18/08/2014 - 21:00

(مُع mo3) فن شبابي مقاوم في زمن الحرب

خلال العدوان الأخير، برزت صفحة (مُع mo3) على الفيسبوك التي يقف خلفها عدد من الشباب الناشطين، والتي تضم اليوم أكثر من 37 ألف متابع، والتي يقول عنها القيمون عليها "إنها مدونة شخصية انطلقت في آذار 2011 في ظل الأزمات المتلاحقة التي مرت على الفلسطينيين في تلك الفترة إلا أنها لم تجد الاهتمام حينها حتى من مُعْ نفسه"، إلا أنها في الشهر الأخير انتشرت أعمالها بشكل كبير في الفيسبوك. وفي هذه الحرب الأخيرة على غزة كان لـ"مُع" دورا مختلفا، هو الحشد خلف المقاومة وليس إبراز جرائم الاحتلال التي باتت ظاهرة لجميع الناس.

(مُع mo3) فن شبابي مقاوم في زمن الحرب

تعرض قطاع غزة منذ عام 2008 حتى اليوم، إلى ثلاث حروب عدوانية إسرائيلية، لكن في العدوان الأخير كان لوسائل التواصل الاجتماعي التفاعل الأكبر من الحروب العدوانية السابقة، من خلال الفيسبوك والتويتر واليوتيوب وغيرها، والتي كان لها دور في نقل صورة الحدث بوسائل مختلفة.

خلال العدوان الأخير، برزت صفحة (مُع mo3) على الفيسبوك التي بادر ويشرف عليها عدد من الشباب الناشطين، والتي تضم اليوم أكثر من 37 ألف متابع، والتي يقول عنها القيمون عليها "إنها مدونة شخصية انطلقت في آذار 2011 في ظل الأزمات المتلاحقة التي مرت على الفلسطينيين في تلك الفترة إلا أنها لم تجد الاهتمام حينها حتى من مُعْ نفسه"، إلا أنها في الشهر الأخير انتشرت أعمالها بشكل كبير في الفيسبوك. وفي هذه الحرب الأخيرة على غزة كان لـ"مُع" دورا مختلفا، هو الحشد خلف المقاومة وليس إبراز جرائم الاحتلال التي باتت ظاهرة لجميع الناس.

ويضيف القائمون على (مُع) أن هذه الفكرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير وكان التفاعل معها أيضا بذات المستوى، ربما يعود ذلك لأن رسالة (مُع) أقرب إلى المتلقي واستطاعت أن تظهر المقاومة كما هي في أذهانهم، لم تذهب الصور ولا الكلمات بعيداً عن ثقافة شعوب المنطقة عامة والشعب الفلسطيني خاصة. فالأسلوب المتبع هو اختزال الصورة بعبارة من ثقافتنا سواء كانت قرآن كريم أو شعر أو أغاني وطنية وأناشيد مقاومة.

ويتبع القيمون على الصفحة أسلوب التركيز على الصورة، واختزال مشهد كامل في ثلاث كلمات كحد أقصى كتعليق على الصورة من الواقع الفلسطيني، الأمر الذي يتطلب الكثير من الجهد في استحضار الذاكرة والبحث.

ولاقت الصفحة رواجًا كبيرًا بين الشباب، وقام العديد من الشباب على الفيسبوك بنشر أعمالهم وتغيير صور البروفايل بصورهم.

للصفحة على الفيسبوك اضغطوا هنا

التعليقات