09/01/2015 - 12:07

انطلاق حراك "فلسطينيّة" في الشيخ مونّس

نظّمت جفرا - التجمع الطلابي في جامعة تلّ أبيب أولى فعاليات حراكها النسوي "فلسطينيّة" في الشيخ مونّس. وجاء هذا الحراك ليطرح الفكر النسوي وقضايا المرأة العربيّة والفلسطينيّة في داخل الحركة الطلابيّة نظرّا لأهميّة هذه المواضيع.

انطلاق حراك

نظّمت جفرا- التجمّع الطلابي في جامعة تلّ أبيب،  يوم الثلاثاء الماضي، أولى فعاليات حراكها النسوي 'فلسطينيّة' في الجامعة وذلك بمشاركة الناشطة السياسيّة والنسويّة هبة يزبك، وحضور عشرات الطلاب والطالبات.

افتتحت الفعاليّة بالنشيد الوطني الفلسطيني 'موطني'، وعرض فيلمين قصيرين الأول بعنوان 'فرط رمان الذهب'، للمخرجة الفلسطينيّة غادة طيراوي، والثاني بعنوان 'نساء من نور- الجزء الثاني' وهو من إنتاج مركز 'الإعلاميات العربيّات' في الأردن.

وتطرّق الفيلم الأول إلى موضوع التحرشّ الجنسي، وأهميّة مواجهة المُتحرّش، ورفع صوت المُتحرّش بها عاليا دون خوف أو تردد. أما الفيلم الثاني فتطرّق أيضًا إلى موضوع مكانة المرأة العربيّة والفلسطينيّة على وجه الخصوص في عالميّ الإعلام والسياسة، إذ تحدّثت نساء إعلاميّات وسياسيّات، من مختلف الدول العربيّة، حول الصعوبات التي تواجه المرأة في خوض غمار مجالي الإعلام والسياسة.

وفتح باب الحوار بعد ذلك، بمداخلة ومشاركة للناشطة السياسيّة والنسويّة هبة يزبك، وتطرّق المشاركون إلى مواضيع مختلفة من بينها مسألة الشراكة بين الرجال والنساء في النضال من أجل حقوق المرأة، ومناقشة الخطاب النسوي الفلسطيني.

وشدّدت القائمات والقائمين على الحراك على أهميّة دور المرأة العربيّة عامّة، والفلسطينيّة خاصّة، في بناء المجتمع ورفعه إلى المستوى الذي يليق به. وأضافوا أنه على الرغم من وجود صعوبات في إيجاد الحلول السحريّة والسريعة لقضايا المرأة ومواجهة القمع والظلم القائم بحقّها، لكن وجود حراك نسوي ناشط ووطني في داخل الحركة الطلابيّة هو من أهم الخطوات الأوليّة لصنع التغيير ورفع الوعي. لذلك، جاء هذا الحراك ليطرح الفكر النسوي و قضايا المرأة العربيّة والفلسطينيّة في داخل الحركة الطلابيّة نظرًا لأهميّة هذه القضايا. 

ووزّع الحراك على طلاب وطالبات الجامعة فواصل للكتب تحمل اسم ' فلسطينيّة'، وملاصقات تحمل جملة مُقتبسة عن الكاتبة الشهيرة الدكتورة نوال سعداوي وهي 'قيودي أضعها بنفسي حين أريد القيود، وحريّتي أمارسها بإرادتي كما أفهم الحريّة'.

التعليقات