للسنة الثانية: التجمع الطلابي بحيفا ينظم مهرجانه الشعري "سوق عكاظ" (فيديو)

نظم التجمع الطلابي الديمقراطي في جامعة حيفا مساء يوم الاثنين، مهرجانه الشعري للطلاب العلاب "سوق عكاظ" للسنة الثانية على التوالي، بمشاركة قرابة مائتي طالب عربي في أمسية شعرية موسيقية مميزة.

للسنة الثانية: التجمع الطلابي بحيفا ينظم مهرجانه الشعري

الفرقة الموسيقية

نظم التجمع الطلابي الديمقراطي في جامعة حيفا، مساء أول أمس، الاثنين، مهرجانه الشعري للطلاب العلاب  للسنة الثانية على التوالي، بمشاركة قرابة مائتي طالب عربي، في أمسية شعرية موسيقية مميزة تحت عنوان "سوق عكاظ".

افتتح المهرجان بالنشيد القومي العربي "موطني"، ومن ثم تحدثت عريفة المهرجان الطالبة روان خليلية في كلمة مقتضبة عن المهرجان قائلة: "لم يقع الاختيار على اسم سوق عكاظ عبثا، بل كان للتعبير عن ارتباط والتكامل بين الأصالة والحداثة في القيم والحضارة، وفي حالتنا العربية الفلسطينية اليوم نعجز عما هو أكثر من الإشادة بشعرائنا الوطنيين منهم: راشد حسين، وحنا أبو حنا، ومحمود درويش وغيرهم، من الذين ما لبثوا يشحنون ذخائر ريشاتهم عاطفة وفكرا، ويصوبونها على القمع والظلم والاحتلال.. كل احتلال".

 

الأدب والشعر العربي قضية جوهرية في لب قضيتنا

ثم تحدث عضو سكرتاريا التجمع الطلابي الديمقراطي في جامعة حيفا، عماد شقور، قائلا: " نقدم  في التجمع الطلابي اليوم، وللمرة الثانية على التوالي، مهرجاننا الـدبي ’سوق عكاظ‘، بانين حجر أساس للمنبر الطلابي الوحيد الذي يحتضن أدبا ويشدو بجمال الشعر، ويصدح بعبق الحب والوطنية. اليوم يقدم التجمع منصة لطلاب نؤمن بهم وبمواهبهم تماما كإيماننا بدورهم القيادي في ارتقاء مجتمعنا، والذي هو بأمس الحاجة لثورة شعرية وأدبية، نثور بها على كل قيد من شأنه أن يمنع تطوَرنا فارتقاءنا، تحررنا وحريتنا..  فالثورة لا تعدو في البداية كونها فكرة في قلب ثائر! ولعلها من قلب شاعر اليوم تضيء نورا سماء حيفا!".

وأضاف شقور: "كان التجمع الطلابي وسيبقى رأس الحربة في كل ساحة وميدان، يضرب سياج الوطنية حولنا حرصا، يقتلع أشواك العنصرية من الطريق ويزيل صخورها، ليُعبِّد مكانها منابر ومنصات، ننمي بها وعينا ونطلق بها فَرَس إبداعنا حُرةً. فكما صرنا العنوان في تأسيسنا للرياضة دوريَّي كرة القدم والسلة، للموسيقى مهرجانا سنويا، للثقافة معرض الكتاب العربي السنوي، وللسياسة ندوات ومحاضرات ومظاهرات، ولتفشي العنف توعية ووقفات".

واختتم بالقول "وإننا، وإن كنا نخصص يومنا هذا للأدب العربي والشعر، ليس فقط قضية جمالية أدبية، بل قضية جوهرية في لب قضيتنا السياسية، فإننا لا ننسى اليوم وكل يوم معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضها أسرانا البواسل في زنازين الظلم، ومن هنا نشد على أياديهم، ونرسل لهم تحية احترام وتبجيل، ونقف لهم إجلالا واكبارا. وبهذه المناسبة نحيي انتصارَ عزيمةِ وإرادةِ البطل سامر العيساوي على السجان".

بعدها ألقى مجموعة من الطلاب العرب في جامعة حيفا أشعارهم، إذ قدم الطالب يوحنا داموني قصيدة "ابتسم"، وقدمت الطالبة فاطمة عاصلة قصيدة بعنوان "لعنة على ثوب الكِبَر"، وقدم الطالب أحمد حجازي قصيدة بعنوان "همس اليمام"، وقدمت الطالبة سحر أبو أيوب قصيدة بعنوان "حب نعتزل فيه الهوى".

من ثم كانت فقرة موسيقية قدمها كل من الفنان عامر قحاوش، وميرنا متى، ولينا منصور (غناء)، وطارق خطيب (عود)، ورقية عابد (جيتار)، قدموا خلالها أغنية "زينة"، و"حجل صنين" بأداء متميز.

وبعدها قدم الطالب رأفت آمنة جمال نصًّا نثريًّا ونصوصًا شعرية بعنوان "ندم"، وقدمت الطالبة حنان إغبارية قصيدة بعنوان "اقرأ باسم الرب"، ومن ثم قدم الطالب رأفت حرب قصيدة حملت عنوان "الثلاثاء"، وكان الخاتم مع الطالبة بنان خطيب بقصيدة "أحمق".

وفي ختام البرنامج قدمت الفرقة الموسيقية مجموعة أغانٍ أخرى كـ "البحر بيضحك ليه"، "هيلا يا واسع"، و"البنت الشلبية"، بأداء جماعي رائع.

مرفق أدناه جميع الفيديوهات للأمسية.

- كادر التجمع الطلابي الديمقراطي في جامعة حيفا -

التعليقات