الغارديان: واشنطن قدمت ضمانات خاصة لعباس حول المستوطنات الاسرائيلية...

قالت الصحيفة إن الضمانات "أُعطيت شفهياً في اجتماع الأسبوع الماضي بين دبلوماسي أمريكي بارز والرئيس الفلسطيني محمود عباس" * السلطة تنفي وجود ضمانات كهذه...

الغارديان: واشنطن قدمت ضمانات خاصة لعباس حول المستوطنات الاسرائيلية...
كشفت صحيفة الغارديان الصادرة اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة اعطت ضمانات خاصة لتشجيع الفلسطينيين على الانضمام إلى محادثات غير مباشرة حول السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك عرضاً للنظر في امكانية السماح لمجلس الأمن الدولي بادانة أي نشاط استيطاني اسرائيلي جديد بارز.

وقالت الصحيفة إن هذه الضمانات "أُعطيت شفهياً في اجتماع الأسبوع الماضي بين دبلوماسي أمريكي بارز والرئيس الفلسطيني محمود عباس"، وبدا منذ ذلك الوقت وبعد أشهر من الدبلوماسية الأمريكية أن الزعماء الفلسطينيين والاسرائيليين صاروا قريبين من بدء مفاوضات سلام غير مباشرة، ستكون الأولى على صعيد استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط منذ الحرب التي شنتها اسرائيل في قطاع غزة أواخر العام 2008.

واضافت أن أي تأكيد رسمي لم يصدر عن تفاصيل الاجتماع، فيما نفى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات وجود مثل هذه الضمانات واعتبرها غير صحيحة، مشدداً على "أن الفلسطينيين ما زالوا يتحدثون إلى الأمريكيين".

لكن الصحيفة نسبت إلى مصدر فلسطيني مطّلع قوله "إن ديفيد هيل نائب المبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل ابلغ عباس أن الرئيس باراك أوباما يريد أن يرى عملية السلام تتحرك إلى الأمام مع بدء المحادثات غير المباشرة، وأن واشنطن تتفهم بأن هناك عقبات، ووصف بناء المستوطنات الاسرائيلية بأنها استفزازية".

واضاف المصدر أن هيل "ابلغ الرئيس الفلسطيني أيضاً أن الأمريكيين تلقوا تأكيدات من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن أحد المشاريع الاستيطانية الخاصة في القدس الشرقية في رامات شلومو لن يمضي قدماً على الأقل في الوقت الراهن، وأن واشنطن قد تدرس فكرة السماح لمجلس الأمن الدولي بادانة اسرائيل في حال قامت بنشاطات استيطانية استفزازية بما في ذلك القدس الشرقية".

واشار إلى "أن المسؤولين الفلسطينيين طلبوا في الاجتماع توضيحاً حول ما يرمز إليه تعبير النشاط الاستيطاني الاستفزازي، لكنهم لم يحصلوا على تعريف واضح".


(يو بي اي)

التعليقات