بيرس يقترح عولمة الاماكن المقدسة في القدس

الاقتراح يدعو الى تعيين الامين العام للامم المتحدة، رئيسا لبلدية "عاصمة العالم"، وتعيين نائبين له، احدهما اسرائيلي والآخر فلسطيني

بيرس يقترح عولمة الاماكن المقدسة في القدس
اشارت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية، في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، الى المشروع الذي طرحه رئيس حزب العمل، النائب شمعون بيرس، لحل مشكلة الاماكن المقدسة في القدس، بحيث يدعو الى عولمة منطقة "الحوض المقدس" واعتباره عاصمة للعالم كله. ويقترح بيرس في خطته تعيين الامين العام للامم المتحدة رئيساً لبلدية "عاصمة العالم" وتعيين نائبين له، اسرائيلي وفلسطيني.

وقالت الصحيفة ان بيرس كشف مخططه هذا خلال اجتماع عقده، امس، مع وفد من وزارة الخارجية الروسية، وصل الى البلاد في اطار دورة استكمالية تتعلق باسرائيل والشرق الاوسط.

وقال بيرس ان الحل الذي يقترحه يهدف الى التغلب على الخلاف القائم حول مستقبل السيادة على الأماكن المقدسة في المدينة. ولذلك يقترح جعل منطقة "الحوض المقدس" التي تضم الاماكن المقدسة للمسلمين واليهود والمسيحيين، منطقة دولية لا تتبع لأي طرف، وبذلك يتمكن أبناء الديانات الثلاث من ادارة شؤون مقدساتهم تحت مظلة دولية.

كما يقترح بيرس تقسيم المدينة حسب التوزيعة السكانية في الاحياء. ويقول ان في القدس (الشرقية) 18 حيا، من بينها 10 أحياء عربية وثمانية يهودية. ويقترح تعيين اسرائيلي لادارة الاحياء اليهودية، وفلسطيني لادارة الاحياء العربية.

التعليقات