21/06/2013 - 12:44

أشرف قرطام: نجاح محمد عساف هو تصميمه على تطوير أدائه

يواصل الفنان الفلسطيني الشاب محمد عساف تألقه في برنامج المواهب "أراب أيدول" على قناة mbc وحصد المزيد من الشهرة والنجاح، بالرغم من الجدل الدائر حول ظاهرة عساف لربما كونه أول فنان فلسطيني يصل لهذه الدرجة من الشهرة الفنية والتأييد مما يدفع البعض الى انتقاد هذه الظاهرة كوننا شعبا لديه قضايا وطنية أهم، وبالرغم من الهجوم الذي يتعرض له من قبل بعض القوى الإسلامية ومحاولة بعض القيادات الفلسطينية ركوب موجة عساف في ظل الإنقسام الذي تعيشه الساحة الفلسطينية، إلا أن عساف اليوم أصبح نجم الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم، ليس فقط كونه فلسطينيا بل ايضا لصوته الرائع وأدائه الجميل على المسرح.

أشرف قرطام: نجاح محمد عساف هو تصميمه على تطوير أدائه

محمد عساف

يواصل الفنان الفلسطيني الشاب محمد عساف تألقه في برنامج المواهب "أراب أيدول" على قناة mbc  وحصد المزيد من الشهرة والنجاح، بالرغم من الجدل الدائر حول ظاهرة عساف لربما كونه أول فنان فلسطيني يصل لهذه الدرجة من الشهرة الفنية والتأييد مما يدفع البعض الى انتقاد هذه الظاهرة كوننا شعبا لديه قضايا وطنية أهم، وبالرغم من الهجوم الذي يتعرض له من قبل بعض القوى الإسلامية ومحاولة بعض القيادات الفلسطينية ركوب موجة عساف في ظل الإنقسام الذي تعيشه الساحة الفلسطينية، إلا أن عساف اليوم أصبح نجم الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم، ليس فقط كونه فلسطينيا بل ايضا لصوته الرائع وأدائه الجميل على المسرح.

وفي حديث لصحيفة "فصل المقال" مع مدرب التنمية البشرية أشرف قرطام الذي كان مدربا لمجموعة من المشتركين في برنامج "نيو ستار" المحلي قبل عامين، والذي شارك فيه عساف لكنه لم يستمر فيه، يخبرنا قرطام عن التحول الذي شهده عند عساف ما بين "نيو ستار" و "أراب أيدول".

يقول قرطام "كنت أدرب المشتركين في برنامج "نيو ستار" تدريبًا ذهنيا على كيفية التصرف أمام الجمهور كنجوم وتحدي الخوف، عساف لم يستطع المشاركة في التدريبات بسبب حصار الإحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والتدريبات كانت تُقام في مدينة بيت لحم، إلا أنه كان يشارك عبر السكايب". ويضيف "لاحظت أداء عساف وقتها المختلف عن اليوم.. كان صوته رائعا إلا أن الخوف كان يتملكه وكان أول مرة يشارك في البرنامج، ولم يستمر فيه وينجح بالرغم من صوته الجميل".

ويتحدث قرطام الذي بدأ مؤخرا بإدخال تجربة محمد عساف في محاضراته للتنمية البشرية شارحا قصة نجاحه إذ قال "كما يبدو فمحمد عساف نجح خلال العامين الماضيين بأن يطور أداءه، وهذا نابع عن تمرين وتدريب ذاتي مستمر، وتحدي الخوف الذي بداخله والإيمان بقدراته وهذه أحد أهم قواعد النجاح في الحياة، وهنالك فيديو على يوتيوب لعساف وراء الكواليس قبل خروجه على المسرح أمام الجمهور يُظهر ما يقوم به عساف كتمرين قبل الظهور على المسرح.. يقوم عساف بالرقص، وكما يبدو هذا جزء من التمرينات التي يقوم بها عساف". واختتم قرطام حديثه برسالة لمحمد عساف قال له فيها: "أتمنى لك يا محمد عساف الفوز باللقب....  أنت عبارة عن بسمة وفسحة امل لشعب بأكمله... لقد استطعت ان تجمعنا ولو لفترة أتمنى أن تطول وتدوم... تذكر أخي عساف أن النجاح 1 % موهبة و99% عرق وتعب ومثابرة وإصرار..واعرف جيدا انك تمتلك هذه الأدوات... لقد سمعت وقرأت مؤخراً بعض الانتقادات عليك وعلى البرنامج وأنا متأكد أنك قرأتها مثلي تماما... ولكن تذكر يا عساف أن الإنتقاد في مجتمعنا عبارة عن " مدح مبطن"، لا يستطيع أن يكون مثلك فينتقدك (إسأل مجرب)..فهنيئاً لك على ذلك... فلسطيني وأفتخر".

وفي عودة لبرنامج "نيو ستار" كتب الفنان والملحن حبيب شحادة حنا أحد أعضاء لجنة التحكيم في البرنامج الذي شارك فيه عساف على صفحته الخاصة في الفيسبوك: "وصلتني رسائل مختلفة في شأن الحبيب "محمد عساف"، علي توضيح بعض النقاط في هذا الموضوع:
أولا: محمد عساف مغن رائع، ولا شك في ذلك!
ثانيا: عندما شارك في نيو ستار تألق إلى أبعد الحدود وهذا ما سمعه مني كل الوقت خلال البرنامج وما بعد البرنامج!
ثالثا: أنا وهو على اتصال، أشجعه فيما يفعل وأحاول أن أودي له ببعض النصائح...
رابعا: أنا لم أكتشفه، ولكن شجعته كثيرًا وتنبأت له بأنه سوف يحمل في صوته اسم بلده وسيرفعه عاليا ( من الممكن مشاهدة تعليقاتي له على اليو تيوب.
خامسا: أريد لمحمد عساف اللقب مثل الجميع: ليس لأنه صديق وليس لأنه فلسطيني، وإنما لأنه فنان موهوب وله صوت جميل جدا ويمتلك تقنيات غنائية عالية يوظف صوته في أساليب مختلفة لحسن سمعه وموهبته... لمحمد أقول شيئا واحدا: إذهب بعيدا وصوتك، إن فزت أم لم تفز أنت بالنسبة لنا جميعا "حامل اللقب"..

التعليقات