29/11/2015 - 16:18

40.3% لم ينجحوا في امتحان نقابة المحامين

​بعد عاصفة ردود الفعل التي أثيرت عقب تقدم خريجي موضوع الحقيق في الجامعات والكليات الإسرائيلية لامتحان نقابة المحامين المكتوب، نشرت اليوم النتائج الرسمية، وبحسبها لم، 40.3% من المتقدمين لم يحققوا النجاح في الامتحان، ولا تحق لهم مزاولة المهنة.

40.3% لم ينجحوا في امتحان نقابة المحامين

كلية الحقوق في جامعة تل أبيب

بعد عاصفة ردود الفعل التي أثيرت عقب تقدم خريجي موضوع الحقيق في الجامعات والكليات الإسرائيلية لامتحان نقابة المحامين المكتوب، نشرت اليوم النتائج الرسمية، وبحسبها لم، 40.3% من المتقدمين لم يحققوا النجاح في الامتحان، ولا تحق لهم مزاولة المهنة.

وتقدم 1943 خريج لموضوع الحقوق لامتحان نقابة المحامين في 29 تشرين أول/ أكتوبر، ونجح 59.7% منهم، ومن بين المتقدمين، كان 1467 خريجًا يتقدمون للامتحان للمرة الأولى، وبلغت نسبة النجاح لديهم 72%، وبلغ معدل علامة النجاح 69.3. ويتضح من النتائج التي نشرتها اللجنة إنه كلما تقدم عدد أكبر للامتحان أكثر من مرة، ارتفعت نسبة من لا ينجحون، وهذه السنة، تقدم 244 خريجًا للامتحان للمرة الثالثة، وكانت نسبة من نجحو منهم 11% فقط.

وخلال فحص الاختبارات، قررت اللجنة الممتحنة إلغاء سؤالين، وقررت قبول أجوبة مختلفة في أسئلة أخرى، والهدف من هذه القرارات هو نجاح من لم يستطيعوا النجاح من المتقدمين بسبب هذه الأسئلة، إذ بلغت نسبة عدم النجاح 47% قبل اتخاذ هذه القرارات.

وأظهرت نتائج الامتحان تباينًا واضحًا للجامعات على الكليات الخاصة في إسرائيل، وتصدرت جامعة تل أبيب الترتيب، إذ استطاع 96% من طلابها المتقدمين للامتحان النجاح، تلتها الجامعة البرية في القدس بنسبة 94%، وبعدهما جامعة حيفا وجامعة بار إيلان والمركز "بين تحومي" في هرتسليا بنسبة 85 %، وتليهم كلية "همخللاه لمينهال" وكلية "سابير" بنسبة 76% و75% على التوالي.

فيما لم تحقق الكليات الإسرائيلية الخاصة، التي تجبي عشرات آلاف الشواقل من طلابها مقابل إعفائهم من العديد من شروط القبول التي تفرضها الجامعات، كامتحان البسيخومتري واللغة العبرية وغيرهم، أي نجاحات تذكر، ولم تتعد نسبة نجاحه أفضلها 46%.

واستطاع فقط 46% من طلاب الكلية الأكاديمية "كريات أونو" النجاح في الامتحان، فيما كانت نسب من نجحوا في كلية صفد وكلية نتانيا والمركز الأكاديمي للحقوق والأعمال و"شعاري مشباط" 45%، 44%، 41%، 40%.

ونجح 37% فقط من طلاب كلية الكرمل في حيفا في الامتحان، ولم ينجح سوى 9% ممن درسوا الحقوق في جامعات خارج البلاد. 

التعليقات