محلل إسرائيلي: إغلاق السفارات الأمريكية والغربية نصر معنوي للقاعدة

قال محلل الشؤون العسكرية في موقع يديعوت أحرونوت على الشبكة، رون بن يشاي إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بإغلاق سفاراتها في أكثر من 15 دولة، وحذو عدد من الدول الأوروبية، حذوها ، يشكل نصرا معنويا أكيدا لتنظيم القاعدة.

محلل إسرائيلي: إغلاق السفارات الأمريكية والغربية نصر معنوي للقاعدة

قال محلل الشؤون العسكرية في موقع يديعوت أحرونوت على الشبكة، رون بن يشاي إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بإغلاق سفاراتها في أكثر من 15 دولة، وحذو عدد من الدول الأوروبية، حذوها ، يشكل نصرا معنويا أكيدا لتنظيم القاعدة. واعتبر بن يشاي أن التحذير الذي أصدرته الولايات المتحدة لرعاياها والقرار بإغلاق سفاراتها، يشكل في واقع الحال إنجازا كبيرا للإرهابيين وذلك بسبب رغبة إدارة الرئيس الأمريكي براك أوباما، التصرف والعمل بشكل مضمون لتفادي هجمات وعمليات ضد أهداف ومواطنين أمريكيين في منطقة الشرق الأوسط. وأشار إلى أن هذا الموقف والإنجاز يمنح للإرهابيين دون أن يحرك هؤلاء أنفسهم أو يقوموا بأي حركة  تعرض عناصر تنظيمهم للخطر، ذلك أن مجرد إغلاق السفارات الأمريكية ، من جهة، وتحذير المواطنين الأمريكيين من السفر لبلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو بحد ذاته نصر يحرزه تنظيم القاعدة في وعي العالم.

في المقابل أغلقت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، سفاراتها في أكثر من 15 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما في ذلك سفارتها في تل أبيب وبغداد والرياض . وقالت شبكة سي إن إن  إنه تم تشديد الإجراءات الأمنية الصارمة التي فرضت على محيط السفارة الأمريكية في اليمن، وهي محور القلق، حيث أقيمت نقاط أمنية على مسافة من المقر، الذي أغلقت الشوارع المؤدية إليه، فضلا عن نشر المئات من عناصر قوات الأمن والقوات الخاصة.

وكانت واشنطن قد أعلنت منذ يومين، عن قرارها بإغلاق 22 بعثة دبلوماسية حول العالم بسبب تهديدات من هجمات إرهابية محتملة، في مراحلها التخطيطية الأخيرة يعد لها تنظيم القاعدة. وأصدرت تحذيرا عالميا بشأن السفر، محذرة الأمريكيين من احتمال أن تشن القاعدة هجمات في الشرق الأوسط، وشمال افريقيا. وكشف مسؤولون أمريكيون لـCNN، السبت، أن مخاوف الهجمات المحتملة لا تقتصر على أهداف أمريكية، فحسب، بل قد تستهدف منشآت غربية أخرى.

واتخذت كل من بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، خطوات مماثلة بإغلاق سفاراتها في صنعاء، يومي الأحد والاثنين، لدواع أمنية.

التعليقات