"البسطة".. مشروع لدعم الاقتصاد والمنتوجات المحلية بالناصرة

انطلق صباح اليوم، الأحد، مشروع "البسطة" لدعم الاقتصاد المحلي في البلدة القديمة بمدينة الناصرة. ويقام المشروع تحت شعار "اشتري من بلدك" ويهدف إلى تقوية وتشجيع الشراء من المنتوجات المحلية.

مشروع "البسطة" في البلدة القديمة بالناصرة

انطلق صباح اليوم، الأحد، مشروع "البسطة" لدعم الاقتصاد المحلي في البلدة القديمة بمدينة الناصرة. ويقام المشروع تحت شعار "اشتري من بلدك" ويهدف إلى تقوية وتشجيع الشراء من المنتوجات المحلية.

وجاء هذا المشروع بمبادرة حراك "بليبل" الشبابية الوطنية التي تتخذ من سيباط الشيخ في البلدة القديمة مقرا لها. ويعتبر مشروع "البسطة" واحدا من أكبر المشاريع التي قام به الحراك الشبابي "بليبل" في الفترة الأخيرة.

وانضم إلى مبادرة "بليبل" والبسطات الموجودة في سيباط الشيخ، أصحاب المحلات التجارية المجاورة الذين فتحوا محلاتهم التجارية اليوم الأحد منهم "مقهى المها الثقافي" الذي يقسم بسطة للكتب و"مقهى ليوان الثقافي" وبعض من أصحاب محلات بيع الخضار وأكشاك الأكل السريع وغيرها.


وقال أمير كردوش من الحراك الشبابي "بليبل" وأحد القائمين على المشروع في حديث لـ"عرب 48"، إن "المشروع جاء استمرارا لمشاريع "ادعم اقتصاد بلدك" و"اشتري من بلدك" التي جاءت على خلفية الأحداث الأخيرة، فنحن نؤيد دعم المصالح المحلية وتقوية اقتصادنا المحلي، ولذلك قمنا بمبادرة لمشروع "البسطة" وهو عبارة عن بسطات لصناعات ومنتوجات محلية موجودة في الناصرة".

وعن الهدف من مشروع "البسطة" أشار إلى أنه "للمشروع هدفين رئيسيين أولهما هو دعم المصالح المحلية مثل "سمسمية أبو سني" الشهيرة في المدينة و"فاخورة مسمار" و"محلبة شتيوي" و"حلاوة الناصرة" وغيرها الكثير حيث سيصل عدد البسطات إلى 15 على الأقل، والهدف الثاني هو إعادة المستهلكين إلى سوق المدينة العريق".

وتابع أن "الهدفين واضحين توجيه قوّة شرائية إلى البلدة القديمة، ودعم المصالح المحلية ومن ثم إعادة الناس إلى السوق".

أمير كردوش

وعن حراك "بليبل" ذكر كردوش أنها "جمعية مسجلة وغير ربحية، مقرها في سيباط الشيخ بالبلدة القديمة منذ نحو عامين، وتضم مجموعة من الشباب والفتيات جميعهم يقدمون الدعم للجمعية على شكل حراك شبابي، بشكل غير مفهوم ضمنا، ولم يسبق له مثيل، ففي مشروع "البسطة" هنالك أعداد من الشباب المتطوعين أبدوا استعدادهم لتقديم كل ما يلزم دون مقابل، والحديث هنا عن أهل وسكان البلدة القديمة، وكذلك حين قمنا بترميم هذا المبنى القديم، فقد قمنا بترميمه بأقل التكاليف نظرا للمساهمات التطوعية منقطعة النظير من الشباب وأهالي البلدة القديمة".

وعن الحراك الشبابي قال "نحن مجموعة شباب من الناصرة، هدفنا هو الحفاظ على قيم مجتمعنا سواء القيم الوطنية وهو أمر نابع من حبنا لوطننا ولبلدتنا القديمة لأصالتها وتراثها، ونرى أنه يمكن فعل الكثير من أجل مدينتنا وأهلها بضمن الإمكانيات المتوفرة لدينا، وكلنا نعمل تطوعا، لا يوجد لأحد راتب شهري هنا، ونحن نعمل من تبرعات الناس، والشيء المفرح والذي نعتز به فعلا أن كل المشاريع التي قمنا بها حتى الآن كان مصدرها تبرعات الناس، حتى مشروع "البسطة" الذي يعتبر واحد من أكبر مشاريعنا تم تمويله من قبل المتبرعين وأهل الخير، وفعلا نحن نلمس حب الناس لهذه المشاريع من خلال الدعم والمشاركة".

ولفت إلى أن "حراك "بليبل" بدأ بمبادرة من 12 شابا وفتاة هم النواة الأساسية لهذا المشروع، واليوم هنالك أكثر من 80 شابا وفتاة كل منهم يساهم من وقته وخبراته ويقدم ما يستطيع لإنجاح مشاريع وبرامج الحراك بمعدل برنامجين في الأسبوع أيام الجمعة والسبت".

وختم كردوش حديثه بالقول إنه "سبق مشروع "البسطة"، معرض ذكرى النكبة الذي عرضت فيه أكثر من 70 لوحة لقرى وبلدات عربية مهجرة، وقد أقيم المعرض بالتعاون مع جمعية السيباط بإدارة الباحث والمهتم بتاريخ وتراث المنطقة، واستمر المعرض لمدة ثلاثة أسابيع. وهنالك مخزون كبير من المشاريع التي سيطلقها حراك بليبل مستقبلا".

وذكر عماد بدرة وهو ناشط اجتماعي يقيم بسطة ضمن مشروع "البسطة" في البلدة القديمة في حديث لـ"عرب 48" أن "ما يميز بسطتنا هو أن كل المنتوجات المعروضة فيها هي منتجات نسائية فلسطينية من مؤسسة تهتم بتنمية الريف الفلسطيني، وهي معلبات لها علاقة بالتراث الفلسطيني، وسيكون ريع هذه البسطة لمشروع الأطفال مرضى السرطان في المستشفيات، الذي تتبناه مؤسسة "إنماء".

عماد بدرة

وعن المشروع قال بدرة إن "كل مبادرة هي إيجابية ومباركة وتشجع على القيام بمبادرات أخرى، البلدة القديمة تفتقر إلى بعض النشاطات إلا أنه في الفترة الأخيرة نشهد فعاليات ونشاطات لم تعرفها البلدة القديمة من قبل. ونحن نناشد كل المؤسسات والفعاليات أن توجه نشاطاتها إلى البلدة القديمة".

من جانبه رحب محمد زبيدي أحد سكان البلدة القديمة، بالضيوف وقال "تعالوا إلى البلدة القديمة التي فيها أكبر مجمع تجاري في البلاد وليس المجتمع العربي.. لدينا كل شيء هنا تعالوا لننعش اقتصاد بلادنا أنتم هنا في بيتكم".

محمد زبيدي

ومما يذكر أن مشروع "البسطة" سيستمر على مدار شهر كامل وسيكون مفتوحا فقط أيام الأحد، نظرا إلى أن أصحاب المصالح والمحلات التجارية يعملون في متاجرهم طيلة أيام الأسبوع.

التعليقات