05/06/2015 - 18:07

جمعية الثقافة العربية تطلق برنامج المبادرون المبدعون

وقال مدير جمعية الثقافة العربية، إياد برغوثي، لـ”عرب ٤٨” إن “البرنامج هو برنامج تدريبي لتطوير مبادرات جديدة وخلّاقة في مجال الثقافة والفنون، من خلال ورشات تدريبيّة مهنيّة ومرافقة شخصيّة، على مستوى دوليّ، واستثمار فعليّ في مشاريع معيّنة تت

جمعية الثقافة العربية تطلق برنامج المبادرون المبدعون

صورة من نشاطات الجمعية

أطلقت جمعية الثقافة العربيّة، وبالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، برنامجاً تدريبياً مخصّص للفنّانين والمبدعين المبادرين المعنيين باستكشاف كيفية تطوّر الأفكار الإبداعية وتعزيز نمو المهارات الفردية بهدف تأسيس وإدارة مشروع إبداعي متكامل . 

وقال مدير جمعية الثقافة العربية، إياد برغوثي، لـ”عرب ٤٨” إن “البرنامج هو برنامج تدريبي لتطوير مبادرات جديدة وخلّاقة في مجال الثقافة والفنون، من خلال ورشات تدريبيّة مهنيّة ومرافقة شخصيّة، على مستوى دوليّ، واستثمار فعليّ في مشاريع معيّنة تتبلوّر خلال البرنامج التدريبي”.

برغوثي: خلال الدورة تتبلوّر الفكرة بشكل يمكّن من تطبيقها وتحويلها لمشروع قابل للحياة

وأضاف برغوثي أن “الفنّان أو المبدع يأتي إلى البرنامج مع فكرة معينة لإقامة مشروع في مجاله، وخلال الدورة يبلوّر الفكرة ويطوّرها، بشكل يمكّن من تطبيقها وتحويلها لمشروع قابل للحياة اقتصاديًا. هذا البرنامج غير مسبوق والأول من نوعه في القطاع الثقافيّ الفلسطينيّ في الداخل، على الأقل، ماهيته تعتمد على المبادرة والإبداع والاعتماد على الذات”.

أمّا عن الهدف من المشروع، فقال البرغوثي إن “المبدعون المبادرون هو أحد أهم البرامج التدريبية ضمن مشروع “عمل فنّي”، الذي يهدف عمومًا إلى تحسين ظروف العمل للعاملين في القطاع الثقافيّ الفلسطينيّ في الداخل، وزيادة الإنتاج الفنيّ الثقافيّ من خلال تشجيع ريادة الأعمال والمبادرة في المجال الإبداعيّ الثقافيّ وتحسين القدرات المهنيّة الإداريّة للمبدعين وخلق فرص عمل جديدة في المجال”.

البرنامج دفيئة للمبدعين والعاملين في القطاع الثقافي

وأضاف أن “هذا البرنامج ببساطة هو دفيئة للمبدعين والعاملين بالقطاع الثقافيّ لتحويل أفكارهم وأحلامهم إلى مشاريع حيّة منسجمة مع قيمهم وأفكارهم ورؤيتهم الفنيّة، ولإكسابهم المهارات والتوجّهات الضرورية لتطوير المبادرات على الدوام”.  

وتطرّق برغوثي لما يقدّمه المشروع للمبادر والفنّان، وقال إن المشروع يقدّم  ورشات تدريبية وتثقيفيّة لكشف المبدعين على نماذج وتجارب دوليّة بالمجال، مرافقة شخصيّة لتحويل الفكرة إلى مشروع متماسك مع خطة تنفيذيّة، كما سيقدّم 3 منح بقيمة 5 آلاف جنيه استرليني للمشاريع التي تجسّد عمليًا العلاقة الوثيقة بين الثقافة والفنون والمبادرات الاقتصادية والإبداع والمجتمع”.

وليس المشروع فردياً، إذ قال برغوثي إن المشروع برمّته يعود لفنّانينا ومبدعينا العرب في البلاد، وبالإضافة إلى التدريب والمرافقة، سيخلق مساحة تواصل وتبادل أفكار وتكامل في القطاع الثقافيّ، ويسهم في بثّ روح المبادرة والتفكير الخلّاق والاستقلاليّة ويشجّع الإنتاج والإبداع في المجتمع ككل.

مخصّص لأفكار المشاريع في مجال الفنون 

وعن أنواع المبادرات التي سيحتضنها البرنامج قال برغوثي إنه “مخصّص  بالأساس لأفكار المشاريع في مجال الفنون؛ الموسيقى، الفنون التشكيليّة، السينما، الفنون الأدائيّة، والنشر، والفنون المجتمعيّة، ومجال الصناعات الإبداعيّة مثل فنون التصميم على أنواعه، والمنصات التكنولوجية التي تدمج الإبداع والفنون في مكوّناتها”.

ودعا برغوثي المبدعين والفنّانين للالتحاق والتسجيل في البرنامج لدعمه ودعم استمراريته، حيث هو مبني لهم وموجود لخدمة الفنّان المبدع والمجتمع العربي ككل. 

أمّا شروط القبول، فهي أن يكون المشارك صاحب معرفة ومشاركة في مشاريع و/أو مبادرات ما في السنتين الأخيريتين (تجاريّة/اجتماعيّة/ثقافيّة). وأن تكون لديه مهارات إداريّة، قدرات تنظيميّة، تخطيطيّة وتنفيذيّة مستقلّة، بالإضافة إلى القدرة على العمل ضمن طاقم.

ويستطيع المعنيين في التسجيل للتدريب أن يقدّموا نماذج طلب التحاق عبر الرابط التالي: http://arabca.net/ebda3/

المشروع بدعم من الاتحاد الأوروبي، مؤسسة التعاون وصندوق الأصفري.

التعليقات