"معاريف": اسرائيل خارج قائمة الدول الغنية بالعقول وتركيا في المرتبة 14

"معاريف": اسرائيل خارج قائمة الدول الغنية بالعقول وتركيا في المرتبة 14 افاد بحث جديد ان اسرائيل تقع خارج قائمة الدول الغنية بالعقول، في حين تحتل تركيا المكان ال 14 في القائمة التي تصدرتها الولايات المتحدة. صحيفة "معاريف" التي اوردت نتائج البحث في موقعها على الشبكة، اليوم الجمعة، اشارت الى ان نتائج البحث جاءت مناقضة للتبجحات الاسرائيلية حول العقل اليهودي والثروة البشرية التي تتمتع بها اسرائيل، حيث اخرجها البحث الذي اعده د. جوناتان واي وهو باحث وعالم نفس من جامعة ديوك، من قائمة الدول الغنية بالعقول البشرية. البحث اعتمد على نتائج امتحانات البيزا (PISA) وهي امتحانات تجرى كل ثلاث سنوات من قبل الادارة التربوية التابعة لمنظمة التعاون والتطوير الاقتصادي (OECD) . يشار ان الامتحانات المذكورة تجرى كجزء من من بحث تربوي، يشارك بها طلاب حتى جيل 15 سنة يمتحنون في عدة مجالات مثل الرياضيات والقراءة والعلوم. وتعتمد القائمة على امتحانات اجريت عام 2009 ،حيث بدأت اسرائيل بالمشاركة في هذه الامتحانات عام 2003 . هذا واجمع عدد من الباحثين ان امتحانات ال"بيزا" تشكل مقياسا جيدا للقدرات العقلية العامة. وقد احتلت المكان الاول في القائمة الولايات المتحدة، مع اكثر من 5.6 مليون شخص يتمتعون بقدرات عقبية عالية، بينما احتلت المكان الثاني اليابان مع 5.1 مليون عقل لامع، وجاءت في المكان الثالث كوريا الجنوبية مع مليوني صاحب قدرات عقلية، عالية فيما احتلت تركيا المكان ال14 مع 460 الف من اصحاب العقول الفذة بنسبة اكبر من سويسرا وهولندا وبلجيكا.


افاد بحث جديد ان اسرائيل تقع خارج قائمة الدول الغنية بالعقول، في حين تحتل تركيا المكان ال 14 في القائمة التي تصدرتها الولايات المتحدة.

صحيفة "معاريف" التي اوردت نتائج البحث في موقعها على الشبكة، اليوم الجمعة، اشارت الى ان نتائج البحث جاءت مناقضة للتبجحات الاسرائيلية حول العقل اليهودي والثروة البشرية التي تتمتع بها اسرائيل، حيث اخرجها البحث الذي اعده د. جوناتان واي وهو باحث وعالم نفس من جامعة ديوك، من قائمة الدول الغنية بالعقول البشرية. البحث اعتمد على نتائج امتحانات البيزا (PISA) وهي امتحانات تجرى كل ثلاث سنوات من قبل الادارة التربوية التابعة لمنظمة التعاون والتطوير الاقتصادي  (OECD) .

يشار ان الامتحانات المذكورة تجرى كجزء من من بحث تربوي، يشارك بها طلاب حتى جيل 15 سنة يمتحنون في عدة مجالات مثل الرياضيات والقراءة والعلوم. وتعتمد القائمة على امتحانات اجريت عام 2009 ،حيث بدأت اسرائيل بالمشاركة في هذه الامتحانات عام 2003 . هذا واجمع عدد من الباحثين ان امتحانات ال"بيزا" تشكل مقياسا جيدا للقدرات العقلية العامة.

وقد احتلت المكان الاول في القائمة الولايات المتحدة، مع اكثر من 5.6 مليون شخص يتمتعون بقدرات عقبية عالية، بينما احتلت المكان الثاني اليابان مع 5.1 مليون عقل لامع، وجاءت في المكان الثالث كوريا الجنوبية مع مليوني صاحب قدرات عقلية، عالية فيما احتلت تركيا المكان ال14 مع 460 الف من اصحاب العقول الفذة بنسبة اكبر من سويسرا وهولندا وبلجيكا.

التعليقات