عناوين الصحف الإسرائيلية الثلاثاء:

شنلر: الولايات المتحدة تبتز إسرائيل * قطع بحرية عسكرية إسرائيلية تعبر السويس السجن 150 عاما لميدوف * ساركوزي يطلب التخلص من ليبرمان * باراك يزور الولايات المتحدة * طلانسكي يغير شهادته * بدء العطلة الصيفية..

عناوين الصحف الإسرائيلية الثلاثاء:
عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت" صفحتها الرئيسية بالحديث عن الحكم المؤبد (150 عاما) الذي صدر في الولايات المتحدة بحق من وصفته بـ"أكبر لص في التاريخ"، برنارد ميدوف، الذي أدين بسرقة ما يقارب 65 مليارد دولار. وأشارت في السياق إلى أن المحكمة لم توفر الإجابة على بعض الأسئلة مثل معلومات عن طريقة الاحتيال، أو مصير الأموال التي نهبها، وإذا ما كانت الشركات التي قدمت له المساعدة على دراية بما قام به.

وفي سياق النبأ أشارت الصحيفة إلى الطريقة التي عمل بها من أشغل منصب رئيس "ناسداك" سابقا، والتي تعتمد على طريقة الدفع للمستثمرين القدامى من خلال أموال المستثمرين الجدد بدون أن يكون هناك صفقات أو استثمارات حقيقية.

كما أشارت الصحيفة في صفحتها الرئيسية إلى العثور على جندي إسرائيل مفقود منذ 61 عاما، يعكوف أفيئاد، حيث تبين أنه مدفون في مقبرة "جبل هرتسل" تحت اسم آخر.

وفي صفحاتها الداخلية تناولت الصحيفة تصريحات الرئيس الفرنسي ساركوزي لدى لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، بشأن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، والتي تضمنت "التخلص من ليبرمان".

وفيما وصفته تدخلا فرنسيا في السياسة الإسرائيلية، نقلت الصحيفة عن الرئيس الفرنسي قوله إنه قد التقى مع وزراء خارجية إسرائيليين، إلا أنه لا يستطيع مقابلة ليبرمان. كما نقل عنه قوله إنه "في كل مرة يستمع إلى ليبرمان يبدأ بشد شعره". كما أشارت إلى "توتر حاد" في العلاقات بين إسرائيل وفرنسا بسبب تسريب تصريحات ساركوزي.

كما كتبت في صفحاتها الداخلية أن الإدارة الأمريكية لن توافق على التذاكي الإسرائيلي في مسألة المستوطنات. وأنها لن تكتفي بالحل الوسط الذي يتضمن تجميد البناء بشكل مؤقت لثلاثة أو ستة شهور. وفي تفاصيل النبأ أشارت الصحيفة إلى أن وزير الأمن الإسرائيلي سوف يجتمع اليوم، الثلاثاء، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل.

وبحسب الصحيفة فقد وصلت رسائل إلى إسرائيل، قبل مغادرة باراك، مفادها أن الولايات المتحدة لا تنوي التنازل عن تجميد البناء في المستوطنات بدون أي شرط وبدون تحديد وقت.

كما تناولت الصحيفة قضية الشاهد ضد إيهود أولمرت، موشي طلانسكي، مشيرة إلى أنه قد غير أقواله في المحكمة وغير شهادته. وكتبت الصحيفة أنه أحرج النيابة العامة عدة مرات في شهادته أمام المحكمة. وخلافا لشهادته السابقة، فقد ادعى طلانسكي أنه سلم رئيسة مكتب رئيس الحكومة سابقا، شولا زاكين، مغلفا واحدا فقط، وأنه عرف المبلغ المالي الموجود بداخله من خلال مذكرة عرضت عليه خلال التحقيق. وفي سياق ذي صلة، كتبت الصحيفة أنه قد تقرر نهائيا تقديم لوائح اتهام ضد رئيس سلطة الضرائب سابقا، جاكي ماتسا، بتهمة "تلقي الرشوة وخيانة الأمانة" ورئيسة مكتب رئيس الحكومة، شولا زاكين، بتهمة "الخداع وخيانة الأمانة".

وفي صفحاتها الداخلية كتبت الصحيفة أن بحثا علميا جديدا قد أشار إلى وجود علاقة محتملة بين "إنسولين لانتوس" والإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان الثدي. في المقابل، فإن وزارة الصحة تقول إنه في هذه المرحلة، وحتى الحصول على معلومات جديدة، فإنها توصي مرضى السكري بعدم التوقف عن استخدام الانسولين.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة أن ما يقارب مليون طالب في البلاد في الحضانات والمدارس الابتدائية ينهون العام الدراسي اليوم.

وفي الصفحات الداخلية أيضا كتبت الصحيفة أن طفلا في العاشرة من عمره من قرية ساجور قد فارق الحياة اختناقا، يوم أمس الإثنين، وذلك خلال لعبة استخدم فيها الحبل.

كما تناولت الصحيفة زيارة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس إلى أذربيجان وكزاخستان، مشيرة إلى أن إيران قد استدعت سفير أذربيجان وطردته من البلاد.

عنونت صحيفة "معاريف" الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، صفحتها الرئيسية بالإشارة إلى الخلافات الحادة بين رئيس الكنيست رؤوبين ريفلين، وبين رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو. واقتبست عن ريفلين قوله إن "نتانياهو لا يحترم الكنيست".

وفي مقابلة خاصة مع "معاريف" نقلت عن ريفلين قوله إنه وفق رؤية نتانياهو فإن الغالبية تستطيع أن تفعل كل شيء، وأن القائد يستطيع أن يصدر الأوامر بحسب أهوائه على كل الذين دخلوا الكنيست بسببه، وفرض رأيه عليهم. وتابعت الصحيفة أنه في أعقاب تصريحات ريفلين فقد تم إلغاء لقاء المصالحة الذي كان يفترض أن يتم يوم أمس الإثنين.

وفي التفاصيل أبرزت الصحيفة أقوال ريفلين بشأن نتانياهو، والتي جاء فيها أن رئيس الحكومة يعتقد أنه لا يوجد حاجة للكنيست، وأنه لا يحترم الكنيست ومنتخبي الجمهور الجالسين في الكنيست.

أما عن الدولة الفلسطينية، فيقول ريفلين بأنه لن يكون لدى نتانياهو خطوط حمراء إذا كانت الاعتبارات سياسية، لأن رغبته بالبقاء في منصب رئيس الحكومة تسمح له بكل شيء.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن عضو الكنيست عتنيئيل شنلر، الذي أعد ورقة الموقف الإسرائيلي لنتانياهو وباراك بشأن تسوية قضية المستوطنات، قوله إن الأمريكيين يبتزون إسرائيل. وبحسب فإن الولايات المتحدة تدفع الجمهور الإسرائيلي إلى الزاوية، وأنه لا يمكن الاعتماد على الأمريكيين.

وفي تفاصيل النبأ كتبت الصحيفة أن شنلر (كاديما) يقول بصوت عال ما يقوله المستوى السياسي في داخل الغرف المغلقة. ويدعي أن الأمريكيين قاموا بمحو الاتفاقيات القائمة معهم، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليهم.

كما نقلت عنه قوله إن ما يسمى بـ"الزيادة الطبيعية" في المستوطنة عابرة للأحزاب، وأن الإدارة الأمريكية تحاول دفع إسرائيل إلى الزاوية، معتبرا أن ذلك تدخلا في "الديمقراطية الإسرائيلية". وقال أيضا إن علاقة إدارة أوباما مع إسرائيل تخلق اشتراطا مشوها بين احتياجات الزيادة الطبيعية في المستوطنات وبين القضية الإيرانية. وبحسبه فإن هذا الاشتراط لا يمكن تسميته سوى بـ"الإبتزاز".

وقال إنه لن يكون في إسرائيل حكومة توافق على تجميد الزيادة الطبيعية، لأن ذلك غير ممكن.

إلى ذلك، تناولت الصحيفة ما يسمى بـ"البؤر الاستيطانية"، مشيرة إلى تصريحات أحد كبار المسؤولين في وزارة الأمن، والتي جاء فيها أنه في حال تمت المصادقة على اتفاق "بؤرة ميغرون" في المحكمة العليا، فإنها ستصبح نموذجا لإخلاء 22 بؤرة استيطانية، طواعية، كانت قد التزمت إسرائيل بإخلائها. ما يعني أنه سيتم إخلاء البؤر الاستيطانية ونقلها إلى داخل المستوطنات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في إطار "نموذج ميغرون" سوف يتم إخلاء المستوطنين من البؤرة الاستيطانية إلى داخل المستوطنات القائمة في الضفة الغربية. كما أشارت إلى أن مستوطني "ميغرون" يعارضون أي اتفاق، ويؤكد مؤسس البؤرة الاستيطانية، إيتي هرئيل، على تمسكه في ما وصفه بـ"الحق" في البقاء فيها.

كما تناولت الصحيفة زيارة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس إلى أذربيجان، مشيرة إلى أن إيران حاولت الضغط على أذربيجان لإلغاء الزيارة. ونقلت الصحيفة عن بيرس قوله إن أذربيجان قد أثبتت أنها صديقة حقيقية لإسرائيل، وأنها قررت تعميق صلاتها بإسرائيل رغم الضغوط الإيرانية. كما أشارت الصحيفة إلى أن إيران قد أعادت سفيرها في أذربيجان إلى طهران.

وفي الشأن العراقي كتبت الصحيفة أنه بعد 6 سنوات من غزو الجيش الأمريكي للعراق والإطاحة بنظام صدام حسين، ومقتل 4300 جندي أمريكي في "الحرب ضد الإرهاب" من "أجل جلب الديمقراطية إلى العراق"، يبدأ اليوم الجيش الأمريكي بالانسحاب من المدن العراقية. بحيث يبقى 130 ألف جندي أمريكي في قواعد عسكرية كقوة تعزيز خاصة للقوات العراقية. وفي المرحلة الثانية، آب/ أغسطس 2010، بعد الانتخابات البرلمانية العراقية تقلل الولايات المتحدة عدد جنودها إلى 50 ألفا، في حال كان الوضع مستقرا. وفي العام 2011 يخرج آخر جندي أمريكي من العراق بشكل رسمي ونهائي.

كما تناولت الصحيفة قرار الجيش الإسرائيلي بالتحقيق في الإخفاق في عملية إنقاذ جندي إسرائيلي في الحرب الأخيرة على لبنان. وجاء أن الجندي قد أصيب وهو بداخل الدبابة بعد انفجار عبوة ناسفة قرب قرية بنت جبيل، ومكث 3 ساعات ينتظر وصول طواقم الإنقاذ، إلى أنه توفي بعد أن فقد كمية كبيرة من الدماء.


كما كتبت الصحيفة أن سلاح البحرية الإسرائيلي قد أجرى تدريبات هي الأولى من نوعها في البحر الأحمر في الأسبوعين الأخيرين. ونقلت عن مصدر أمني قوله إن القطع البحرية العسكرية الإسرائيلية قد عبرت قناة السويس بالتنسيق مع السلطات المصرية.

وعلى المستوى الاقتصادي كتبت الصحيفة أن أسعار الوقود سوف ترتفع في ساعات منتصف الليل بنسبة 3.4%، بحيث يصل سعر لتر البنزين (أوكتان 95) إلى 6.35 أغورة بدل 6.14 أغورة، وذلك في أعقاب ارتفاع أسعار النفط.

كما أشارت الصحيفة إلى رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 15.5% إلى 16.5% بدءا من يوم غد، مطلع تموز/ يوليو.

التعليقات