الصحف الإسرائيلية الثلاثاء

عن ارتفاع نسبة استهلاك الكحول وارتفاع حوادث العنف، وعن مواجهة أنفلونزا الخنازير مع بدء السنة الدراسية، وعن قانون أفغاني لإرغام النساء على ممارسة الجنس..

الصحف الإسرائيلية الثلاثاء
عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، صفحتها الأولى بالإشارة إلى ارتفاع نسبة استهلاك الكحول في البلاد بـ15% في الشهور الستة الأخيرة. كما لفتت في صفحتها الأولى إلى إعادة تمثيل جريمة قتل يهودي في تل أبيب، تورط فيها عدد من الشبان العرب من قرية جلجولية، وخصصت لذلك الصفحتين الثانية والثالثة.

وفي التفاصيل أشارت الصحيفة إلى ارتفاع في حوادث العنف بشكل يقترن مع ارتفاع نسبة الكحول، وخاصة "الفودكا". وأشارت في هذا السياق إلى عدد من جرائم القتل التي وقعت بتأثير الكحول، من بينها دهس ضابط الشرطة، جاكي لوغسي، في 20 شباط/ فبراير، وتبين أن سائق الشاحنة الذي دهسه قد شرب 5 كؤوس من الكحول، كما لقي جنديان مصرعهما في 9 أيار/ مايو بسبب القيادة تحت تأثير الكحول، ودهس شاب في شجار وقع في 10 تموز/ يوليو تحت تأثير الكحول في "رحوفوت"، مصرع 6 شبان في حادث طرق في 11 تموز/ يوليو، بالإضافة إلى جريمة القتل الأخيرة التي وقعت في تل أبيب.

وفي سياق الحديث عن إعادة تمثيل الجريمة الأخيرة في تل أبيب نقلت الصحيفة عن المجندة التي كانت بمعية الشبان العرب أنها تحدثت بالتفصيل عن كيفية وقوعها، مشيرة إلى أن المجموعة كانت تحت تأثير الكحول.

كما تناولت الصحيفة عملية إخلاء البؤرة الاستيطانية "بني أودم"، مشيرة إلى أن المجلس الاستيطاني على استعداد لإخلاء البؤرة الاستيطانية، في حين يرفض المستوطنون إخلاؤها طواعية.

ومع قرب افتتاح السنة الدراسية، أشارت الصحيفة إلى تعليمات وزارة المعارف بشأن المدارس في ظل انتشار انفلونزا الخنازير والمخاوف من انتقال العدوى. وتشير التقديرات إلى أنه في أوج انتشار الوبأ فإن ما يقارب 45% من المعلمين سوف يتغيبون عن المدارس لمدة أسبوع أو أسبوعين. وفي حال تغيب 45% من الطلاب تجري دراسة إمكانية إغلاق المدرسة.

وبحسب تعليمات وزارة المعارف التي أرسلت إلى المديرين في المدارس فقد جرى التأكيد على الإجراءات الوقائية، وتشكيل طاقم معلمين بديل، والاستعداد للتدريس عن بعد بواسطة الإنترنت في حالات التغيب الجماعي للطلاب، وتوحيد صفوف في حالات تغيب جماعي للمعلمين. كما ستتم دراسة إمكانية إغلاق مدارس في حال حصول تغيب بنسب كبيرة جدا. وفي السياق ذاته أشارت إلى مطالب رئيس مركز الحكم المحلي بتخصيص مبلغ 400 مليون شيكل للسلطات المحلية من أجل رفع مستوى خدمات النظافة في المدارس وحضانات الأطفال.

وكتبت الصحيفة أيضا إن إسرائيليين قد توفيا يوم أمس، الإثنين، بعد إصابتهما بالوبأ، ليرتفع العدد إلى 9، في حين أن مجموع المصابين بالوبأ قد وصل إلى 2,331 شخصا.

وكتبت الصحيفة أيضا أن مؤسسة التأمين الوطني تقوم في هذه الأيام بدفع منح تعليمية لعشرات آلاف العائلات الأحادية أو العائلات الكثيرة الأولاد، بتكلفة تصل إلى 150 مليون شيكل. وجاء أن 147 ألف طالبا سيحصلون على المنحة التي تصل إلى 1,383 شيكل للطلاب من جيل 6-11 عاما، و 768 شيكل للطلاب من جيل 12 – 14 عاما.

كما تناولت الصحيفة قيام مجموعة من "الهاكرز" باقتحام حواسيب تابعة لشركات تصدر بطاقات ائتمان، وسرقة تفاصيل ما يقارب 130 مليون شخصا من زبائنها.

وتناولت الصحيفة نبأ العثور على السفينة الروسية من قبل قوات البحرية الروسية بعد ثلاثة أسابيع من اختفائها في ظروف غامضة. وقد تم العثور عليها على بعد 400 كيلومتر من جزيرة كاب فيردي، غرب أفريقيا، وجميع طواقهما سالمون. وتعمل البحرية الروسية على التحقيق في ظروف اختفائها.

كما تناولت الصحيفة مصادقة الرئيس الأفغاني حامد قرضاي على قانون يسمح للرجال بتجويع نسائهم وحرمانهم من النقود في حال رفضن ممارسة الجنس. وأشارت في هذا السياق إلى القانون يأتي في سياق الحملة الانتخابية لانتخابه مجددا رئيسا. كما أشارت إلى أن القانون الذي أثار موجة احتجاجات واسعة، وخاصة من قبل منظمات نسائية محلية ودولية، فإنه يحظى بموافقة الولايات المتحدة وبريطانيا.

التعليقات