09/06/2015 - 13:45

نبض الشبكة: عام على حكم السيسي

بعد أن قامت المخابرات، بحسب ما قاله الناشطون بإخراج #عام_الجحش عن قائمة التريند في موقع "تويتر"، باشر الناشطون باستخدام الهاشتاغ الذي أصدرته الداخلية ذاته للتعبير عن احتجاجهم بالإضافة إلى هاشتاغ جديد تحت عنوان "#عام_للجحش".

نبض الشبكة: عام على حكم السيسي

بوستر أصدرته مجموعة "طلّاب ضد الانقلاب"

بمرور عام على حكم الرئيس المصري، عبد الفتّاح السيسي، أطلق الناشطون المعارضون للانقلاب وسياسة السيسي في مصر حملة على شبكات التواصل الاجتماعي، لتسليط الضوء على حال مصر وليعبروا عن رفضهم لسياسات الحكم الانقلابي فيها.

وعلى الرغم من أن النظام في مصر أصدر وسماً تحت عنوان '#عام_السيسي_الأول_نجاح_لمصر'، وباشرت الصحف الموالية للنظام ووزارة الداخلية ذاتها بالتغريد عليه، إلّا أن سياسة الإقصاء والقمع كانت موجودة على شبكات التواصل الاجتماعي أيضاً، فقال الناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي إن المخابرات المصرية قامت بإخفاء الوسم الأول الذي أطلقه المغرّدون تحت عنوان 'عام_الجحش'.

بعد أن قامت المخابرات، بحسب ما قاله الناشطون بإخراج #عام_الجحش عن قائمة التريند في موقع 'تويتر'، باشر الناشطون باستخدام الهاشتاغ الذي أصدرته الداخلية ذاته للتعبير عن احتجاجهم بالإضافة إلى هاشتاغ جديد تحت عنوان '#عام_للجحش'.

'الداخلية': افتتاح سجن '15 مايو' لعلاج مشكلة الاسكان #عام_السيسي_الاول_نجاح_لمصر pic.twitter.com/bJg8tBV2K3

— عمك مصرى (@AElMassry) June 8, 2015

وكتب المدوّن والصحافي المصري، وائل عبّاس، على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'، وبمرور عام على حكم السيسي إن 'السيسي أصدر 300 قانون جديد في عام واحد في غياب تام للبرلمان'. وليست التعليقات على التغريدة أقل أهمية من التغريدة ذاتها، إذ كتب ناشط معلّقاً إنه 'في غياب تام للبرلمان وللشعب كمان. أمّا الناشط سليم جاك فجاء مغرّداً بالقول: آخره 500 قانون وبعد كده حنسقطه.

وغرّد حساب مصري يحمل اسم 'عمك مصري'، بمناسبة افتتاح سجن جديد للداخلية قائلاً: 'الداخلية: افتتاح سجن '15 مايو' لعلاج مشكلة الاسكان مستخدماً صورة كتب عليها 'إسكان الشباب'.

أمّا الصحافي أحمد الشرقاوي، والذي تم فصله من عمله كنائب مدير وكالة الشرق الأوسط للأنباء بعد الانقلاب، فكتب معلّقاً إن 'أسوأ ما في عام الجحش أن السيسي استطاع أن يقسّم       مصر إلى فسطاطين واضحين وضوح الشمس: هما فسطاط الحق، وفسطاط الباطل'.

مقدّم برنامج تويت بوك، عبدالله الجزّار، تسائل 'إسراء_الطويل_فين الي اختفت من 8 أيام، وغيرها كثير وكله في #عام_الجحش. وتقلي تحب تقول إيه لمصر، مصر باظت'.

وسرد حساب 'واحد من الناس' المصري مسيرة السيسي قائلاً إن 'السيسي_في_عام واحد فقط: لواء ثم فريق أول وزيراً للدفاع وقائداً عاماً للقوات المسلحة ثم مشير ثم رئيس'.

ومن الجدير ذكره، أن هاشتاغ #عام_للجحش أيضاً اختفى من قائمة التريند في مصر، ولم تخفى الفكاهة من التغريدات المصرية فكتب حساب 'حر ولحمي مر' المصري: 'وفجأة اختفى الهاشتاج #عام_للجحش واضح انهم مصرين انهم قرايب مع إن جحش امبارح غير جحش انهاردة غير السيسي، يلا يعني احنا هنفهم اكتر من الحكومة'.

 

التعليقات