الصحف الإسرائيلية الثلاثاء: رضا بهلوي يطلب دعم إسرائيل

عناصر اليمين المتطرف يخططون لمسيرات في البلدات العربية * بعد 16 عاما في السجن السجين عبيد يصر على براءته

الصحف الإسرائيلية الثلاثاء: رضا بهلوي يطلب دعم إسرائيل
عنونت صحيفة "معاريف" الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، صفحتها الرئيسية بالحديث عن السجين سليمان عبيد من مدينة رهط في النقب، والذي سبق وأن حكم عليه بالسجن المؤبد، في العام 1993، بتهمة اغتصاب وقتل إسرائيلية، إلا أنه حصلت عدة وقائع، من بينها تحقيق أجرته الصحيفة تشير إلى أن السجين عبيد بريء من التهمة.

وبينما أشارت الصحيفة إلى أن والد الفتاة القتيلة يؤكد أن القاتل الحقيقي لا يزال طليقا، إلا أن التوقعات تشير إلى أن الرئيس الإسرائيلي سوف يوقع على أمر بتخفيض مدة الحكم. في المقابل فإن السجين عبيد يصر على أنه ليس على استعداد للخروج من السجن بناء على عفو، وإنما يطالب بإعادة محاكمته والحصول على البراءة من التهمة التي قضى بسببها ما يقارب 16 عاما وراء القضبان.

كما تناولت "معاريف" في صفحتها الرئيسية تصريحات لرضا بهلوي، نجل الشاه الإيراني، الذي يعيش حاليا في الولايات المتحدة، يطالب فيها إسرائيل بدعم ما زعم أنه "كفاح الشعب الإيراني من أجل الحرية"، على حد تعبيره.

وجاء في تصريحات خاصة للصحيفة الإسرائيلية أن "استمرار بقاء النظام الحالي في الحكم في إيران سوف يؤدي إلى كارثة نووية"، وفي الوقت نفسه يحذر من أن الهجوم الإسرائيلي سوف يمس بالجهود الدولية.

وفي سياق ذي صلة، نقلت الصحيفة تصريحات لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، لصحيفة ألمانية جاء فيها أنه من الممكن تحقيق سلام بين إسرائيل وإيران في ظل نظام حكم جديد. وبحسبه لا يوجد عداء بين الإسرائيليين والإيرانيين، وأن العلاقات التي كانت لإسرائيل مع إيران في عهد الشاه من الممكن أن تتجدد.

وفي صفحاتها الداخلية تناولت الصحيفة ما يجري في إيران، مشيرة إلى أن نزول قوات حرس الثورة إلى شوارع طهران أدى إلى نتائج ملموسة، حيث تراجع عدد المتظاهرين إلى بضعة آلاف، في حين لا يزال التوتر قائما. كما أشارت إلى أن المعارضة تدعو لتنفيذ إضراب عام في إيران.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى تعيين ناتان شيرانسكي رئيسا للوكالة اليهودية، وهو ما اعتبرته انتصارا لنتانياهو، بالرغم من معارضة المتبرعين الأمريكيين، الذين وافقوا لاحقا بشرط أن يتم تمرير خطة إصلاح يقترحونها في الوكالة.

كما تناولت الصحيفة البؤرة الاستيطانية "كيدا" التي يعيش فيها 30 عائلة من المستوطنين، والتي أقيمت في العام 2003 إلى الشرق من مستوطنة "شيلا"، مشيرة إلى أن هناك 8 ضباط احتياط يعيشون في البؤرة الاستيطانية، ويهددون بعدم الامتثال لأوامر التجند في حال تم إخلاء البؤرة الاستيطانية. وإلى جانب الخبر نشرت الصحيفة صورة لنتانياهو منذ آب/ أغسطس 2007 وهو يقوم بزيارة إلى البؤرة الاستيطانية.

كما كتبت الصحيفة أن عددا من الإسرائيليين الذين يطالبون بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط، سوف يتظاهرون اليوم على حاجز "إيرز" مطالبين بإطلاق سراحه. وأشارت الصحيفة إلى أنه في المقابل، وفي الجانب الغزي من الحدود سوف يتظاهر عدد من الفلسطينيين مطالبين بتنفيذ صفقة تبادل أسرى.

كما تناولت الصحيفة إلى 15 مسيرة يخطط لها اليمين المتطرف في القرى والمدن العربية في كافة أنحاء البلاد، من بينها سخنين والطيبة واللقية والناصرة وعرعرة وباقة الغربية. وكتبت الصحيفة أن العرب سوف يردون بعنف على مسيرات اليمين في البلدات العربية، الأمر الذي يتطلب أن تقوم الشرطة بتكثيف قواتها في المواقع المختلفة، على حد قول الصحيفة.

ولفتت الصحيفة أيضا إلى استطلاعات رأي أمريكية، تبين من خلالها أنه للمرة الأولى منذ وصوله إلى الرئاسة الأمريكية منذ خمسة شهور، فإن باراك أوباما يحصل على علامة سلبية في الأيام الأخيرة بشأن أدائه في المجال الاقتصادي.

التعليقات