الصحف الإسرائيلية: خطاب أوباما يحتل العناوين الرئيسية

مصادر سياسية إسرائيلية: أوباما سيخيب أمله * فايسغلاس مستشارا لنتانياهو * مدرعات للسلطة الفلسطينية بدون سلاح وبتنسيق مع الجيش الإسرائيلي

الصحف الإسرائيلية: خطاب أوباما يحتل العناوين الرئيسية
كما كان متوقعا فقد عنونت الصحف الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم، الجمعة، صفحاتها الرئيسية بالإشارة إلى خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في القاهرة، يوم أمس الخميس.

وكتبت صحيفة "معاريف" في عنوانها الرئيسي "عصر جديد" أن أوباما طلب وقف الاستيطان، مقابل تصريح لمصدر سياسي كبير يفيد أنه "سيخيب أمله".

وتحت العنوان الرئيسي كتبت الصحيفة أن أوباما قد أوضح لطهران ورام الله ومكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أن الولايات المتحدة ترى حلا وحيدا للصراع في الشرق الأوسط يتمثل بدولتين.

وفي صفحاتها الداخلية تساءلت الصحيفة عما يمكن تحقيقه خلال أربع سنوات مما تحدث عنه أوباما. وكتبت أيضا أنه يوجد أمام نتانياهو شهر واحد ليتخذ قراره إما بالتجاوب مع أوباما على حساب الائتلاف، أو الانغلاق في زاوية وانتهاء مدة ولايته في الحكومة خلال فترة أقصر بكثير مما يتوقع.

كما لفتت الصحيفة إلى غياب الرئيس المصري حسني مبارك عن قاعة الجامعة التي ألقى فيها أوباما كلمته. ونقلت عن أحد أعضاء البرلمان المصري قوله إنه "لم يحصل أن سمعنا خطابا كهذا من رئيس أمريكي".

وفي سياق تطرقها لكلمة أوباما، أبرزت الصحيفة أنه بدأ بالحديث عن العلاقة بين الولايات المتحدة والاسلام، إلا أنه انتقل إلى الحرب على الإرهاب. كما أدان إنكار "المحرقة"، وساواها بمعاناة الفلسطينيين، بحسب الصحيفة. وكرر حل الدولتين إلا أنه حمل حماس المسؤولية. وبينما تحدث عن العالم بدون سلاح نووي، فقد أرسل رسالة تصالحية إلى إيران.

وأوردت الصحيفة النقاط الأساسية التي تطرق لها أوباما في كلمته؛ "المحرقة والإرهاب وخارطة الطريق وحل الدولتين والمسألة الإيرانية وانتشار الأسلحة النووية وحركة حماس والمستوطنات".

وفي سياق الحديث عن ردود الفعل الإسرائيلية، كتبت الصحيفة أنه على الرغم من البيان الرسمي الذي أصدره مكتب رئيس الحكومة والذي رحب فيه بما تضمنه الخطاب من اعتراف العالم الإسلامي بإسرائيل، فإن مصادر سياسية تشير إلى أنه من المتوقع أن يخيب أمل أوباما.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة أن نتانياهو قام بتعيين دوف فايسغلاس مستشارا له. تجدر الإشارة إلى أن فايسغلاس كان يعتبر اليد اليمنى لرئيس الحكومة الأسبق أرئيل شارون وأقرب مستشاريه للشؤون السياسية.

وعرضت الصحيفة مجموعة من الصور لأناس يستمعون إلى خطاب أوباما؛ مجموعة من الشباب في العاصمة الأفغانية كابل، ومجموعة من عناصر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وعائلة هندية، بالإضافة إلى صور من لبنان ودبي والسعودية. وتحت هذه الصور كتبت الصحيفة أن العالم العربي لم يتأثر بما أسمته "الخطاب التاريخي" لأوباما. وأن "الخط الجديد للرئيس الأمريكي يشجع السياسيين في سورية ولبنان وتركيا وجامعة الدول العربية، إلا أنهم ينتظرون خطوات عملية. كما نقلت عن الناطق بلسان الخارجية المصرية قوله إنه على المستوى العملي لا يوجد أي جديد في الخطاب.

وفي حديثها عن لبنان، كتبت الصحيفة أن الانتخابات تجري بين قوتين متقاربتين تمثلان معسكرين يعكسان بشكل جيد ميزان القوى في الشرق الأوسط.

كما كتبت الصحيفة أن القائد العسكري لمنطقة المركز، غادي شمني، قد تلقى رسائل تهديد، على خلفية إخلاء البؤر الاستيطانية مؤخرا في الضفة الغربية.

وعلى المستوى الاقتصادي كتبت الصحيفة أن بيوت المسنين التي تقدم العلاج للمسنين باتت من حظ الأغنياء فقط، وذلك في أعقاب قيام الحكومة بتقليص الميزانيات المخصصة. ولفتت إلى إغلاق عدد من بيوت المسنين بسبب الضائقة المالية. وعلى المستوى ذاته نقلت عن وزير المالية تحذيره للبنوك من مخاوف بشأن انهيار المصانع في الكيبوتسات بسبب مشكلة الاعتماد في الاقتصاد.

وفي حديثها عن السلطة الفلسطينية تناولت الاشتباكات التي وقعت يوم أمس في قلقيلية وأدت إلى مقتل إثنين من "المطلوبين" من عناصر كتائب القسام، بالإضافة إلى أحد عناصر الأمن الوقائي.

وفي سياق ذي صلة كتبت الصحيفة أن قوات الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية أبلغت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بأنها تنوي إدخال 50 مدرعة من الأردن بدون سلاح. ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن هذه المدرعات لن تتحرك إلا بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي.

وعلى صفحتها الأخيرة لفتت الصحيفة إلى النيران التي أتت على آلاف الدونمات من الأحراش الطبيعية، يوم أمس، في منطقة البانياس في الجولان السوري المحتل.

التعليقات