عالمات جسر الزرقاء الصغيرات يستخرجن غاز الميثان

طالبات إعدادية جسر الزرقاء يستخرجن غاز الميثان من الجراثيم لحماية البيئة الإعدادية في جسر الزرقاء تسجل انجازًا علميًا بعنوان "سحر الجراثيم" وتفوز بالمرتبة الأولى في معرض البحث العلمي في لواء حيفا

عالمات جسر الزرقاء الصغيرات يستخرجن غاز الميثان

حصدت المدرسة الاعدادية في جسر الزرقاء المرتبة الاولى في مشروع "معرض البحث العلمي" في لواء حيفا، وبذلك حظى فريق الطالبات العلمي على بطاقة التأهيل للمرحلة النهائية التي ستشارك فيها مدرستين من 3 الوية وهي لواء حيفا ولواء الشمال ولواء المركز.

وقد مثّل المدرسة فريق علمي تألف من خمس طالبات رائدات من الصف التاسع (3 ) اللواتي شكلن فريقا علميا مميزًا وهن: راجحة عماش، هديل جربان، إسراء طواطحة، اية ابو زرد وفاطمة طواطحة.

وقالت الطالبة راجحة عماش:"  المنافسة كانت شديدة، اولا في المدرسة بين صفوف التواسع وثانيا بين المدارس التي تأهلت للمشاركة ضمن تصفيات اللواء، بحثنا نال اعجاب المسؤولين والقائمين على المشروع وحاز على المرتبة الأولى وقد فرحنا جدًا بعد سماع لجنة التحكيم التي عرضنا امامها بحثنا في مركز العلوم في ام الفحم".

وتحدثت الطالبة اية ابو زرد عن ماهية البحث:" بحثنا العلمي يتحدث عن كيفية صناعة غاز الميثان بواسطة الجراثيم، ولذلك اطلقنا علية سحر الجراثيم، ويهدف المشروع الى التخلص من النفايات العضوية التي تزداد في كل عام بنسبة 5% ، وفي عملية التخلص من النفايات نستخرج غاز الميثان الذي يستعمل للطبخ وتوفير الطاقة، وبذلك فان المشروع يعود بالفائدة ويقلص من كميات النفايات العضوية التي تتحول صديقة للبيئة ونحافظ على محيط نظيف".

وقالت الطالبة هديل جربان:" لقد استفدنا كثيرا وتعلمنا اشياء علمية، وخرجنا من النظريات للتطبيق، فالمشروع الذي يطبق في مدارس القرية لأول مرة منحنا اليات عمل وبحث وفتح امامنا افاق تفكير جديدة، هذه مبادرة فريدة من نوعها وانا اشجع كل الطلاب ان يشاركوا في المشروع في كل عام".

وأعربت الطالبة راجحة عماش عن شعورها واكتفاءها الذاتي اذ قالت:" المتعة الاكبر كانت عندما شعرنا اننا باحثات ولنا مقام وقدر في المجتمع، فالبحث غني وبمستوى اكاديمي مرتفع، ومن اجل اجراءه كنا بحاجة لإمكانيات وأدوات ومختبرات وظروف بحث ولذلك توجهنا لأكاديمية القاسمي".

وقالت هالة كبها معلمة العلوم والقائمة على المشروع في المدرسة:"لقد آمنت بالمشروع كونه ينمي لدى الطلاب التفكير الابداعي ويطور المهارات العلمية والتعليمية لديهم اضافة الى متعة البحث والتجارب واكتساب اليات تعلم جديدة، فبواسطة البحث العلمي يذوت الطالب النظرية والمادة اكثر مهما كانت صعبة وهذا ساعد الطلاب كثيرا في رفع المستوى العلمي لديهم".

وووصف المربي شادي عماش، مدير المدرسة الاعدادية المرحلة التي اجتازتها المدرسة بأنّها "مرموقة جدا فقد تأهلت من بين عشرات المدارس، من جهتنا كإدارة دعمنا وسندعم الطلاب معنويا وماديا فطاقم معلمي العلوم تجند لمساندة الطلاب في مشوارهم".     

وعمل الفريق العلمي على بحث علمي بعنوان "سحر الجراثيم" وهو استخراج غاز الميثان بواسطة الجراثيم من النفايات العضوية التي تتكدس سنويا بكميات هائلة في انحاء البلاد، وذلك بغية التخلص منها وحماية البيئة من اضرارها وتحويلها لعنصر مفيد وصديق للبيئة يستخرج منها غاز الطبخ وبالتالي تشكل مصدرا للطاقة وليس افة بيئية.  وقام الفريق بإجراء البحث النظري والتجارب والفحوصات والاستنتاجات على مدار عام في مختبرات اكاديمية القاسمي التي تحتوي على كافة الادوات والمعدات الحديثة للأبحاث العلمية والتطبيقية، ليحقق بالتالي انجازا علميا مميزا، وقد اشرف على فريق العمل في الكلية الدكتور محمود مصالحة ورافقتهم المربية هالة كبها معلمة العلوم والقائمة على المشروع في المدرسة.

التعليقات