10/05/2015 - 14:23

مظاهرة للطلاب العرب تندد بإلغاء البجروت وتطالب بالتحقيق

نظم مجلس الطلبة القطري بالتعاون مع الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب وقفة احتجاجية، أمام مكاتب وزارة المعارف في "نتسيرت عيليت"، وذلك كخطوة احتجاجية على ظاهرة تسريب نماذج البجروت والغاء الامتحانات.

مظاهرة للطلاب العرب تندد بإلغاء البجروت وتطالب بالتحقيق

نظم مجلس الطلاب القطري بالتعاون مع الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب وقفة احتجاجية ظهر اليوم الأحد، أمام مكاتب وزارة المعارف في 'نتسيرت عيليت'، وذلك كخطوة احتجاجية على ظاهرة تسريب نماذج البجروت وإلغاء الامتحانات في نماذج المواد المسربة.

وحمل الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب في البلاد المسؤولية الكاملة لوزارة المعارف والعاملين على نزاهة الامتحانات ظاهرة تسريب امتحانات الجبروت، وطالب بجلسة فورية مع المديرة العامة لوزارة المعارف والمفتشين في المدارس العربية للحد من تفشي ظاهرة الغش الخطيرة وإيقاف عملية التسريب وتقديم الجاني للقضاء والتعهد لعدم تكرار هذا الوضع الخطير، ويقترح أيضا اعتبار واحتساب العلامة الواقية للطالب هي علامة البجروت الذي ألغي، كحل سريع وفوري.

وشارك في المظاهرة النائبة حنين زعبي والنائب أيمن عودة.

سلطاني:على وزارة المعارف فحص نفسها، وكيف تتم سرقة الامتحان وتسريبها

وأصدر الاتحاد القطري بيانا على وسائل الإعلام عبر من خلاله عن غضبه واستياءه لسياسة العقوبات الجماعية التي تنتهجها وزارة المعارف بحق الطلاب وخاصة المجتمع العربي، واستمرار عمليات تسريب امتحانات البجروت وإلغائها وآخرها في اللغة العبرية.

وقال رئيس الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب، المحامي فؤاد سلطاني إن 'التظاهرة تأتي في سياق تصعيد النضال ضد تعامل وزارة المعارف وتماديها في إلغاء اقتحامات البجروت بزعم التسريب، وتأتي المظاهرة للتعبير عن غضب الأهالي والطلاب العرب اتجاه سياسة الوزارة التي تقوم بمعاقبة الطلاب عقابا جماعيا في كل مرة يتم فبها تسريب الامتحانات'.

وأكد سلطاني لـ'عرب 48' أن إلغاء امتحانات البجروت يشكل صدمة كبيرة لآلاف الطلبة الذين اجتهدوا واستعدوا لها، ناهيك عن طلاب حضروا خصيصا من خارج البلاد لاستكمال البجروت، لذا على وزارة المعارف فحص نفسها، وكيف تتم سرقة الامتحان وتسريبها، خاصة وأن هذه العملية تتكرر باستمرار، كما ونطالب تعيبن لجنة تحقيق وإيجاد الحلول لتفادي إلغاء الامتحانات القادمة.

إغبارية: الطلاب العرب أضحوا ضحية جراء العقوبات الجماعية التي تفرضها الوزارة بذريعة تسريب الامتحانات

من جانبه، وجه رئيس مجلس الطلاب العربي اللوائي، محمود اغبارية، انتقادات شديدة اللهجة إلى نهج وزارة المعارف في إلغاء امتحانات الجبروت للطلاب العرب الذين أضحوا ضحية جراء العقوبات الجماعية التي تفرضها الوزارة بذريعة تسريب الامتحانات، مبينا أن المظاهرة أتت لنسمع صرخة الطلاب العرب أمام الجهات المسؤولة والمطالبة بمعالجة هذه القضية التي تمس بالطلبة.

ورفض  اغبارية في حديثه لـ'عرب 48' استمرار هذا النهج التعسفي بحق الطلاب العرب، مؤكدا أن على الوزارة فحص ذاتها وإيجاد الحلول الجذرية وتقصي الحقائق وراء جرائم الغش وهذه الآفة الخطيرة التي تفتك بمستقبل الطلاب العرب، بدلا من فرض العقوبات الجماعية على الطلاب التي تنعكس سلبا على مستقبلهم التعليمي.

وفي وقت سابق، أبرق النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، الدكتور باسل غطاس، صباح اليوم الأحد، إلى المديرة العامة لوزارة المعارف محتجا على إلغاء امتحان البجروت باللغة العبرية الخميس الماضي.

وقال النائب غطاس إنه لا يعقل أن يكون الحل لتسريب نموذج الامتحان بمثابة عقاب جماعي للطلاب ممن درسوا وانتظروا يوم الامتحان لإكمال واتمام مسيرتهم الدراسية للمرحلة الثانوية.

وجاء في رسالة غطاس: 'على وزارة المعارف تحمل المسؤولية تجاه الطلاب وأن تكون الجهة التي تمد يد العون لهم لإكمال مسيرتهم التعليمية لا أن تعاقبهم على فشل الوزارة في الحفاظ على سرية الامتحان وعدم تسريب النماذج'.

 

#عرب48 | كلمة النائبة حنين زعبي قبل قليل من أمام وزارة المعارف بالناصرة بعد قرار الوزارة بإلغاء إمتحانات البچروت

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Sunday, May 10, 2015

 

التعليقات