"إسرائيل تقدم مساعدات لدولة جنوب السودان عبر منظمات غير حكومية"

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليوم أن إسرائيل تستغل مظلة منظمات غير حكومية تابعة لها لإرسال معونات مختلفة إلى دولة جنوب السودان التي اعلن عن قيامها قبل أيام قليلة.

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليوم أن إسرائيل تستغل مظلة منظمات غير حكومية تابعة لها لإرسال معونات مختلفة إلى دولة جنوب السودان التي اعلن عن قيامها قبل أيام قليلة.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم "إن مجموعة من هذه المنظمات سترسل شحنة من المساعدات الانسانية قريبا لهذه الدولة التي شكلت حديثا وتتركز على مساعدة الضعفاء من النساء والأطفال". وذكرت "أن منظمة العون الإسرائيلي تشكل مظلة لمجموعة من المنظمات الإسرائيلية واليهودية التي تقدم مساعدات وهي تستعد الآن لتنفيذ حملة من هذا القبيل تصل قيمتها الى 100 ألف دولار تشمل على أغذية وأدوية ومواد أخرى غير غذائية".

وتستعد هذه المجموعة للبدء في وضع خطة طويلة الأمد في إطار مشروع يهدف إلى تقديم العون إلى نساء وأطفال يسكنون في الشوارع ومخيمات اللاجئين حول العاصمة الجديدة لجنوب السودان في مدينة جوبا.

ووفق الصحيفة "فإن القائمين على هذه المجموعة التي تسمى (منتدى إسرائيل للمساعدات الدولية الإنسانية) يأملون في رفع قيمة الأموال التي تشملها مبادرته هذه الى مليون ونصف المليون دولار أمريكي".

وأضافت الصحيفة "أن دولة جنوب السودان مولود جديد يريد الإستفادة من الخبرة الإسرائيلية في مجالات متعددة تشمل المياه والزراعة ومعالجة اضطرابات ما بعد الصدمة والتوتر والهجرة والتعليم وغيرها من الأمور التي يمكن ان تشكل أهمية لشعب جنوب السودان".

ونقلت "جيروزاليم بوست" عن شاحر زهابي مدير مؤسسة العون الإسرائيلية قوله "إن شعب جنوب السودان يعمل الآن على بناء دولته ونحن سنقدم له العون".

وتعمل مؤسسة العون الإسرائيلية هذه جنبا إلى جنب مع منظمة (عملية البركة) وهي مؤسسة مسيحية تتخذ من ولاية فيرجينيا مقرا لها وتقدم مساعدات على أرض الواقع للجهود التي تقدمها المؤسسة الإسرائيلية المذكورة.

وتعد كل من اللجنة اليهودية - الأمريكية وكذلك منظمة الاتحاد اليهودي في مدينة تورنتو الكندية من الشركاء الأساسيين لمؤسسة العون الإسرائيلية في جهودها التي تقوم بها الآن في جنوب السودان.

التعليقات