27/04/2016 - 20:03

أم الفحم: "أولو العلم" ضيوفًا على معرض مبادرون

ويتناول المعرض جوانب علمية كثيرة ومتنوعة، كالفلك والطب والفيزياء والكيمياء، حيث عُمِد إلى عرضها بطريقة تفاعلية تجتذب الحاضرين وتمكنهم من إجراء هذه التجارب بأنفسهم. كما خصصت زاوية "مستشفى الدببة"، الذي يعرض الكثير من الأمراض والقضايا الصحي

أم الفحم: "أولو العلم" ضيوفًا على معرض مبادرون

افتتحت مجموعة مبادرون، صباح اليوم، الأربعاء، معرضها السنوي الثالث تحت عنوان 'أولو العلم'، في المدرسة الثانوية الأهلية بمدينة أم الفحم.

ويأتي هذا المعرض بعدما نجحت مبادرون بتنظيم معرضين متتاليين، الأول تحت عنوان' بالعلم نرتقي'، بينما الآخر تحت عنوان 'زدني علمًا'.

وتزامن هذا المعرض مع الأجواء العصيبة التي تعيشها مدينة أم الفحم، في أعقاب جريمتي القتل، اللتين أسفرا عن مقتل محمد اغبارية وحسين محاجنة.

ويتناول المعرض جوانب علمية كثيرة ومتنوعة، كالفلك والطب والفيزياء والكيمياء، حيث عُمِد إلى عرضها بطريقة تفاعلية تجتذب الحاضرين وتمكنهم من إجراء هذه التجارب بأنفسهم. كما خصصت زاوية 'مستشفى الدببة'، الذي يعرض الكثير من الأمراض والقضايا الصحية، بأسلوب شائق وفعّال.

كما تعلّق هذا المعرض، كذلك، بزاوية 'العلماء المسلمين'، الذين ميزوا حقبة العصر العباسي وتسنى للحاضرين اللقاء بهم والاستماع لإضافاتهم العظيمة على العلم، والتي لا زلنا نتناولها حتى يومنا هذا.

وقد خصصت مجموعة 'مبادرون'، القائمة على المعرض، جانبًا خاصًا ومميزًا جدًا تناول قضية العنف والقتل التي تجتاح مجتمعنا العربي في الآونة الأخيرة.

وقد قام وفد من بلدية أم الفحم، اليوم الأربعاء، بزيارة المعرض المتمثل بدائرة المعارف والثقافة وقد نال المعرض ثناءهم الجمّ، كما وأعربوا عن استعدادهم لمد يد العون ودعم مشاريع من هذا النوع.

‏ويحاول القائمون على هذا المعرض بث حب العلم والعلوم عن طريق تجارب علمية تفعيلية تطبيقية، يكون الطلاب أنفسهم جزءًا منها، بالإضافة إلى تطوير وإحياء مكامن العطاء ورفع قيمة التطوع بين أبناء المجتمع وتوفير فرص قيمة للأبناء والأهل لقضاء وقت نوعي وممتع. ويعتبر ذلك بمثابة عطاء يقدم لكافة المجتمع العربي وليس فقط أم الفحم‏.

ويشمل المعرض العديد من المحطات العلمية والتعليمية، مثل 'محطة الفلك'، 'محطة الفيزياء'، 'محطة الطب'، 'علم الإلكترونيكا' واُخرى.

ولوحظ أن 'مبادرون' أضافت الكثيرَ من الأمور على هذا المعرض، والتي لم تكن في المعارض الأولى، من حيث لباس العلماء المسلمين وتجسيد شخصياتهم، ما أضاف رونقًا خاصًا وجميلًا للمعرض بنسخته الثالثة.

يشار إلى أن العديد من المدارس الابتدائية، الإعدادية والثانوية، قد نفّذت زيارتها إلى هذا المعرض، الذي يعود بالفوائد الكثيرة على الطلّاب والطالبات.

يذكر أن المعرض يفتح أمام الجمهور بدءًا من اليوم، الأربعاء، وحتى بعد غدٍ، الجمعة، من تمام الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً.

والجدير ذكره أن المعرض في اليوم الأول خُصِّص لطلّاب المدارس، على أن يتاح في يوميه الثاني والثالث لكل من يرغب في الاطّلاع على المعرض.

من جانبه، قال عضو مبادرون، محمود اغبارية، في حديثه لعرب 48: 'نحن موجودون اليوم في معرض العلوم الثالث، الذي تقوم عليه جمعية مبادرون، والمعرض هنا يشمل محطات من جميع مجالات الحياة'.

أما المربّية وعضوة مبادرون، حنان أبو جارور، فقد قالت 'أهلًا وسهلا بكم في معرض مبادرون الثالث للعلوم 'أولو العلم' لا أبرح حتى أبلغ، في هذا المعرض، كعادتنا في كل عام، وكعادتنا في كل مبادرة، نحن لا نكتفي بالإضافة إلى هذا المجتمع، ولكننا نود أن تكون إضافاتنا فيها نوع من التفرد ونوع من الإبداع'.

واختتمت بالقول إن 'ما أضفناه لهذا العام، هو العديد من الفعاليات، ومنها فعالية علماء المسلمين، التي تعيدنا إلى حقبة الخلفاء العبّاسيين'.

اقرأ/ي أيضًا | الخميس: مسيرة طلابية في أم الفحم إلى بيتي الضحيتين

التعليقات