مخطط خطير لدفن نفايات إسرائيل قرب نابلس

مستوطن اسرائيلي يسعى الى تحويل محجر ابو شوشة، الواقع بين نابلس ومستوطنة كيدوميم الى مقبرة تستقبل عشرة الاف طن من القمامة شهريا..

مخطط خطير لدفن نفايات إسرائيل قرب نابلس
كشفت صحيفة هآرتس الاسرائيلية النقاب اليوم الاثنين عن ان اسرائيل تقيم مكب نفايات كبير قرب مدينة نابلس في الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة ان موقع مكب النفايات معروف باسم كسارة ابو شوشة وهو قريب من مستوطنة قدوميم وسيستخدم كمكب لنفايات يتم جلبها من داخل اسرائيل ومن المستوطنات الاسرائيلية في وسط الضفة.

واكدت الصحيفة على ان اقامة مكب النفايات خرق للقانون الدولي الذي يحظر استغلال دولة محتلة لاراض تقع تحت احتلالها.

كذلك فان مكب النفايات يشكل خطرا جسيما على جودة البيئة وخصوصا على ابار الماء الارتوازية في المنطقة التي يستخدمها الفلسطينيون.

واكدت هآرتس على ان "الادارة المدنية" التابعة للجيش الاسرائيلي صادقت على مخطط اقامة مكب النفايات في الموقع فيما تنفذ العمل شركة بارك بار أون وهي شركة اقتصادية مشتركة لمستوطنات قدوميم وكرني شومرون والمجلس الاقليمي الاستيطاني شومرون.

وكانت شركة د.ش.ا. الاسرائيلية ومقرها في مدينة نتانيا في وسط اسرائيل قد بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2004 باخلاء نفايات الى الموقع القريب من نابلس داخل الضفة الغربية من دون تصريح.

ورغم ان عمل هذه الشركة توقف لكنها تمكنت من نقل مئات الاطنان من النفايات الى الموقع.

لكن "الادارة المدنية" وافقت في وقت لاحق على مخطط اقامة مكب النفايات وسيتجدد اخلاء النفايات الى الموقع "مع انتهاء اعمال بناء البنى التحتية والحصول على كافة التراخيص".

واشارت هآرتس الى ان شركة د.ش.ا. تدير اعمال بناء مكب النفايات من دون عطاء.

واعتبرت المستندات لاقامة مكب النفايات ان "غاية هذا المشروع هي تحسين المنظر في المنطقة".

وتبلغ مساحة مكب النفايات عشرات الدونمات.

التعليقات