26/09/2019 - 19:18

مشاركة واسعة في تظاهرات حراك #طالعات ضد قتل النساء

انطلقت عدّة مظاهرات مساء اليوم، الخميس، في عدّة مناطق مناهضةً للعنف ضدّ المرأة وقتل النّساء، ضمن حراك "طالعات" النّسوي الفلسطيني.

مشاركة واسعة في تظاهرات حراك #طالعات ضد قتل النساء

من المظاهرة في حيفا (عرب 48)

انطلقت عدّة مظاهرات مساء اليوم، الخميس، في عدّة مناطق مناهضةً للعنف ضدّ المرأة وقتل النّساء، ضمن حراك "طالعات" النّسوي الفلسطيني.

وانطلقت المظاهرات في عدّة مناطق أبرزها حيفا، وعرّابة، ورام الله، ورفح في غزّة، ومناطق أخرى في البلاد، بالإضافة إلى بيروت وبرلين.

و"طالعات" هو حراك تنظّمه مجموعة نساء فلسطينيات مستقلّات، تسعى لبناء حراك نسوي مستقل شامل وجامع وعابر للشرذمة الفلسطينية ويضم كل الأماكن في فلسطين التاريخية والشتات، للنّضال ضدّ كافّة أشكال العنف الممارس على المرأة الفلسطينية، في كافة أماكن تواجدهن.

وقالت النّاشطة في الحراك، حلا مرشود، في حديث لمراسلة "عرب 48" إيناس مريح، إنّ حراك طالعات هو "صرخة انطلقت اليوم في عدّة أماكن في البلاد وخارجها من نساء فلسطينيّات للمطالبة بوقف كافّة أشكال العنف ضدّ النّساء، وبوقف تأجيل قضيّة العنف ضدّ المرأة ولما بعد التّحرّر".

وأردفت مرشود قائلةً إنّ "صرختنا اليوم جاءت لتقول إنّ قضيّة المرأة وتحرّرها هي في صلب الخطاب التّحرّري الفلسطينيّ، وجاءت لتؤكّد على كونها صرخة عابرة للتّشرذم الفلسطينيّ، فانطلقت في مناطق عديدة في فلسطين والشّتات".

وقالت الناشطة رانية حاج يحيى في حديث لمراسل "عرب 48" ضياء حاج يحيى، إنّ "المشكلة بداية تكمن في التربية في البيوت، يجب علينا ان نعلم أولادنا أن العنف ليس هو السبيل لحلّ المشاكل، وفي المقابل علينا أن نبتعد نحن أنفسنا عن العنف".

وأشارت حاج يحيى إلى أنّ "هنالك تقاعسًا متعمد من من قبل المؤسسات الإسرائيلية التي لا تقوم بأدنى واجباتها، بل أنّها حتّى تغذّي هذا العنف المتواجد، بعدم ردعها مرتكبي الجرائم، هنا دورنا أن نضغط على المؤسسة كي تقوم بعملها".

فيما عبّرت الناشطة خلود أبو أحمد عن رضاها عن المشاركة الواسعة للنساء والفتيات في كل المناطق التي نظمت تحت شعار "طالعات"، وقالت إنهن نجحن في إسماع أصواتهن لكل من ينبغي أن يصله هذا الصوت في فلسطين وخارجها، في حديث لمراسل موقع "عرب 48" في الناصرة زكريّا حسن.

وأفاد مراسل "عرب 48" عمر دلّاشة، أنّ عشرات النّساء خرجن في مظاهرة في مدخل المدينة. وقالت الناشطة نور نصار من عرابة:" نحن هنا ضمن حراك طالعات، لنقولها واضحة أن لا وجود لوطن حر مع قمع النساء وقتلهن".

وأضافت نصّار أنّ "في فلسطين قتلت خلال هذه السنة 28 امرأة وشابة، ونحن هنا لنقولها ضمن حراك عابر للحدود عبر مختلف مناطق تواجد الشعب الفلسطيني لا وطن حر إلا مع حرية النساء مساواة وعدالة اجتماعية".

 

التعليقات