"يديعوت": الأسد أبلغ واشنطن استعداده لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم، عن مصادر أميركية قولها إن الرئيس السوري، بشار الأسد، بعث خلال الأسابيع الماضية برسائل إلى الإدارة الأميركية أبدى فيها استعداده لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل، وأن 98 في المئة من المواضيع المختلف عليها بين سوريا وإسرائيل تم الاتفاق حولها.

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم، عن مصادر أميركية قولها إن الرئيس السوري، بشار الأسد، بعث خلال الأسابيع الماضية برسائل إلى الإدارة الأميركية أبدى فيها استعداده لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل، وأن  98 في المئة من المواضيع المختلف عليها بين سوريا وإسرائيل تم الاتفاق حولها.

وحسب المصادر الأميركية، فإن الأسد سيقترح استئناف المحادثات مع إسرائيل بعد أن تهدأ الأوضاع في سوريا. وأشارت المصادر إلى أن الرسالة أثارت نقاشاً بين المسؤولين في واشنطن حول مدى صدق النوايا في رسائل الأسد، وقالت المصادر  توجهات الأسد للإدارة الأميركية لينت مواقفهم تجاه الاحتجاجات المتواصلة في سوريا.

وقالت الصحيفة إن "في الوقت الذي قررت فيه الولايات المتحدة قصف معاقل القذافي في ليبيا إلا أنها فرضت عقوبات رمزية فقط على سوريا" وأن الإدارة الأميركية على علم بأن سوريا تملك أسلحة كيميائية، يخشى الأميركيون من أن في سقوط النظام وقيام نظام آخر جديد أقل مسؤولية فإنه قد يستخدم السلاح الكيميائي أو يسلمه لحزب الله أو لجماعات "إرهابية" أخرى. 

وتابعت الصحيفة أنه لهذا السبب يتم النظر إلى الأسد على أنه "أفضل الشرور". وأردفت الصحيفة أن سوريا كانت أحد المواضيع التي بحثها الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على انفراد يوم الجمعة الماضي ورفض الجانبان الإفصاح عن مضمون المحادثات بهذا الخصوص.

التعليقات