هآرتس: نوايا فلسطينية بوقف المحادثات مع إسرائيل

"إسرائيل أعلنت عن بناء مئات الوحدات السكنية في المستوطنات ولم توافق على حدود 1967، وفي قضية الأسرى تضع شروطا ومطالب، بضمنها إبعاد بعض الأسرى.. الجانب الفلسطيني لن يجني شيئا من عملية سياسية كهذه"..

هآرتس: نوايا فلسطينية بوقف المحادثات مع إسرائيل

نقلت "هآرتس" عن مسؤول كبير في حركة "فتح" قوله إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيجد صعوبة في إقناع القيادة الفلسطينية بمواصلة المحادثات مع إسرائيل.

وقال إنه منذ الإعلان عن تجديد المحادثات فإن حكومة إسرائيل أعلنت عن بناء مئات الوحدات السكنية في المستوطنات، كما لم توافق على حدود 1967 الأمر الذي كشف عنه من خلال الاتصالات مع الأوروبيين.

وأضاف أنه في قضية الأسرى فإن إسرائيل تضع شروطا ومطالب، بضمنها إبعاد بعض الأسرى خلافا للاتفاق مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري.

وخلص إلى القول إن كل ذلك يعني أن "الجانب الفلسطيني لن يجني شيئا من عملية سياسية كهذه".

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى الإعلان الذي نشر يوم أمس، الأحد، والذي يتضمن تسويق أراض لبناء 1200 وحدة سكنية في القدس المحتلة وفي الكتل الاستيطانية، إضافة إلى القرار الذي اتخذ الأسبوع الماضي ببناء مئات الوحدات السكنية في المستوطنات المنعزلة.

يذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو كان قد ادعى أمام الأمريكيين بأنه فوجئ بقرار البناء في المستوطنات المنعزلة. وأشارت "هآرتس" في هذا السياق إلى أن الفلسطينيين لم يصدقوه بالطبع.

كما نقلت عن مسؤول فلسطيني قوله إن المقربين من أبي مازن ينوون عدم إجراء اللقاء المرتقب الثلاثاء لأسباب عدة، من بينها الإعلان عن مئات الوحدات السكينة. وأشار إلى أن القرار النهائي سيتخذ خلال اليومين القريبين.

وبحسب المسؤول نفسه فإن من بين الاعتبارات المهمة التي تأخذها السلطة الفلسطينية بالحسبان لدى اتخاذ أي قرار مستقبلي بهذا الشأن هو الخشية من اتهام الفلسطينيين بإفشال المحادثات.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية تجري اتصالات مع الأمريكيين والأوروبيين بشأن الاستيطان الإسرائيلي، وخاصة بشأن الإعلان عن مواصلة البناء في المستوطنات.

وقال إن كل ذلك يفيد بأن هناك جهات رسمية وغير رسمية في إسرائيل تبذل كل ما بوسعها من إجل إفشال المفاوضات.
 

التعليقات