"معاريف": اسرائيل قد تقبل صيغة "دولتين لشعبين" عوضا عن "يهودية الدولة"

" تسيفي ليفني كانت قد المحت أمس، بأنها لا تضع هذا الشرط للعودة الى المفاوضات، وقالت الصحيفة في هذا السياق ان اسرائيل قد تقبل صيغة دولتين لشعبين في حدود ال 67، مشيرة الى أن الفلسطينيين تحدثوا حتى الان عن حل الدولتين فقط.

 

 


قالت صحيفة 'معاريف' العبرية، ان اسرائيل تضع شروطا تعجيزية من اجل العودة للمفاوضات لن تكون مقبولة على الفلسطينيين، مثل الاعتراف الفلسطيني باسرائيل كدولة يهودية وذلك بهدف دفعهم الى التراجع عن شرطهم بوقف الاستيطان.


علما ان  وزيرة القضاء الاسرائيلي، المسؤولة عن المفاوضات، تسيفي ليفني كانت قد المحت أمس، بأنها لا تضع هذا الشرط للعودة الى المفاوضات، وقالت الصحيفة في هذا السياق ان اسرائيل قد تقبل صيغة دولتين لشعبين في حدود ال 67، مشيرة الى أن الفلسطينيين تحدثوا حتى الان عن حل الدولتين فقط.


وأضافت الصحيفة ان نتيجة هذه الشروط الإسرائيلية ستكون اتساع الهوة بين الطرفين وابتعاد امكانية العودة الى المفاوضات.


وكشفت  الصحيفة انالمطالب الفلسطينية للعودة للمفاوضات، تتمثل بطلاق سراح 123 أسيرا، وتجميد الاستيطان، وتحويل عائدات الضرائب بشكل منتظم وتقديم خرائط لحدود الدولة، في حين تقول الصحيفة ان الشروط الاسرائيلية هي تجميد التوجه الى الامم المتحدة، وعدم التوجه للمحكمة الجنائية الدولية، ووقف التحريض، والاعتراف بيهودية اسرائيل، ما يعني صعوبة جسر الهوة بين مطالب الطرفين.


وكان وزير الخارجية الامريكية جون كيري قد اجتمع الليلة الماضية، مع نتنياهو وعدد من الوزراء الاسرائيليين وسيجتمع اليوم مجددا مع نتنياهو، ومن المقرر أن يعقد مؤتمرا صحفيا في مطار اللد قبل عودته الى واشنطن.
 

التعليقات