26/05/2016 - 16:38

حمزة نمرة من المغرب العربي: مانيش منا

وتقترن هذه الموسيقى والرقصات بالأعياد والحفلات والأعراس، ومواسم الفلاحة والسمر، وبفترات المقاومة والنضال المسلح ضد الأعداء والغزاة.

حمزة نمرة من المغرب العربي: مانيش منا

بعد النجاح الذي حققته أغنية "إناس إناس" من التراث الأمازيغي، يحط حمزة نمرة رحاله من جديد في المغرب؛ ليعرفنا أكثر على التراث الشعبي في عروس الشرق المغربي مدينة وجْدة.

وتعرف الجهة الشرقية بالمغرب وشمال غرب الجزائر عدة ألوان من الفلكلور الشعبي والأنغام الأندلسية والرقصات الشعبية، منها موسيقا ورقصة الركادة، ورقصة أنهاري والعلاوي.

 وتقترن هذه الموسيقى والرقصات بالأعياد والحفلات والأعراس، ومواسم الفلاحة والسمر، وبفترات المقاومة والنضال المسلح ضد الأعداء والغزاة.

سيعرفنا حمزة نمرة في رحلته السابعة على أغنية "مانيش منا"، التي تنتمي لموسيقا "الركادة" المنتشرة في شمال شرقي المغرب والشمال الغربي للجزائر.

وتعتبر موسيقا ورقصة "الركادة"، أحد أبرز معالم الفلكلور المغربي الشرقي، خصوصًا في منطقة وجدة  وبركان. وتؤدى هذه الرقصة الشعبية في المناسبات ومواسم جني المحاصيل الزراعية.

 والركادة رقصة فنية خاصة بالرجال، تعود أصولها لمدينة "الركادة" التي تقع في الطريق الرابط بين مدينتي أحفير وبركان المغربيتين.

وتعتمد هذه الرقصة على الرشاقة في الحركة وسرعة في الأداء، وتؤدى على شكل صفوف أو دوائر على أنغام الغايطة  وقرع البندير والدربوكة (آلات موسيقية شعبية)، ويقوم من حين لآخر الرجال بالتوقف عن الحركة ثم يبدأون بدكِّ الأرض بأرجلهم إثباتا لصلابتهم ممسكين بالعصي رمز السلاح.

تابعونا الخميس القادم الساعة 18.30 بتوقيت غرينتش، 21.30 بتوقيت مكة المكرمة، 20.30 بتوقيت القاهرة.

يمكنكم مشاهدة شبكة التلفزيون العربي على الترددات التالية:

Es’hailsat (HD & SD) - 11142 vertical
Throughout Nilesat (SD) - 10815 horizontal, (SD) - 10977 horizontal, (HD & SD) - 11636 vertical

أو متابعة البث المباشر عن طريق الرابط التالي: http://www.alaraby.tv/Live

التعليقات