14/01/2015 - 11:29

"خلص" حملة ضد "قتل الرجال على خلفية شرف العائلة"

تدل نتائج المسح الميداني، أن 10 رجال فلسطينيين يقتلون سنوياً بحجة شرف العائلة، وأن أكثر من 80% من الشباب العرب أشاروا إلى أهمية المصطلح "شرف العائلة"، حتى وإن لم يعرفوا معناه.

أطلقت مجموعة من الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي، في الآونة الأخيرة، صفحة على شبكة التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، تحت عنوان، 'خلص'، وبمبادرة لجنة مناهضة قتل الرجال على خلفية شرف العائلة، يحتج القائمون عليها على استمرار عمليات القتل التي تهدّد الذكور في المجتمع على خلفية ما يسمى 'شرف العائلة'.

ونشرت الصفحة نتائج بحث ميداني يرصد ما يتعرّض له الرجال من عنف واضطهاد في المجتمع، حيث تشير الإحصائيات إلى نسب مرتفعة ومقلقة جراء استمرار هذه الظاهرة.

وتدل نتائج مسح ميداني، أن 10 رجال فلسطينيين يقتلون سنوياً بحجة شرف العائلة، وأن أكثر من 80% من الشباب العرب أشاروا إلى أهمية المصطلح 'شرف العائلة'، حتى وإن لم يعرفوا معناه.

وممّا يثير القلق أكثر، أنه في أكثر من 80% من حالات القتل بحجة الشرف لا يتم القبض على القاتلة، وأن 55% من الشباب العرب يؤيدون قتل الرجال.

وكانت لجنة مناهضة قتل الرجال على خلفية شرف العائلة، أعلنت في وقت سابق عن نيتها فتح خط دعم سرّي للرجال الذين يعانون الاضطهاد ويشعرون بأن حياتهم في خطر.

وكان مؤسس اللجنة قد صرّح أن السكوت وتجاهل هذه الظاهرة هو مساهمة في الجريمة، وأكّد على أن نشاط الجمعية لن يقتصر على النشاط الافتراضي، وأن اللجنة ستباشر عملها الميداني في الفترة القريبة.

 

 

التعليقات