09/07/2017 - 16:37

السماح للطلاب العرب باستخدام قاموس عربي إنجليزي في البجروت غدا

في أعقاب ما كشفت عنه جمعية سيكوي، الجمعية العربية اليهودية لدعم المساواة والشراكة في البلاد، أصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات تقضي بالسماح للطلاب العرب باستخدام قواميس عربي إنجليزي إلى جانب قواميس إنجليزي عربي في الامتحان النهائي "البجروت" في اللغة الإنجليزية، الذي سيعقد غدا الإثنين، وسيتقدم له ألوف الطلاب العرب.

السماح للطلاب العرب باستخدام قاموس عربي إنجليزي في البجروت غدا

(صورة توضيحية)

في أعقاب ما كشفت عنه جمعية سيكوي، الجمعية العربية اليهودية لدعم المساواة والشراكة في البلاد، أصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات تقضي بالسماح للطلاب العرب باستخدام قواميس عربي إنجليزي إلى جانب قواميس إنجليزي عربي في الامتحان النهائي 'البجروت' في اللغة الإنجليزية، الذي سيعقد غدا الإثنين، وسيتقدم له ألوف الطلاب العرب.

وبحسب ما كشفت عنه سيكوي، فإن وزارة التربية والتعليم تمنع الطلاب العرب من استخدام قواميس عربي إنجليزي، ليكتفوا فقط بقواميس إنجليزي عربي، علما أنها تسمح للطلاب اليهود باستخدام قواميس إنجليزي عبري وعبري إنجليزي، وحينها اعتبرت سيكوي هذا التمييز مجحفا إلى حد بعيد، خاصة وأن اللغة الإنجليزية تعتبر عائقا مركزيا أمام الطلاب العرب نظرا لأهميتها في القبول إلى الجامعات من جهة وإلى كونها اللغة الثالثة لدى الطلاب العرب، بينما هي اللغة الثانية للطلاب اليهود.

وقالت مديرة قسم المجتمع المشترك في سيكوي، نسرين مرقس، إن 'هذا الإنجاز يعتبر إنجازا مهما خاصة بسبب تأثيره المباشر على الطلاب في امتحانهم القريب'.

وأكدت أن 'سيكوي، توجهت إلى الوزارة فور كشفها عن الموضوع، إلا أن الوزارة لم توفر الأجوبة المقنعة ما جعل الجمعية تشغّل الضغوط من خلال تجنيد وسائل العمال وعدد من أعضاء الكنيست، وهو ما أتى بثماره'.

وأنهت مرقس بالقول إن 'هذه التجربة، تجسد أهمية عدم التنازل عن حقوقنا، والعمل بشكل مهني وجماهيري'.

التعليقات