومن بقي على الميدان. كان علينا أن نكتب التاريخ لإفريقيا. أنا سعيد جدا. نتقدم بمواهبنا ورغم الإصابات التي حصلت تمسكنا وخلقنا هذه الروح الجماعية من اجل الشعب المغربي وكذلك إفريقيا عادت إلى الساحة لتتجاوز سقف التوقعات. من الصعب بالنسبة لمدربين مثلنا يدربون في إفريقيا وكان هناك شكوك بشأننا، سعداء من أجل المغرب .أشكر كل الجماهير والطاقم الفني والجامعة (الاتحاد المغربي للعبة)".

أحداث الشوط الأول:

17:00 انطلاق صافرة بداية المباراة

دقيقة 42: هدف لمنتخب المغرب برأسية اللاعب يوسف الناصيري.

أحداث الشوط الثاني:

دقيقة 51: دخول اللاعب كريستيانو رونالدو من دكة البدلاء.

دقيقة 70: بطاقة صفراء للاعب منتخب المغرب أشرف داري.

دقيقة 87: بطاقة صفراء للاعب منتخب البرتغال فيتينيا.

دقيقة 90+3: بطاقة حمراء للاعب منتخب المغرب وليد شديرة.

تشكيلة المباراة

منتخب المغرب: ياسين بونو، جواد ياميق، رومان سايس، أشرف حكيمي، يحيى عطية الله، سفيان أمرابط، عز الدين أوناحي، سليم أملاح، حكيم زياش، سفيان بوفال، يوسف الناصيري.

منتخب البرتغال: ديوغو كوستا، بيبي، روبن دياز، ديوغو دالوت، رافاييل جيريرو، روبن نيفيز، أوتافيو، برناردو سيلفا، برونو فرنانديز، جواو فيليكس، غونزالو راموس.

التعليقات