03/05/2021 - 23:17

ارتفاع حالات الانتحار بين الأطفال السوريين

سجّلت منظمة "أنقذوا الأطفال" البريطانيّة، ارتفاعًا في عدد الأطفال السوريين الذين حاولوا الانتحار أو انتحروا فعلا في شمال غرب البلاد، بمعدل طفل من كل 5 حالات مسجلة دون سن الثامنة عشرة.

ارتفاع حالات الانتحار بين الأطفال السوريين

نازحون سوريون بينهم أطفال في إدلب (توضيحية - الأناضول)

سجّلت منظمة "أنقذوا الأطفال" البريطانيّة، ارتفاعًا في عدد الأطفال السوريين الذين حاولوا الانتحار أو انتحروا فعلا في شمال غرب البلاد، بمعدل طفل من كل 5 حالات مسجلة دون سن الثامنة عشرة.

وبحسب المنظمة التي نُشر تقريرها في صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية، فإن العدد الإجمالي لحالات الانتحار في المنطقة قفز بنسبة 90% في نهاية 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه.

وقالت المنظمة، إنها سجّلت 246 حالة انتحار و1748 محاولة انتحار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020، محذرةً من أزمة صحية نفسية، من شأنها أن تؤثر على الأطفال بشكل خطير.

وكشفت المنظمة أنه من بين الذين حاولوا الانتحار 42 طفلا على الأقل أعمارهم في حدود 15 عاما أو أقل، و18% من المراهقين والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و20 عاما.

وكان شركاء منظمة "أنقذوا الأطفال"، قد أعلنوا في الأسبوع الماضي، عن آخر حالة انتحار لصبي يبلغ من العمر 14 عاما من مخيم للنازحين في حماة.

وفي ما يخصّ الدوافع التي تسببت في زيادة حالات محاولات الانتحار، فقد رأت المنظمات الحقوقية، أنها تتمثّل بالظروف الصعبة التي يعيشها الأطفال في المنطقة التي مزقتها الحرب، بما في ذلك الفقر ونقص فرص العمل والتعليم والعنف المنزلي وزواج القصر.

ونقلت الصحيفة عن من منظمة أنقذوا الأطفال في سورية، القول: "الوضع مقلق للغاية، فبعد مرور 10 سنوات على الصراع بتنا نرى الأطفال يلجؤون إلى الانتحار. إنه لأمر محزن للغاية أن يصل الأطفال إلى نقطة لا يرون فيها مخرجًا آخر من حياة لا يمكنهم التمتع فيها بأبسط حقوقهم كالتعليم أو الغذاء الكافي أو المأوى المناسب".

التعليقات