26/05/2015 - 15:40

نبض الشبكة: الناشطون يردّون على لوسي هريش

تصريحات مقدّمة البرامج الإسرائيلية، لوسي هريش، المعروفة بمعاداتها للقومية العربية والوطنية، لم تعد تفاجئ الكثيرين بسبب غزارتها واستغلالها كل مناسبة وطنية لبث تصريحاتها الصهيونية المعادية للفلسطينيين والعرب عموماً

نبض الشبكة: الناشطون يردّون على لوسي هريش

على الرغم من أن تصريحات مقدّمة البرامج الإسرائيلية، لوسي هريش، المعروفة بمعاداتها للقومية العربية والوطنية، لم تعد تفاجئ الكثيرين بسبب غزارتها واستغلالها كل مناسبة وطنية لبث تصريحاتها الصهيونية المعادية للفلسطينيين والعرب عموماً، إلّا أن نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، عادوا يوم أمس لتداول اسمها والحديث عنها بعد أن صرّحت بأنها ترفض الزواج من عربي.

وجاء تصريح لوسي هريش الذي بثته جمعية “لاهافا” اليمينية المتطرّفة كفيديو توعوي للفتيات اليهوديات كي لا يقتربون أو يقيمون علاقات مع شباب عرب، وكتبت الجمعية في نهاية الفيديو القصير إن “لوسي هريش ترفض الزواج من عربي، وأنت؟”.

واختلطت تعليقات النشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي، بين الشفقة والاشمئزاز من هريش وتصرّفاتها التي لا تخدم سوى المستعمر. وكتبت فرقة 'دام' الموسيقية، على صفحتها الرسمية رسالة موجّهة لهريش قائلة فيها: 'شوفي، نعلم انك عشتي حياة منعزلة عن العرب فا خليني اجددلك كم شغلة، احنا (دام) وآلاف الذكور اللي حوالينا:

١- بنجتهد 24 ساعة للشراكة بين الأجناس

٢- بنتظاهر وبنعمل فعاليات ضد العنف ضد المرأة

٣- بنحب بنحترم وبنشارك حبيبتنا 

٤- بنجلي، بنكنس، بنطبخ، بنغير حفاضات وبنتبادل المناوبات، ومهم إلنا ما نغرق في الحياة اليومية وبنحافظ انه نكون احنا وحبيبتنا لحال العشق أحياناً 

٥- بنرفعش لا إيدنا ولا صوتنا، بل بنزعل بننجرح وبنبكي كمان، طبعاً بنحكي رأينا وبنسمع رأيها 

٦- رومانسيين، أيوا، من الشمعة لحد غروب الشمس عالشاطئ لحد المكاتيب الشاعرية

ولم يكتف أعضاء فرقة الراب اللداوية بشرح طبيعة حياة الشاب العربي لهريش، بل وعبّروا عن أنهم هم ذاتهم وآلاف الرجال رافضون للزواج منها هي، وقالوا: “بدك تعرفي إشي أكتر؟ يعني إحنا (آلاف الرجال هادول) مش مستعدين نكون معك من كم سبب:

١- انتي غير واعية

٢- ينقصك عمود فقري

٣- انت لست إنسان قوي (مش بالشرط امرأة ضعيفة بل إنسان ضعيف)

٤- فيكي أفكار معتمة، مسبقة وغير مسايرة للعصر المودرن اللي بتحاولي تلبسيه

٥- عنصرية - اليوم أفكار عنصرية ضد العرب والله العليم ضد الاثيوبيين (شو برايك؟ شعب عنيف وبستاهل عنف الشرطة؟) 

ضد الشرقيين (شو برايك؟ كسولين؟) ضد المثليين؟ (اييدز عطول؟)

ضد النساء (شو رايك اللي بتلبس ميني معناها دعت تحرش؟)

وأضافت الفرقة: “عكل حال.. إنتي مش متنورة كما تدعين، بالعكس، إحنا منفتحين ونتقبل الانسان ومش غلافه، فنحن كرجال عرب بنقولك انتي مش من مستوانا الفكري، انتي انسانة ع-ن-ص-ر-ي-ة وعنيفة بالحكي!”.

ورفضت دام اعتذار هريش، وتوجّهت الفرقة إليها قائلة: مللنا من مواقفك اللي مش واقفة. بس مكانك كنت بعيد حسابات ومحلك كنت بعتذر لوالدك بما أنه رجل عربي مسلم بلبقش لتعميماتك”.

المحامي أحمد جبارين، كتب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: لوسي هريش بدهاش تتجوز عربي، ليش مين العربي إلي اتقدملك ؟ ههههههه انتي مثل التكسي!”. أمّا الناشطة حوراء سبيت، فتساءلت ساخرة: “يعني ممكن نشوف لوسي كنّة نتنياهو؟”. 

المغنّي جوان صفدي اختار أن يتمنى لهريش أمنية، وقال: “الله يبعتلها زوج يهودي ويطلع عنيف.. ويضل يضرب فيها لحد ما ييجي جارهن العربي الكوول وينقذها منه... ويرجعها لأحضان شعبها، وختم أمنيته قائلاً #مش_عنجد”.

 

 

التعليقات