17/01/2014 - 13:50

التجمع الطلابي في جامعة حيفا يُحيي أمسيته الختامية للفصل الدراسي الأول

نظم التجمع الطلابي الديمقراطي في جامعة حيفا أمسيته الختامية للفصل الدراسي الأول بمشاركة عشرات الطلاب العرب يوم الأربعاء الماضي. وأستهل افتتاح الأمسية بالوقوف إجلالاً و إكباراً للنشيد العربي القومي "موطني"، من ثم تحدثت عريفة المهرجان عضوة السكرتاريا الطالبة نور إبراهيم مُرحبةً بجمهور الطلاب عامةً، و مشدده على أهمية وحدة الصف العربي بالجامعات، والانطلاقِ نحو آفاقِ العملِ الطلابي الجامعِ المشتركِ بين مختلف الأحزابِ والحركاتِ والقوى الناشطة طلّابيّا على ساحة النضال، وذلك بغيّة أن نكون أكثر قوة ومتانة في وجه المؤسسة الإسرائيلية.

التجمع الطلابي في جامعة حيفا يُحيي أمسيته الختامية للفصل الدراسي الأول

تصوير ميسون حوراني وروان خليلية - فيديو: عيسى مطر

* أمن الجامعة يمنع السيّد مراد حداد من الدخول والمشاركة بالأمسية، و يسمح لنشطاء في حركة "إم ترتسوا" الفاشية في الدخول للقاعة.

* عوض عبد الفتاح: "لعب التجمع دوراً اساسياً في رفع سقف النضال الجماهيري منذ قيامه، كما لعب دوراً أساسياً في تحشيد الشباب للنزول للشارع والتصدي لمخطط برافر".

* عماد شقور: "نحن في التجمع الطلابي حجم المسؤولية التي تقع علينا كحركة طلابية عربية على رأس سلم اولوياتها مصلحة الطالب العربي ومساعدته على التفوق والنجاح.

* رائف إغبارية: "مفهوم الثّقافة الذي اعتمدته الدكتورة روضة بشارة - عطالله في رؤيتها مفهومًا حداثيًا شاملاً يعبّر عن الموروث الثقافي الماديّ والروحيّ والمعرفيّ للأمّة والشعب وعن الإبداع المعاصر في مواجهة الواقع".


 


نظم التجمع الطلابي الديمقراطي في جامعة حيفا أمسيته الختامية للفصل الدراسي الأول بمشاركة عشرات الطلاب العرب يوم الأربعاء الماضي. وأستهل  افتتاح الأمسية بالوقوف إجلالاً و إكباراً للنشيد العربي القومي "موطني"، من ثم تحدثت عريفة المهرجان عضوة السكرتاريا الطالبة نور إبراهيم مُرحبةً بجمهور الطلاب عامةً، و مشدده على أهمية وحدة الصف العربي بالجامعات، والانطلاقِ نحو آفاقِ العملِ الطلابي الجامعِ المشتركِ بين مختلف الأحزابِ والحركاتِ والقوى الناشطة طلّابيّا على ساحة النضال، وذلك بغيّة أن نكون أكثر قوة ومتانة في وجه المؤسسة الإسرائيلية.

ثم تحدث سكرتير التجمع الطلابي عماد شقور عن الدور الذي يلعبه التجمع الطلابي على الساحة السياسية وعن دوره في احتواء الخصوصية القومية للطلاب العرب في الأكاديميا الإسرائيلية عن طريق نشاطاته التي يحيّها على مدار السنة الدراسية. وأضاف شقور داعياً جميع الكتل الطلابية في جامعة حيفا بالتنسيق لخوض انتخابات لجنة الطلاب العرب، كضرورة مُلحة لتوحيد الطلاب وصنع غطاء كما كانت دوما ليحميهم وليمثلهم وليقف معهم ضد كل محاولات الجامعة في لجم الصوت العربي و حريّته. وختم شقور كلمته بتكريم السكرتير السابق أنس إلياس على جهوده ودوره في العمل الطلابي والحركة الطلاب متمنياً له التقدم والنجاح في مسيرته الحياتية والتعليمية.

وبعدها كانت هنالك مشاركة للأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي السيّد عوض عبد الفتاح، تحدث بها عن طابع الدولة اليهودية التي تخدم اليهود والصهيونية داخل البلاد خارجها، واصفاً الدولة العبرية بدولة عنصرية تتبع نظام الأبرتهايد. وكما تطرق عبد الفتاح لدور الشباب الفلسطيني في محاربة العنصرية الإسرائيلية والحكم الكولونيالي الذي تتبعه إسرائيل، مستشهداً بالدور الذي لعبه الشباب في التصدي مخطط برافر العنصري الذي يهدف إلى مصادرة و ترحيل العرب الفلسطينيين من أرض النقب. كما تطرق السيد عوض للدور الذي لعبه التجمع منذ قيامه في رفع سقف النضال والخطاب السياسي لدى فلسطينيي الداخل وكشف العنصرية الإسرائيلية  اما المجتمع الدولي.

ومن ثم كان هنالك مشاركة لعضو السكرتاريا رائف إغبارية الذي إستهل حديثه مستهجناً تضيقات أمن الجامعة و منع السيّد حداد من المشاركة في الأمسية. كما أن إغبارية قدّم فقرة تأبينيّة للمناضلة الراحلة الدكتورة روضة بشارة – عطالله ، متحدثاً عن حياتها وسيرتها الحياتية وإنجازاتها، وعن دورها الإجتماعي، الوطني والثقافي الريادي الذي ترك بصمات كثيرة في حياة كل من عرفها من خلال تنظيم وإقامة عشرات المشاريع الهادفة متحديةً كل المعيقات التي وضعتها المؤسسة الإسرائيلية العنصرية.

أمّا مسك الختام فقد كان مع الفنان المسرحي وسيم خير الذي قدم سكيتتش مسرحي ساخر وناقد نال استحسان الجمهور.

التعليقات