04/05/2015 - 13:44

ابتداء من موعد الصيف: مسح دفاتر امتحانات البجروت عبر الأشعة الضوئية

هذا الأمر أحدث قفزة تكنولوجية هامة من شأنها تسهيل عملية تصليح دفاتر الامتحانات وتسليم النتائج أيضا عبر الحاسوب خلال مدة زمنية أقصر.

 ابتداء من موعد الصيف: مسح دفاتر امتحانات البجروت عبر الأشعة الضوئية

سيتم وضع "روبوت"- رجل آلي في مركز الامتحانات يقوم بمسح جميع الدفاتر وتحويلها إلى قسم الامتحانات

أعلنت وزارة التربية والتعليم، تطوير منظومة جديدة تقوم بمسح  لكل دفاتر امتحانات البجروت بواسطة الأشعة الضوئية بهدف ضمان النزاهة والسرعة في مراجعتها والتدقيق فيها.

 وسيتم تجربة هذه التكنولوجيا في المدارس لأول مرة  ابتداء من امتحانات البجروت القريبة  -موعد الصيف-.

 ومع دخول منظومة المسح للمدارس لن يكون هناك حاجة لقدوم المدقق إلى قسم الامتحانات وأخذ الدفاتر ومن ثم إعادتها بعد انتهاء عملية التدقيق، إذ من خلال هذا النظام التكنولوجي سيحصل المدقق ابتداء من امتحانات البجروت القريبة  موعد صيف المقبل  على جميع الدفاتر بشكل محوسب.

هذا التطور سيحدث قفزة تكنولوجية هامة  من شأنها تسهيل عملية تصليح دفاتر الامتحانات  وتسليم النتائج أيضا عبر الحاسوب خلال مدة زمنية أقصر.

عملية مسح الدفتر تستمر 55 ثانية فقط

وسيجري مسح الامتحانات بجودة عالية  تحافظ على ترتيب الدفتر وتحافظ على مبدأ نزاهة الامتحانات، فعملية مسح الدفتر تستمر 55 ثانية فقط، فيما في السابق حصلت المدرسة على الامتحانات حتى تاريخ 15.9، ووفق البرنامج الجديد ستحصل المدرسة على الامتحانات لغاية 15.8 إذ تستطيع المدرسة إجراء تقييم مبكر للنتائج والاستعداد لامتحانات الموعد الشتوي.

كل طالب يرغب بتقديم اعتراض/استئناف على النتيجة كان عليه الانتظار حتى الانتهاء من عملية التدقيق من قبل مدققين،- إرسال المادة للمدقق الأول ومن ثم إرسالها للمدقق الثاني-، الأمر الذي كان يستغرق مدة زمنية طويلة حتى الانتهاء من هذه العملية، والآن يمكن إرسال المادة إلى المدققين الاثنين في نفس الوقت  الأمر الذي يسهل ويختصر عملية التدقيق وتقديم الاعتراض.

جمع العلامات والمعطيات من خلال عملية محوسبة وهذا أسهل بكثير  

كان على الوزارة جمع الدفاتر من 30 مركزا في جميع أنحاء البلاد  وكان يجب على 4300 مدقق القدوم إلى مراكز الامتحانات لاستلام الدفاتر وهذه العملية فيها مشاق سفر وفيها عرضة للسرقة أو لفقدان دفاتر، ولكن من خلال البرنامج الجديد سيتم وضع  'روبوت'- رجل آلي في مركز الامتحانات يقوم بمسح جميع الدفاتر وتحويلها إلى قسم الامتحانات لكي يتسنى إرسالها لجميع المدققين.

التعليقات