سفراء إسرائيليون يدعون للإعتراف بالدولة الفلسطينية بحدود مؤقتة

يرى سفراء إسرائيل في عدة عواصم في العالم، بالإضافة إلى سلسلة من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، أن على إسرائيل أن تعلن منذ ألان عن اعترافها بدولة فلسطينية مستقلة في حدود مؤقتة. وقد نقلوا موقفهم في برقيات بعثوا بها الى وزارة الخارجية، حسب ما ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» اليوم.

سفراء إسرائيليون يدعون للإعتراف بالدولة الفلسطينية بحدود مؤقتة

يرى  سفراء إسرائيل في عدة عواصم في العالم، بالإضافة إلى  سلسلة من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، أن على إسرائيل أن تعلن منذ ألان عن اعترافها بدولة فلسطينية مستقلة في حدود مؤقتة. وقد نقلوا موقفهم في برقيات بعثوا بها الى وزارة الخارجية، حسب ما ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» اليوم.

وادعى السفراء وكبار المسؤولين بأنعلى إسرائيل أن تعترف بالدولة الفلسطينية وتدعو عندها قيادتها إلى الشروع في مفاوضات فورية وسريعة على الحدود الدائمة. وجاءت دعوتهم في أعقاب الخطوة التي يخطط لها الفلسطينيون، وهي مطالبة القيادة الفلسطينية من الأمم المتحدة الاعتراف بدولة في حدود 67 منذ شهر ايلول. ويرى دبلوماسيون إسرائيليون أن مطلب السلطة الفلسطينية لن يقر في مجلس الأمن – بسبب فيتو أمريكي أو بسبب عدم توفر أغلبي له. ومع ذلك، يرى الدبلوماسيون، ستتوجه السلطة الفلسطينية  على ما يبدو الى الجمعية العمومية للامم المتحدة، حيث سيحظى طلبها بالأغلبية.

وتحذر محافل سياسية رفيعة المستوى من أن محفل "السباعية" لا يفهم معنى خطوة فلسطينية كهذه في الأمم المتحدة. ويقولون انه حتى لو لم يكن هناك معنى قانوني للقرار – فانه سيحدد أنه في 2011 أقيمت دولة فلسطينية في حدود 67. وعندها سيطالب الفلسطينيون في الشروع في مفاوضات على أساس قرار الأمم المتحدة، الأمر الذي سيقيد إسرائيل.

"لا يمكن وقف هذا. هذه ستكون كارثة من ناحية إسرائيل"، يقول مسؤول كبير في وزارة الخارجية. "نحن نعتبر اليوم الاحتلال الأخير في العالم، والاحتلال اليوم ليس أمرا شرعيا". وقال دبلوماسي اسرائيلي كبير: "إذا انتظرنا حتى أيلول فسنكون في مشكلة عسيرة. نحن ملزمون بان نأخذ المبادرة ونعلن صباح غد بأننا نعترف بالدولة الفلسطينية. وهذا سيجعل الفلسطينيين مسؤولين عن مصيرهم".

 وقالت الصحيفة إن في وزارة الخارجية لا يتأثرون بمطالبة السفراء. فقد وزع مدير عام وزارة الخارجية رافي براك مؤخرا تعليمات للسفراء الذين يخدمون في الدول الأعضاء في مجلس الأمن جاء فيها أن عليهم أن يوضحوا بأن إسرائيل ستتخذ إجراءات من جانب واحد إذا ما اعترفت الدول بدولة فلسطينية. وحسب مسؤولين كبار في وزارة الخارجية يبدو أن الحديث يدور عن خطوات ضم أو بناء في المستوطنات.

التعليقات