22/06/2016 - 15:31

مناهضة تزويج الطفلات... مسؤوليتنا

نشر موقع إخباري محلي، في وقت سابق من مطلع الشهر الجاري، خبر مفاده أن مدرسة ثانوية قد اختتمت دورتها التأهيلية لفتياتها المخطوبات من طبقتي الحادي والثاني عشر، وأفادت مصادر عدة أن مثل هذه الدورات تقام بمدارس عديدة أخرى.

مناهضة تزويج الطفلات... مسؤوليتنا

نشر موقع إخباري محلي، في وقت سابق من مطلع الشهر الجاري، خبر مفاده أن مدرسة ثانوية قد اختتمت دورتها التأهيلية لفتياتها المخطوبات من صفوف الحادي عشر والثاني عشر، وأفادت مصادر عدة أن مثل هذه الدورات تقام بمدارس عديدة أخرى، ولم يتم الإعلان عنها، أكدت جمعية نساء ضد العنف في بيان لها أن مناهضة تزويج الطفلات هي  مسؤولية مجتمعية.

وأشارت الجمعية ،في بيانها، إلى أن مثل هذه الدورات، التي باتت تتفشى في المجتمع العربي، هي ظاهرة خطيرة تشجع على تزويج الطفلات وتساهم في سلب حق الفتيات بالتمتع بطفولتهن، وحرمانهن من حقهن بالتعليم العالي، وحقهن في اختيار شريك حياتهن بالمستقبل البعيد.

وحذرت الجمعية من أن الحمل في سن مبكر يضاعف نسبة الولادة بعملية قيصرية وخطر التعرض لتسمم الحمل، وأكدت أن هناك العديد الدراسات، التي ربطت بين صغر سن الزوجة وبين احتمال تعرضها للعنف من قبل الزوج.

ورغم الإنجازات التي حققتها المرأة الفلسطينية على مستويات عدة، ما زالت تشير المعطيات إلى أن واحدة من بين كل 4 فتيات عربيات يتم تزويجها  دون سن الـ18 عاما، وواحدة من بين كل ثلاثة يتم تزويجها دون سن الـ19 عاما، وبالرغم من تعديل قانون سن الزواج في إسرائيل، ورفعه من 17 إلى 18 عاما، إلا أن الجمعية أوضحت في بيانها أنه 'تم تسجيل خلال عام واحد فقط 24 شكوى حول تزويج الطفلات دون السن القانوني، وفقط في 4 حالات تم تقديم لوائح اتهام.

وانتقدت الجمعية القصور الذي تلحظه بتنفيذ القانون، وذلك نتيجة عدم قيام المؤسسات الحكومية بخطوات فعلية أيضًا على الصعيد الجماهيري أو التربوي والتوعوي، للحد من ظاهرة تزويج الطفلات.

اقرأ/ي أيضًا | 'نساء ضد العنف' تختتم مشروع القيادة الشابة بلقاء قطري

واختتمت الجمعية بيانها بالتأكيد على أن برامج رفع الوعي لطلاب وطالبات المدارس، 'عليها أن تكون هادفة ومؤثرة، لتدعيم وتمكين الذات وتعزيز الثقة بالنفس، ولضمان بناء مجتمع عادل وسليم، للمساهمة في تكافؤ الفرص لجميع أفراده ويضمن المساواة بين الجنسين، وضمان نمو جيل مناهض لكافة أشكال العنف'.

التعليقات