04/04/2016 - 09:54

مدى الكرمل يستعد لمؤتمر طلاب الدكتوراة في الناصرة

تستمر التحضيرات في مركز مدى الكرمل لمؤتمر طلاب الدكتوراة الفلسطينيين الثاني والذي سيتم عقده في مدينة الناصرة على مدار يوميّ الجمعة والسبت 2016\4\15-16.

مدى الكرمل يستعد لمؤتمر طلاب الدكتوراة في الناصرة

تستمر التحضيرات في مركز مدى الكرمل لمؤتمر طلاب الدكتوراة الفلسطينيين الثاني والذي سيتم عقده في مدينة الناصرة على مدار يوميّ الجمعة والسبت 2016415-16.

يسعى المؤتمر لأن يكون منصة لتقديم أبحاث طلبة الدكتوراة الفلسطينيين ويهدف إلى إتاحة الفرصة أمامهم للتواصل وتبادل الخبرات فيما بينهم.

يشارك في المؤتمر 20 طالبا وطالبة دكتوراة، يتخصصون في مجالات العلوم الإنسانية أو الاجتماعية أو القانون في جامعات محلية وأجنبية. وسيتخلل المؤتمر ست جلسات تتناول مواضيع بحثية مختلفة: الجندر، التاريخ، الدراسات الاجتماعية، التخطيط، الهوية ووجهات نظر كولونيالية. كما سيشمل المؤتمر ورشات عمل مخصصة لطلاب الدكتوراة المشاركين في المؤتمر.

وتحضيرا لهذا المؤتمر قام مركز مدى الكرمل بتعيين لجنة مؤتمر مكونة من ثلاثة أكاديميين هم د. أيمن إغبارية، د. منار حسن، وبروفيسور ميخائيل كريني، بالإضافة إلى منسقة المؤتمر د. منار محمود. وألقيت على اللجنة مهمة تخطيط وإعداد المؤتمر، وتقييم طلبات المشاركة التي استلمها المركز. وقد وضعت اللجنة معايير أكاديمية ومهنية للمشاركة في المؤتمر، وحسب تلك المعايير قامت اللجنة باختيار عشرين طالبا وطالبة لعرض أبحاثهم في المؤتمر.

 د. أيمن اغبارية، من كلية التربية في جامعة حيفا وعضو اللجنة الأكاديمية للمؤتمر والمتواجد حالياً كمحاضر زائر في معهد التربية بجامعة لندن، أكدَّ على المكامِن المختلفة لأهمية المؤتمر من حيث  كونه منصةً تتجلى عليها الذاتُ الفلسطينية ذاتاً منتجةً للمعرفة وفاعلةً في محيطها الأكاديمي وليس فقط ذاتاً في موضعِ البحث وخانةِ التحليل، ومن حيث كونه فرصةً لتطوير قُدرات الجيل القادم من الباحثين الفلسطينيين ولعرض مشاريعهم باللغةِ العربيةِ. كما بيَّن أن المؤتمر هو أيضاً فسحةٌ للتواصل الوطني والإنساني بين الأكاديميين الفلسطينيين الشباب وبينهم وبين أكاديميين فلسطينيين بارزين بإمكانهم رَفّدُ مسيرةِ الشباب بما خبِروه من تحديات وتجارب، مُشيراً إلى أن مَحاور المؤتمر تدلُّ على أن جيل الباحثين الشباب قلقٌ حتى نُخاع أقلامه بنفس الأسئلة التي تشغل بال الفلسطينيين كافةً:  امتلاك الهوية  والمكان اللذان تمارس بحقهما أليات التجريف والتشويه وسُبّل المقاومةِ الممكنةِ، خُصوصية حضور مركبات النوع الاجتماعي وقضايا المرأة في المجتمع الفلسطيني، والحراكات المجتمعية والمهنية في ميادين التعليم والاقتصاد والاعلام والعمل الاجتماعي. غيض من فيض يشغل الباحثين الشباب بالرصد والتبصر والتحليل، ويشغل مدى الكرمل التي كانت سباقةً في احتضان الباحثين الشباب كجزءٍ من مشروعها النَهضوي ضمن المجتمع الفلسطيني“.

من جهتها أشارت المديرة المشاركة في مدى الكرمل، إيناس عودة- حاج، إلى أن هذا المؤتمر يبني على النجاح الذي حققه مؤتمر مدى الأول لطلاب الدكتوراة والذي لمس الحاجة عند الطلاب للتواصل وتبادل الخبرات، وهو يأتي انطلاقا من رؤية المركز الرامية إلى احتضان ودعم الجيل الجديد من الأكاديميين الفلسطينيين. من هنا جاء برنامج دعم طلاب الدكتوراة في مدى، وهو برنامج متكامل يشكّل المؤتمر أحد مركباته إلى جانب مركبات تدريبية أخرى، مثل سمينارات وورشات، بالإضافة إلى توفير منح لطلاب الدكتوراة، حيث عمل المركز على توفير عدد من المنح تقدم لها طلاب دكتوراة فلسطينيون يدرسون في جامعات محلية وأجنبية. وقد تم تشكيل لجنة أكاديمية لتقييم الطلبات واختيار الفائزين بالمنح. وضمت اللجنة كلا من: بروفيسور محمود يزبك، د. هالة خوري بشارات ود. أيمن إغبارية. وسيجري خلال المؤتمر توزيع المنح على الفائزين.

يشار إلى أن هذا البرنامج هو بدعم من مؤسسة الجليل في بريطانيا.

التعليقات