"يديعوت أحرونوت" : تونس،بعد المغرب، ستجدد قريبًا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت", اليوم الاثنين, إن موظفاً إسرائيلياً رفيع المستوى زار مؤخراً تونس وتباحث مع المسؤولين هناك حول "تجديد العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وحول تجديد السياحة الاسرائيلية الى هذه الدولة العربية".

وأشارت الصحيفة إلى أن الموظف المذكور هو شالوم كوهين, رئيس دائرة شمال أفريقيا والمغرب في وزارة الخارجية الاسرائيلية.

وقد التقى في تونس مع مدير عام وزارة الخارجية التونسية ونقل إليه " رسالة شخصية" من وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم. كما التقى مع موظفين كبار في قصر الرئاسة الجمهوري ووزارة الخارجية ومع رؤساء الجالية اليهودية في مدينة تونس العاصمة.

وقالت "يديعوت" إن المسؤولين التونسيين قالوا خلال المباحثات مع كوهين إنه "إذا حصل تقدم في عملية السلام فانهم سيعيدون فتح الممثلية الدبلوماسية الاسرائيلية في تونس وربما يفتحون ممثلية لتونس في إسرائيل أيضاً". وطلب هؤلاء المسؤولون, على ذمة الصحيفة, تجديد السياحة الاسرائيلية الى تونس. غير أن مسؤولين سياسيين إسرائيليين كبار قالوا للصحيفة إنهم "لن يسارعوا لالغاء التحذير من مغبة السفر الى تونس, قبل أن يتم إفتتاح مكاتب الممثليات الدبلوماسية".

وختمت الصحيفة بالقول إن التقدير السائد في إسرائيل هو أن التونسيين لن يقدموا على أية خطوة في هذا الاتجاه قبل مملكة المغرب. وتعتقد مصادر إسرائيلية مسؤولة أن المغرب ستجدد علاقاتها مع إسرائيل في غضون عدة أسابيع.

التعليقات