13/03/2016 - 17:00

نشاطات في مدن وقرى عدة احتفالًا بيوم المرأة

افتتحت البرنامج عضوة هيئة الإدارة في جمعية الشباب العرب، فاطمة عاصلة، بحيث أثنت على الجهود التي بذلت في تحضير الأمسية وإنجاحها وشكرت المجموعات النسائية والشبابية في المشروع الذي يقام للسنة الثانية على التوالي.

نشاطات في مدن وقرى عدة احتفالًا بيوم المرأة

أقيمت يوم الجمعة 11 آذار/مارس الماضي، في قاعة سينمانا في الناصرة، أمسية بمناسبة يوم المرأة تحت عنوان 'يوم المرأة و364 يوم للرجل' نظمتها جمعية الشباب العرب 'بلدنا' بالاشتراك مع 'كيان – تنظيم نسوي'، ضمن مشروع مناهضة قتل النساء المشترك للجمعيتين بدعم من الاتحاد الأوروبي، بحيث يتم العمل ​مع مجموعات شبابية من مناطق مختلفة ومجموعات نسائية لرفع الوعي حول ظاهرة العنف ضد النساء والحد منها.

افتتحت الأمسية بكلمات غاضبة بغناء أنوار شرارة ، تمحورت حول ظاهرة تعنيف المرأة واقصاءها وتهميش دورها في المجتمع باسم العادات والتقاليد .

وافتتحت البرنامج عضوة هيئة الإدارة في جمعية الشباب العرب، فاطمة عاصلة، بحيث أثنت على الجهود التي بذلت في تحضير الأمسية وإنجاحها وشكرت المجموعات النسائية والشبابية في المشروع الذي يقام للسنة الثانية على التوالي.

شملت الأمسية فقرات فنية وثقافية متنوعة، إذ قدمت أنوار شرارة فقرات غنائية عرضت فيها صراع المرأة في المجتمع العربي ككل، بالإضافة لفقرات مسرحية قدمتها مجموعة 'كان ياما كان' عرضت فيها عدة مشاهد تواجهها المرأة في حياتها اليومية من عنف وإقصاء.

وقامت نضال كنانة، إحدى عضوات المشروع، بعرض معطيات حول ظاهرة القتل في مجتمعنا، بحيث أردفت شارحة انه في العام الماضي تم قتل 15 امرأة ، وان 60% من النساء اللواتي قتلن قدمن بلاغا للشرطة ولم تحرك ساكنا، وتطرقت لحملة التوعية التي أقامتها جمعية كيان في الأشهر الماضية، والتي استهدف شرائحا مختلفة في المجتمع بحيث تم التطرق لموضوع قتل النساء، والعنف ضدها على كافة أشكاله.

يذكر أن الأمسية هي النشاط الأخير في الحملة التي نظمتها المجموعات في الأسبوع الأخير، للاحتفاء بيوم المرأة، بحيث تم تنظيم عدة نشاطات في نفس الأسبوع إحتفاء بيوم المرأة من قبل 6 مجموعات شبابية مشاركة بالمشروع من عدة بلدان مختلفة وهي الناصرة وأم الفحم وعرعرة وجسر الزرقاء ويافا وحورة.

أم الفحم

قامت مجموعة أم الفحم بتوزيع بطاقات وورود تحمل كلمات تمثل أهمية أدوار المرأة المختلفة في المجتمع مثل 'عدل، قوة، استقلال،تميز، شراكة' بحيث توزع أعضاء المجموعة بعدة مناطق مختلفة في المدينة وقاموا بتوزيع 300 بطاقة.

عرعرة

كذلك الأمر في قرية عرعرة ، فقد قامت المجموعة بتوزيع بطاقات تهنئة مرفقة بدبابيس تحمل جملة 'أنا الحياة' لسكان القرية، بالإضافة  لتقديم فقرة شعر غاضب من إعداد أعضاء المجموعة في الأمسية.

جسر الزرقاء

وقامت مجموعة جسر الزرقاء بتصوير فيديو قصير، عن آراء الناس حول ظاهرة العنف ضد النساء ومن هناك قاموا برفع شعارات لرفع الوعي للظاهرة والحد منها.

حورة

وفي حورة قامت المجموعة بتنظيم ورشات لرفع الوعي حول الظاهرة وأخطارها، وكيفية الحد منها، بحيث تم تنظيم الورشات بعدة مناطق مختلفة في النقب.

يافا

أما مجموعة يافا فقد قامت بتوزيع بطاقات تهنئة في المدارس، على المعلمين والمعلمات، وأهالي الطلاب.

الناصرة

أما مجموعة الناصرة، قامت بتنظيم الأمسية في سينمانا، تحت عنوان 'يوم المرأة و364 يوم للرجل'، بحيث قدمت المجموعة فقرة شعر غاضب تحدث عن حقوق المرأة وعن أهمية اجتثاث ظاهرة العنف ضدها وقتلها على خلفية ما يسمى بشرف العائلة.

واختتمت الأمسية مركزة مجموعة الناصرة، أمل عون، بحيث أثنت على عمل مجموعتها والمجموعات الأخرى وشكرتهم على تنظيم وإنجاح الأمسية، وتحدثت عن أهمية المشروع والقيم الغير مفهومة ضمنا التي يتناولها طلاب في جيل صغير، وأضافت أنهم مدعاة فخر يحملون رسالة صادقة من شأنها أن تحدث التغيير في مجتمعنا.

وعن نشاطات المجموعات قالت مركزة المشروع عن بلدنا، قمر طه، 'نحن ننظر إلى يوم المرأة العالمي كيوم نضالي، ومن هذا المنطلق أصدرنا عدة حملات بمبادرة المجموعات المشاركة بمشروع مناهضة قتل النساء لتسليط الضوء على ظاهرة العنف ضد النساء والحد منها، بالإضافة للتطرق لحقوق المرأة والمساواة بينها وبين الرجل. المبادرات التي قامت بها المجموعات هي نتاج عمل سنتين مع الشبيبة، بحيث أن السنة الأولى كانت تدريبات وتمرير ورشات وفي السنة الثانية إنجازات ومبادرات شبابية، يذكر بأن الحملة التي قمنا فيها بأسبوع مناهضة العنف ضد النساء، شملت ورشات في المدارس والمجموعات النسائية بحيث استطعنا الوصول الى الآلاف، ونحن مستمرون في عملنا وسنبدأ بالتحضير للمؤتمر الختامي للمشروع في نهاية شهر أيار/مايو المقبل'.

اقرأ/ي أيضًا | نساء: متى ستكون عربية رئيسة بلدية؟

 

التعليقات